الثلاثاء 22 مايو 2018
            متى يصوم مريض السكر ؟             عامل بركان يوزع الدقيق و السكر والزيت والعدس على المعوزين في رمضان             فيديو معلم يضرب تلميذة ويجرها من شعرها وسط القسم!- فيديو            

 

خطب د. لخضر بوعلي

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ


مالك مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أَوْ أَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ


إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِالشَّيْءِ فَخُذُوا بِهِ وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ


هكذا تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم حين غضبت عائشة رضي الله عنها و كسرت قصعة الطعام


وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ


قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَ

 
شاشة أحفير24
 
نجوم تراويح رمضان

صلاة التراويح مع دعاء ختم القرآن ليلة 27 رمضان بالمسجد الأعظم


ختام سلسلة القراء مع ختم القرآن


صلاة التراويح بالمسجد الأعظم بأحفير- تسجيل هشام حفيظي


17- قارئ أولاد بنعودة


16- قراء مسجد الرحمة


قراء مسجد بدر


14- قارئ زاوية سيدي عمر الفقيه سّي محمد البغدادي


13- عودة إلى مسجد حماموشن


12 - قراء مسجد واد الذهب


فرسان محراب الهداية


10-قارئ و إمام المسجد الأعظم


9 - فرسان محراب الإمام علي


8- بنشنوف : تازي بمحراب زيدور


فرسان محراب الشفاعة : حساني الرياضي و سليماني


سُليْمان : إمام الجامع الصغير - المسجد العتيق -


5- سي عبد السلام : إمام القلعة


4- الكّظماني : فقيه تراويح الزاوية


3- مصطفى عبدوني : إمام مسجد عيشون


نجوم التراويح : 2- طارق العشي


فقهاء التراويح بأحفير : 1- مرزوق أشوخي - مسجد حماموشن

 
 

بـين الـحـريــة واتـبـاع الهـــوى - أحمد الريسوني -


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يوليوز 2013 الساعة 36 : 13





ليست الفوضوية الجنسية أو ما يسمونها «الثورة الجنسية» الطريقة الوحيدة لتشويه الحرية وتحويل مجراها لتصب في قنوات الصرف الصحي، وإنما الغرائز والشهوات كلها أصبحت مطية لذلك. كما أن حبوب «الفياغرا» ليست هي المادة الوحيدة المستعملة للتنشيط والشحن والتهييج الشهواني، وإنما لكل مجال ولكل شهوة أنواع متعددة من الفياغرا، يدخل فيها توظيف الإعلام والسياسة والسياحة والفن والتجارة والإشهار التجاري والمنتجات البورنوغرافية بقنواتها ومواقعها... وكل ذلك لجر الناس - وباسم الحرية - نحو عبودية جديدة تتمثل في إدمان الشهوات والنزوات والانقياد لمنتجاتها .

بعض الناس يعتقدون بأنني وأمثالي إنما ندافع عن الخصوصية، أي الخصوصية المغربية والخصوصية الإسلامية، في مواجهة زحف القيم والمفاهيم الكونية الجديدة، والحقيقة أننا ندافع عن الكونية الحقيقية العريقة، في مواجهة الخصوصية التي أصبحت تقدس الشهوات بدون أي اعتبارات، لا صحية ولا أخلاقية ولا غيرها. الجديد اليوم في هذا الاتجاه الخصوصي هو محاولة عولمته وفرضِه وتعميمه، ومن ثَم إضفاء طابع الكونية عليه. وهذا الاتجاه الخصوصي تتبناه تيارات ومنظمات سياسية وحقوقية، وتسير فيه أعداد غفيرة من الشباب الغربي ومَن يتبعهم وينجرُّ وراءهم من المعجبين من هنا وهناك. لكن هذا كله لا يُخرج هذا الاتجاه عن كونه يمثل الخصوصية الغربية وينبع منها، ولا يعطيه صفة الكونية. فمجرد الانتشار في أوساطٍ وشرائحَ واسعةٍ وممتدة عبر العالم لا يعطي صفة الكونية، وإلا لأصبح تعاطي المخدرات مثلا من أعظم القيم الكونية. فاليوم أيُّ فكرة وأي بضاعة يمكنك أن تنشرها على نطاق واسع، وتجد لها زبناء وأتباعا عبر العالم في بضعة أيام...

