الأربعاء 16 يناير 2019

    أحفير 24         "آمنة ماء العينين" تتعرض لحادثة سير بالرباط وتثير الجدل مجددا بلباسها!             المغَيَّب في الأنساق المُحرِّكة للثقافة المغربية”محاضرة افتتاح الموسم الثقافي لفرع اتحاد كتاب المغرب            

أجمل تعاليق استطلاع أنشط شخصية بأحفير عام 2018

33- رجل ليس كالرجال

احمد بنشعو

الدكتور لخضر بوعلي شخص ذو مواقف وقرارات وإبعاد

على المستوى

البعيد وانسان دائما متفائل في كل الحالات والمواقف الصعبة
شخصيته النقية التقية والصبورة الثبورة جعلته يتألق حتى

على الصعيد الوطني
والغريب في الامر له طرق عجيبة وذكية وناجحة مع تعامله

مع الأفراد والأحداث

وأكبر دليل الإنجازات التي قام بها في الحقل الديني

34- الحسيمة

سارة المرابط

أستاذنا العزيز الدكتور لخضر بوعلي الله يحفظه ويرعاه ويطولنا

في عمرو.

في 15 يناير 2019 الساعة 18 : 11

 

32- استاذي

Kamal Nifa

الاستاذ لخضر بوعلي هرم من اهرام المدينة و المنطقة

الشرقية بأكملها

، شرف لي ان اكون تلميذ له
و هو شخصية السنة بالنسبة لي ، انا مجرد قزم

بالمقارنة معه ،

وكل أعمالنا هي بفضل مواعضه و دروسه و خطبه الهادفة .
شكرا لموقع احفير 24 ،و لكل المتدخلين و المشاركين

اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
خطب د. لخضر بوعلي

عمر بن الخطاب جوهرة التاريخ الجزء الثاني


الدكتور لخضر بوعلي يؤطر ماستر الدراسات القرآنية في موضوع "منهج الدراسات المصطلحية" بكلية الناظور


عمر بن الخطاب جوهرة التاريخ


أعياد رأس السنة كذب وإفساد للعقيدة والتاريخ


ومضات من انوار أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 
شاشة أحفير24

نشرة إنذارية خاصة .. موجة برد قارس ستجتاح مناطق المملكة


هذا ماقاله الخلفي عن اضراب رجال التعليم


الخلفي: النقابات تتحمل مسؤولية الاقتطاع من أجور الموظفين في سنة 2019


أمزازي : توظيف الأساتذة المتعاقدين سيقلص اكتظاظ الأقسام


مواطن غاضب من بنكيران: عطيتك ملف مافيا العقار مدرتي فيه والو.. وذنوبي على رقبتك


اغتيال و إزهاق روح بريئة معصومة بطريقة لم يألفها المغاربة

 
جاليتنا بالمهجر

هام للجالية بالخارج: السيارات التي تحمل لوحة ترقيم أجنبية عليهم ملء بياناتهم على الانترنت عبر نظام "


بلجيكا: قانون منع الذبح "الحلال" يدخل حيز التنفيذ في الإقليم الفلامندي


عاجل ..بلجيكا تفتح باب الأوراق وتبدأ في تسوية أوضاع المهاجرين 2019

 
قال الفايسبوك

نيران "فيس بوك" تحرق فرنسا و يصبح أرضا خصبة للسترات الصفراء

 
!!! حمل هذا التطبيق

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شخصيات و أطر أحفير

آسية بوعلي أصغر طالبة تنال الدكتوراه من جامعة محمد الأول


آسية بوعلي تحصل على الدكتوراة بدرجة مشرف جدا وتشرف مدينة أحفير

 
 

الترشيحات والمباريات ولوج الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا مشاكل ومقترحات حلول: نهاري امبارك


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يوليوز 2013 الساعة 17 : 02



المزيد من هنا




 

 

الترشيحات والمباريات ولوج الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا

مشاكل ومقترحات حلول


بقلم: نهاري امبارك، مفتش التوجيه التربوي، مكناس؛

مقدمة: 

من المعلوم أن سلك التعليم الثانوي يتوج بنيل المتعلم شهادة البكالوريا، هذه الشهادة التي تعتبر جوازا يتيح حامله اقتحام  الدراسات الجامعية ومؤسسات تكوين الأطر بمختلف المراكز والمدارس والمعاهد، سواء التابعة منها للتعليم الجامعي أو غيرها، كانت ذات استقطاب مفتوح أو منتظم، عمومية أو خصوصية، وطنية أو أجنبية.

ويلتحق حاملو شهادة البكالوريا بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود عن طريق اجتياز مباريات حاسمة انطلاقا من ترشيحات ينجزها التلاميذ خلال فترات، غالبا، تنحصر قبل ظهور النتائج العامة للبكالوريا.

وتستغرق الترشيحات التي يقوم بها التلاميذ لاجتياز مباريات الالتحاق بإحدى الدراسات أو التكوينات لما بعد البكالوريا، خصوصا بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، فترة زمنية طويلة تغطي ما يناهز نصف السنة الدراسية، وذلك منذ صدور المذكرات التنظيمية إلى غاية وضع الترشيحات بالمؤسسات المرغوب فيها، مرورا بإعداد الملفات المطلوبة المتعددة الوثائق.

ومواكبة لعملية الترشيحات، يلمس كل ملاحظ بجلاء تطابق الفترة الزمنية المخصصة لهذه العملية وذروة انشغالات التلاميذ وتركيزهم على الأنشطة المتعلقة بالدراسة، من إتمام المقررات وإنجاز آخر الفروض والمراجعة والتثبيت استعدادا للامتحانات الإشهادية من أجل الحصول على شهادة البكالوريا.

سنحاول مناولة هذه الإشكالية المتعددة الأبعاد من خلال الأسئلة الفرعية التالية:   

·       ما هي أساليب وإجراءات الترشيح لمباريات ولوج الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا؟

·       وما هي الصعوبات والمشاكل التي تعترض سبل التلاميذ وهم يعبرون عن ترشيحاتهم في غمرة انشغالاتهم المدرسية استعدادا لاجتياز اختبارات الامتحان الوطني الموحد؟

·       وما هي الآثار التربوية والنفسية المترتبة عن هذه المشاكل والصعوبات على التلاميذ في فترة حساسة من حياتهم الدراسية وهم يستعدون لاستحقاق ذي أهمية يتوج مساراتهم الدراسية؟

·       وما هي الحلول الممكنة لتجنب التلاميذ انشغالات الترشيحات حتى يتفرغوا فقط للاستعداد للامتحانات؟

  سنحاول الإجابة، قدر الإمكان، على هذه الأسئلة الفرعية المشكلة في مجملها لإشكالية الترشيحات لولوج الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا خلال فترة حساسة من السنة الدراسية، هذه الإشكالية التي يصوغها التلاميذ كل حسب أحاسيسه ومعاناته الاجتماعية والمدرسية والتربوية والنفسية، وذلك من خلال الفقرات الموالية:

I.    أساليب وإجراءات الترشيحات: 

 

من المعلوم أن المؤسسات الجامعية ومؤسسات تكوين الأطر التي تفتح أبوابها في وجه التلاميذ والطلبة عن طريق الترشيحات والمباريات كثيرة ومتعددة، ترتبط بمختلف القطاعات الانتاجية والاقتصادية والاجتماعية والخدماتية والتجارية في مختلف المجالات والميادين. ويتم تقديم هذه الترشيحات، خصوصا، ومنذ ما لا يقل عن سنتين، إما بواسطة ملفات تشمل مجموعة من الوثائق، أو عبر الأنترنيت، أو هما معا.

وتحدد إجراءات الترشيح بواسطة مذكرات تنظيمية، يصدر أغلبها خلال الأسدس الثاني من السنة الدراسية، وخصوصا في أسابيعه الأخيرة.  

II.مشاكل وصعوبات الترشيحات: 

فبمجرد نشر الإعلانات، وتزويد المستشار في التوجيه التربوي التلاميذ بالمعلومات المتضمنة بمختلف المذكرات الواردة على المؤسسة التعليمية ابتداء، غالبا، من شهر مارس، وتوضيح الشروط والمتطلبات، يهرع التلاميذ، كل حسب إمكاناته وظروفه التربوية والاجتماعية، إلى وضع جملة من التساؤلات ترتبط بالآفاق المستقبلية، من حيث الدراسة والتكوين والتخرج ومجالات العمل، وكذا كيفية الترشيح والإجراءات المطلوبة، لتنطلق بعد ذلك مسلسلات ولوج أغلب التلاميذ، منهم المحتمل نجاحهم وحصولهم على شهادة البكالوريا، ومنهم المحتمل رسوبهم وعدم حصولهم على هذه الشهادة وهم لا يدرون، يلجون مواقع الترشيح المعلن عنها على الشبكة العنكبوتية، حيث منها السهل الولوج وسلاسة العمليات، ومنها صعب الولوج وتطلب العمليات جهدا ووقتا، ليضطر التلميذ إلى معاودة الكرة مرة أو مرتين إن لم نقل مرات، جراء ضغط تشغيل الموقع لعدم تحمله، أو ملاقاة التلميذ صعوبات مسك المعلومات، أو أخطاء تتسرب من كل جانب، حيث والحالة هذه، أن التلميذ، غالبا ما تنقصه الخبرة الإعلاميائية وعدم القدرة على التعامل مع مختلف  التعليميات وتسلسل العمليات، فيصطدم إما بإغفاله لرقم معين، أو عدم كتابته كلمة بالشكل المطلوب، أو عدم مطابقة اسمه لقاعدة معطيات مدونة مسبقا، أو خطأ في ترتيب الاختيارات... ما يجعله يعيش معاناة من شتى الأشكال والألوان.

أما مؤسسات أخرى، فيتطلب الترشيح للمشاركة في المباراة التي تنظمها ملفا يضم مجموعة لا يستهان بها من الوثائق، التي تتطلب وقتا وجهدا للحصول عليها لدى سلطات إدارية متعددة.

وفي الغالب، فإن أغلب المؤسسات تتطلب التسجيل الإلكتروني والملف الورقي معا، ليجد المترشح نفسه أمام معاناة مضاعفة وقتا وجهدا، ما يجعل أغلب التلاميذ الاستغاثة بأولياء أمورهم للقيام بهذه الإجراءات الإلكترونية منها والورقية، فيهرع الآباء لتنفيذ متطلبات أبنائهم، دون اطلاع أو إلمامهم بذلك،  من أجل تخفيف معاناة أبنائهم وتوفير لهم الوقت والجهد من أجل الانشغال والاهتمام، فقط، بالدرس والتحصيل استعدادا للموعد المضروب. 

III.  آثار وانعكاسات الترشيحات على التلاميذ خلال فترة الاستعداد للامتحانات:

قبل، وخصوصا خلال فترة الترشيحات، يمكن لكل متتبع ملاحظة وملامسة، بشكل جلي، حالة التوتر بادية على محيى التلاميذ ومن خلال سلوكاتهم وتصرفاتهم جراء الضغط العصبي والاضطراب النفسي، من شدة الحيرة والتردد من جهة، والخوف والقلق من جهة أخرى: حيرة وتردد لاتخاذ القرار المناسب، خصوصا في غياب مشروع شخصي معد سلفا، وخوف وقلق، إلى درجة، أحيانا، نوبات إغماء وانهيار عصبي، من شدة وطأة ضغط الزمن، وتكدس الدروس، ولهفة الاستذكار والتثبيت، إلى درجة استحضار الفشل والاستسلام لقدر محتوم يتجلى في واقع مفروض.

وفي إطار ظروف خاصة، وتشبثا بعزيمة قوية لدى بعض التلاميذ، وتمسكا بتحقيق أهدافهم، يقاومون الصعوبات ويتغلبون على آثارها، فينجزون ترشيحاتهم بشكل عاد، ويعبرون عن اختياراتهم بيسر وسهولة.

لكن، وفي ظل ظروف الترشيحات الضاغطة إجمالا وعلى العموم، يتخلى عدد لا يستهان به من التلاميذ، حتى المتميزون منهم، يتخلون عن القيام بإجراءات الترشيحات والتسجيلات للمشاركة في مباريات ولوج مؤسسات دراسية أو تكوينية، من أجل التفرغ للاستعداد للامتحانات ومواجهة الفترة الزمنية الأخيرة من السنة الدراسية بحزم واستعداد نفسي للتغلب على كل المفاجآت التي قد تباغثهم على حين غرة، ودون سابق إنذار.

وهكذا نجد من بين التلاميذ من يتحملون شخصيا المشاق والمعاناة، ومنهم من يفوضون أمرهم لأولياء أمورهم، ومنهم، وما أكثرهم، من يستسلمون ويتخلون عن الترشيحات مأجلينها إلى حين، فينصرفون إلى الاستعداد للاختبارات للحصول، أولا وقبل كل شيء، على جواز الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا.