منذ القديم يذكر التاريخ أن أثرياء الرومان وأمراءهم كانوا يأكلون حتى تمتلئ بطونهم، ثم يستقيئون لإفراغ بطونهم والعودة لأكل ما لذ وطاب من جديد. فهذا نموذج للخصوصية التي يراد اليوم جعلها من القيم الكونية، شعارها: لا شيء يعلو فوق نداء الشهوة وحريتها.

أما المفهوم الكوني الحقيقي للحرية، فلم يحِدْ قط عن الإيمان بالحرية المنضبطة، والحرية المسؤولة، والحرية العقلانية، والحرية البناءة، والحرية الإبداعية. هذه هي المضامين الكونية للحرية لدى عامة شعوب العالم قديما وحديثا وإلى الآن.

الإسلام - كغيره من الديانات والفلسفات البناءة - جاء بما يمكن اعتباره الإطار العقلاني الراشد لممارسة الحرية والحياة المتوازنة، وهو النهي عن (اتباع الهوى)، والنهي عن (تأليه الهوى)، أو بتعبير الشاطبي «إخراجُ المكلف عن داعية هواه».

والتحرر من داعية الهوى ومن تأليه الهوى معناه عدم الاستسلام العبودي لأهواء النفوس وضغوطها، بل التصرف معها وفق مقتضيات الشرع أو العقل أو القانون أو المصلحة. قال الإمام الشاطبي، رحمه الله، مبينا عالمية هذا المعنى المجمع عليه عند عقلاء الأمم قاطبة: «عُلم بالتجارب والعادات أن المصالح الدينية والدنيوية لا تحصل مع الاسترسال في اتباع الهوى والمشي مع الأغراض، لِـمَا يلزم في ذلك من التهارج والتقاتل والهلاك الذي هو مضاد لتلك المصالح. وهذا معروف عندهم بالتجارب والعادات المستمرة. ولذلك اتفقوا على ذم من اتبع شهواته وسار حيث سارت به، حتى إن من تقدم ممن لا شريعة له يتبعها، أو كان له شريعة درست، كانوا يقتضون المصالح الدنيوية بكف كل من اتبع هواه في النظر العقلي. وما اتفقوا عليه إلا لصحته عندهم واطراد العوائد باقتضائه ما أرادوا من إقامة صلاح الدنيا، وهي التي يسمونها السياسة المدنية. فهذا أمر قد توارد النقل والعقل على صحته في الجملة، وهو أظهر من أن يستدل عليه...».





فالعالم لا يدوم ولا يتقدم بالتشهي والتمني والاستسلام لهوى النفس ورغبات الجسد كيفما كانت، بل ذلك لا يحصل إلا بالضبط والتحكم العقلاني. وعلى سبيل المثال، ليس هناك رضيع إلا وهو ملزم بالفطام في يوم من الأيام، مع ما في فطامه من حرمان وبكاء، وما يثيره فينا من ألم وشفقة. ولو تُرك الرضيع لحريته ورغبته لما قَبِل الفطام أبدا. ولكن هل ستتحقق له مصلحة أو نمو أو تطور بدون فطام؟ لا أبدا.

ونحن الآن في شهر رمضان، وهو شهر الفطام للبالغين. طبعا هو فطام جزئي ونسبي وعابر، وهكذا الفطام عن الأهواء والشهوات، جزئي ونسبي وعابر، ولكنه فطام على كل حال. فالإنسان لا يستغني عن الفطام صغيرا وكبيرا.

وعلى غرار الصيام فجميع التكاليف الشرعية فيها شيء من معاكسة الهوى ومن تعديله وترشيده، ولذلك جاء في الحديث  النبوي: «حُفَّتِ الجنةُ بالمكاره وحفت النار بالشهوات»، والمقصود المكارهُ التي تؤول إلى المنافع والنتائج الحميدة، والشهواتُ التي تؤول إلى المضرات والنتائج الوخيمة. بمعنى أن الشريعة تحمل الناس على ما فيه نفعهم وصلاحهم، ولو كانت نفوسهم تكرهه أو تستثقله، وتمنعهم مما يضرهم، ولو كانوا يهوونه ويشتهونه. وهي في النهاية إنما تضعهم على سكة المشروعية والرشد والترقي.