IV. حلول ومقترحات:

من أجل إتاحة فرص الترشيحات لجميع التلاميذ، كل حسب ظروفه التربوية والاجتماعية، وكل حسب قدراته ومؤهلاته المعرفية والجسمية، يرى كثير من المتتبعين للشأن التربوي والتعليمي أنه من الأليق تأجيل عمليات الترشيح وتأخيرها إلى غاية ظهور النتائج العامة للبكالوريا، وذلك وفق الأنشطة والخطوات والمراحل التالية:

1.  فترة الإعلام المدرسي والمهني والجامعي:

تتم هذه العملية خلال السنة الدراسية، موازاة مع سير العملية التربوية، وبشكل مرن، وبواسطة مختلف الأدوات والوسائل والدعائم الإعلامية، بالتركيز على مختلف الأنشطة التربوية والتقنية:

¨   تعريف التلاميذ بالمؤسسات الجامعية والتكوينية ومؤسسات تكوين الأطر، والدراسات والتكوينات المتاحة، ومتطلباتها وشروط ولوجها، ومدة الدراسة أو التكوين، والدبلوم المخول، وآفاق الحياة العملية والاندماج؛

¨   إطلاع التلاميذ على كيفية الترشيح، إلكترونيا كان أو ورقيا، مع التركيز على ضرورة التدرب على التقنيات الإعلاميائية والتمكن منها، وكذا التعرف على المؤسسات الإدارية من أجل الحصول على الوثائق المحتملة لتشكيل ملفات الترشيح وإعدادها، على مهل، وبالتدريج، أواخر السنة الدراسية أو بعد اجتياز الامتحان الوطني الموحد؛

2.  فترة التسجيلات والترشيحات لولوج الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا:

بعد الإعلان عن النتائج النهائية لشهادة البكالوريا يفتح باب الترشيحات الإلكترونية أو الورقية أو هما معا لفائدة، طبعا، فئة الناجحين من التلاميذ، التي لا تتعدى في أحسن الأحوال نصف المترشحين المتقدمين لاجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا. وهكذا يلاحظ اختزال الزمن والموارد البشرية والمادية المطلوبة واختزال العمليات التربوية والإدارية المنجزة من طرف، خصوصا، مؤسسات تكوين الأطر التي يقبل عليها مترشحون كثر، إذ يتم مسك ودراسة ومعالجة، فقط، ملفات المترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا.

وعليه يتم، من ناحية، إعفاء التلاميذ غير الناجحين من كل التحملات والمشاق المادية والنفسية، ومن ناحية أخرى، توفير المشاق والمعاناة على التلاميذ الناجحين، ليقبلوا على ترشيح أنفسهم في غمرة من نشوة الفرح بالنجاح والثقة بالنفس والتلقائية والقابلية والحافزية نحو تحقيق الأهداف التي رسموها لأنفسهم، بعيدا عن الضغوطات والاضطرابات النفسية لفعل الدروس والفروض.

وبديهي أن هذا لن يتأتى إلا في ظل توفير الشروط والظروف التالية:

¨   إحداث البوابة الوطنية للإعلام والمساعدة على التوجيه الموصى بها منذ زمان، وتفعيل أدوار مراكز الإعلام والمساعدة على التوجيه الجهوية والإقليمية وفضاءات الإعلام والمساعدة على التوجيه بالقطاعات المدرسية للتوجيه والمصالح والمكاتب ذات الصلة بخدمات الإعلام والمساعدة على التوجيه؛

¨   إحداث جهاز وطني موحد تربوي وإداري وتقني متخصص في تنظيم مباريات ولوج مختلف الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا يشرف على موقع أو مواقع على الشبكة العنكبوتية للترشيحات، يشتغل تحت إشراف ومراقبة السلطات التربوية والتكوينية، وبتنسيق مع جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومع جميع القطاعات والوزارات الوصية أو المشرفة على المدارس والمعاهد والمراكز غير التابعة لوزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي؛

¨   تنظيم الترشيحات بشكل يضمن تكافؤ الفرص لجميع حاملي شهادة البكالوريا، كل حسب توجهاته الشخصية وقدراته ومؤهلاته المعرفية والجسمية، وذلك بتحديد، على سبيل المثال لا الحصر، عتبات الترشيح وعدد الاختيارات المتاحة لكل مترشح والمؤسسات المسموح الترشح لولوجها، حسب مختلف تخصصات شهادة البكالوريا؛

المراجع:

·       الميثاق الوطني للتربية والتكوين، يناير 2000، المغرب؛

·       البرنامج الاستعجالي 2009-2012، المغرب؛

·       المذكرات الوزارية 17 و18 و19 فبراير 2010، المغرب؛

·       المذكرات المنظمة لمختلف المباريات الصادرة خلال الموسم الدراسي 2012/2013، المغرب؛

من إنجاز: نهاري امبارك، مفتش التوجيه التربوي، مكناس.

 


2223

0






 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة الأولى للإتحاد الإشتراكي افتقدت عنصر المواجهة و الكشف

الشيخ الشيخ "محمد العبادي" مرشد عام جديد للجماعة بشكل رسمي حسب قوانين الجماعة - بقلم منير الغيواني

قراءة في مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة العامة للإتحاد الإشتراكي - بقلم مصطفى بنعبيد - أحفير -

بيان اتحاديي 20 فبراير ببوزنيقة على هامش المؤتمر التاسع للحزب

لطفي الحضري - سيرة الدكتور العيادي و أهم مؤلفاته في علم النفس المرضي والنمائي والسوسيولوجي

لوبيات العقار و أصحاب القرار تجهز على ساحل السعيدية - بقلم عبد الرحمن عمراني -

بيان لوبيات العقار و أصحاب القرار تجهز على بيئة السعيدية. - عبد الرحمن العمراني -

رئيس جمعية حماية المستهلك بأحفير يقدم طعنا في المكتب الجديد

قاتل أخيه و ابن عمه من أجل دراجة نارية بمكناس يمثل الإثنين 11 فبراير أمام محكمة مكناس

تقديم ملف حول عدة عمل المستشار في التوجيه بمركز التوجيه و التخطيط التربوي بالرباط

الترشيحات والمباريات ولوج الدراسات والتكوينات لما بعد البكالوريا مشاكل ومقترحات حلول: نهاري امبارك

تأهيل قطاع النقل العمومي وتعزيز وسائل التنقل بإقليم بركان

عاجل: قاضي التحقيق يقرر متابعة عبد العالي حامي الدين بتهمة المساهمة في القتل العمد! - وثيقة





 
إعلان يستحق المشاهدة
آخر الأخبار 24 ساعة
 
اختر شخصية 2018 هنا

اختر أفضل شخصية بأحفير، و بالمغرب في استطلاع مفتوح

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

"آمنة ماء العينين" تتعرض لحادثة سير بالرباط وتثير الجدل مجددا بلباسها!


المغَيَّب في الأنساق المُحرِّكة للثقافة المغربية”محاضرة افتتاح الموسم الثقافي لفرع اتحاد كتاب المغرب


الدكتور بوعلي لخضر و الجمعوي نيفة كمال على رأس شخصيات سنة 2018 على بعد أسبوع من نهاية الاستطلاع


جمعية الناظور للتنمية تنظم ندوة المقهى الأدبي والثقافي بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2969


وزير الداخلية يعد بخلق مؤسسة وطنية حول الحوار الاجتماعي حتى تتم مأسسة الحوار


آمنة ماء العينين:التنظيمات التي تجد نفسها مضطرة للتذكير بمرجعيتها الإسلامية تحتاج إلى مناعة أكبر


أخطر عاصفة قطبية محملة بأمطار فيضانية وتساقطات ثلجية تضرب تركيا وسوريا ولبنان والأردن


قيادات من داخل حزب "العدالة والتنمية"، تتهم "آمنة ماء العينين"بالخداع على خلفية انتشار صورها


#عاجل#وخطير - سيدة تقتل زوجها رميا بالرصاص بمريرت - فيديو -


عقوبات صارمة لمصوري الفيديوهات داخل المؤسسات التعليمية


جماعة أحفير تستفيد بحافلة من المجلس الإقليمي لبركان


بنكيران لماء العينين:أن أنزع الحجاب في الخارج أو أرتديه فهذا شْغْلي،واللي مزوجني وما عجبوش يطلقني


لوائح المترشحين الناجحين بصفة نهائية لمباراة توظيف الأساتذة موظفي الأكاديميات


هل فعلا منح المغرب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 20 مليار كهبة ؟؟


المديرة الإقليمية للتعليم بالناظور و رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية ينجوان في حادثة سير خطيرة

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الحاجة شافية السين


تعزية في وفاة أختنا السيدة بوعمالي أخت السادة بوفلجة ونور الدين