وقد أدرك الشاعر العربي المخضرم تلك النقلةَ العميقة التي أحدثتها الشريعة في حياة العرب، بعد أن كانت حياةً سائمة هائمة، فقال رضي الله عنه:

فليس كعَهْدِ الدار يا أمَّ مالكٍ          ولكن أحاطت بالرقاب السلاسلُ

وعاد الفتى كالكهل ليس بقائل      سوى العدلِ شيئا فاستراح العواذلُ

فالشرائع الإسلامية الجديدة هي التي عبر عنها الشاعر بالسلاسل، باعتبار ما فيها من تقييد وترشيد للحياة العابثة والحرية المنفلتة. وقد انتبه الشاعر سريعا إلى الآثار السلوكية والاجتماعية التي أحدثتها تلك «السلاسل» في حياة العرب. فقد جعلت الفتى الشاب الرخو يصبح كهلا حصيفا متزنا، لا يقول ولا يفعل إلا الحق والعدل. إنه النضج السريع والرشد المبكر.

وعلى العكس من هذا، ففي أجواء الحرية الشهوانية، أصبح الناس يتحدثون عن المراهقة المتأخرة، فتجد ناسا كهولا وشيوخا يفكرون بعقلية الصبيان ويعيشون حياة المراهقين.

 


2388

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الطاوسي يخرج خرجة نهائيا ويستبدله ببنعطية كقائد لكوموندو الأسود في كأس إفريقيا بجنوب إفريقيا

حفل تكريم لعشرة متقاعدين و تناسي عدة أسماء أخرى من طرف جمعية الأمانة للأعمال الاجتماعية بأحفير

العدالة و التنمية: يخاطر برصيده بعد دخوله الحكومة دون تنازلات حقيقية من القصر

منشور لرئيس الحكومة بنكيران يهدد بالأقتطاع من الأجرة لرجال الأمن

حصري - أجور الموظفين ببلدية أحفير سنة 2012 تصل مليارا و 752 مليون سنتيم و الفائض 28 مليون فقط

فرنسا تؤيد الحل التفاوضي والمقبول من الطرفين وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة

إعلان هام - فرصة مفتوحة لغاية فاتح يونيو للعمل ببوابة أحفير 24 كمراسلين أو محررين بشروط

أضيفوا ساعة لساعاتكم يرحمكم الله !!! و هذه مبرراتنا لكم !!!!

عرض بأحفير في موضوع " تاريخ وواقع العمل النقابي بالمغرب" من تقديم الأستاذ كمال براشد

إشكاليات التنشئة و التعليم، هل ثـَمَََّ من مخرج؟ بقلم: أحمد حسيسو

بـين الـحـريــة واتـبـاع الهـــوى - أحمد الريسوني -





 
تطبيق هام لا يفوتك !

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن

 
جاءكم المطهر

متى يصوم مريض السكر ؟


من الأرشيف: حريرة جمعية السعادة لإفطار الصائمين في رمضان


5 نصائح لإنقاص الوزن خلال رمضان


ارتفاع الإقبال على التمور العربية لأنها رخيصة مقارنة مع المغربية

 
كأس العالم 2018

” الأسود” مرشحون لاحتلال رتبة الوصافة في مجموعتهم بنسبة 13.9 في المائة

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

عامل بركان يوزع الدقيق و السكر والزيت والعدس على المعوزين في رمضان


فيديو معلم يضرب تلميذة ويجرها من شعرها وسط القسم!- فيديو


وزير الشغل: أنا وزير ولست مواطن بالزنقة (فيديو)


عاجل، أول أيام رمضان يشهد عواصف و أمطارا بأحفير و بركان ووجدة ومختلف مدن الشمال و الشرق


مسجد الشفاعة يفتح الجمعة الثانية من رمضان، وديونه تفوق 76 مليونا تنتظر المحسنين الذين يبتغون الجنة

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الطفل يوسف قضاض وفيديو الدموع و الحزن... الله يرحمه


السيد عبدالقادر البوعلاوي في ذمة الله


عاجل- تعزية في وفاة الفاضلة رابحة موساوي بالديار الإسبانية بعد معاناة مع المرض

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مساجد أحفير صدقات جارية

ملحمة جمع تبرعات بقيمة 8 ملايين لمسجد النور بتيزي - فيديو 1 و2و3


كلمة السيد يحي التيزاوي رئيس المجلس العلمي في حق معلمة مسجد النور


فيديو جدير بالمشاهدة : المحدث الذي جمع أكثر من 8 ملايين تبرعات لمسجد النور بتيزي


زيارة مسجد الإمام علي بأحفير، فيديو عملية تبليط الجبس بقاعة صلاة النساء

 
مساجد أحفير

مساجد أحفير : المسجد العتيق هو أقدم مسجد بأحفير


حكاية مساجد أحفير مع عمر جلول .1- مسجد حماموشن


تفسير آية: إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير