الإثنين 21 مايو 2018
            متى يصوم مريض السكر ؟             عامل بركان يوزع الدقيق و السكر والزيت والعدس على المعوزين في رمضان             فيديو معلم يضرب تلميذة ويجرها من شعرها وسط القسم!- فيديو            

 

خطب د. لخضر بوعلي

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ


مالك مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أَوْ أَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ


إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِالشَّيْءِ فَخُذُوا بِهِ وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ


هكذا تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم حين غضبت عائشة رضي الله عنها و كسرت قصعة الطعام


وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ


قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَ

 
شاشة أحفير24
 
نجوم تراويح رمضان

صلاة التراويح مع دعاء ختم القرآن ليلة 27 رمضان بالمسجد الأعظم


ختام سلسلة القراء مع ختم القرآن


صلاة التراويح بالمسجد الأعظم بأحفير- تسجيل هشام حفيظي


17- قارئ أولاد بنعودة


16- قراء مسجد الرحمة


قراء مسجد بدر


14- قارئ زاوية سيدي عمر الفقيه سّي محمد البغدادي


13- عودة إلى مسجد حماموشن


12 - قراء مسجد واد الذهب


فرسان محراب الهداية


10-قارئ و إمام المسجد الأعظم


9 - فرسان محراب الإمام علي


8- بنشنوف : تازي بمحراب زيدور


فرسان محراب الشفاعة : حساني الرياضي و سليماني


سُليْمان : إمام الجامع الصغير - المسجد العتيق -


5- سي عبد السلام : إمام القلعة


4- الكّظماني : فقيه تراويح الزاوية


3- مصطفى عبدوني : إمام مسجد عيشون


نجوم التراويح : 2- طارق العشي


فقهاء التراويح بأحفير : 1- مرزوق أشوخي - مسجد حماموشن

 
 

المنتخب البوتشيشي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 شتنبر 2013 الساعة 14 : 20





 


من الصعب جداًّ فهم المعنى الحقيقي "للبروتوكول" أو ما يُصطلح عليه بالأعراف الرسمية لزيارات المسئولين.

القضية مُتعلقة بتدابير مُعدَّةٍ سلفاً تشمل الساعة وَ التاريخ ، كما تشمل المناسبة و المكان ، دون أن نستغفل الشريحة المستهدفة وَ طبيعة اللقاء أو النشاط.

تلقت فعاليات المجتمع المدني وَ السياسي وَ كذلك فعاليات المجال الإعلامي إرساليات سُلمت من طرف أعوان السلطة من يدهم العليا إلى أيادي المدعوين وَ اشتملت هاته الدعوات :

ـ مناسبة النشاط.
ـ الهدف من النشاط.
ـ مكان وَ زمان انعقاد النشاط.
ـ الأطر التي ستشرف على النشاط.

بطبيعة الحال : لم أتسلم أية دعوة رسمية ، باستثناء الدعوة الرسمية التي تفضل بها رجال التعليم عن مدرسة الفارابي وَ تشرفت بتسلمها شفاهيا عندما التقيتهم صدفة قرب صيدلية الرحمة.
قلت لهم بالكلمة أن الشرف كل الشرف عندما ألتقي برجال التعليم و أصافحهم كما أقف بجنبهم ، فهم ورثة الأنبياء و هم من عانوا الأمرين من أجل تدريسنا و رعايتنا و الاهتمام بأحلامنا و رسم طموحاتنا.

رجال صبروا و اصطبروا ، عانوا و لا زالوا يُعانون.

رجال ضحوا و لا زالوا يُضحون بالغالي وَ النفيس.

رجال يعود لهم الفضل في تقوية صفوف الحركة الوطنية و السياسية و النقابية.

رجال أدوا الضريبة تلو الضريبة في سنوات الجمر وَ الرصاص.

رفضوا "التمخزن" ، رفضوا "التدلاق" ، رفضوا "الانبطاح" ، رفضوا أن يُسخروا لأغراض لا تخدم المنظومة التربوية في المغرب.

التقيت أبناء هذا الجيل و استدعوني لحضور الزيارة الرسمية التي قام بها معالي الوزير السيد عبد العظيم الكروج و السيد المحترم والي صاحب الجلالة على الجهة الشرقية مرفوقين بالسيد عامل إقليم بركان و المُنتخب البوتشيشي رئيس غرفة الصناعة التقليدية بوجدة.

جاء الوفد متأخراً شيئا ما بعد صلاة الظهر ، دخلوا بشكل رسمي و اصطف رجال التعليم و الفعاليات الجمعوية و السياسية في طابور طوعي لاستقبال السيد الوزير وَ السيد والي الجهة الشرقية مرفوقين بالسيد عامل إقليم بركان و المنتخب البوتشيشي أقدم رئيس في المغرب لغرفة الصناعة التقليدية "47 سنة" من العمل السياسي عبر جميع ألوان المنتخب الوطني.

انتهى السلام و بدأ الكلام

افتتح الكلمة الأستاذ عبد الرزاق هبري و الذي رحب بالوفد الرسمي الذي يترأسه والي صاحب الجلالة على الجهة الشرقية بمعية وزير الوظيفة العمومية و عامل إقليم بركان إضافة إلى المُنتخب البوتشيشي : السي المختار البوتشيشي القادري رئيس غرفة الصناعة التقليدية بوجدة.

للتذكير وقع تشنج بين الأستاذ عبد الرزاق هبري و مدير ديوان السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان ،بخصوص "البروتوكول" و كذلك : من سيُسير اللقاء التواصلي؟؟

فالسيد مدير الديوان قد أعد سلفا رجلاً من العمالة للتسيير و تنشيط هذا اللقاء ، إلا أن إصرار أستاذنا عبد الرزاق جعله يواصل التسيير بإسم رجال التعليم و بإسم المؤسسة التي ينتمي إليها.

أُحيلت الكلمة إلى السيد الوزير الذي بدا هادئاً و مُتخلقاً ،أعرب عن امتنانه للجهات التي سهرت على تنظيم هذا اللقاء و كذلك عن حبه لهذه المدينة و تفانيه و إخلاصه في خدمتها.

كلمته كانت مُقتضبة ، إدارية بلغة راقية علمية وَ عملية.

شاملة كاملة ، متضمنة لتفاصيل اللقاء و الهدف منه و مناسبته و ما سيفرز عن نتائجه.

أُحيلت الكلمة إلى السيد عامل صاحب الجلالة بإقليم بركان و الذي تفضل بدوره بالترحيب بالوفد الرسمي و من ثمة دخل في موضوع مفصل حول أحفير و بنيتها الديموغرافية ، قبائلها و مفهوم السلام و التعايش بين المكونات المُسلمة وَ اليهودية داخل المدينة لقرون من الزمن .

قام السيد عامل صاحب الجلالة بإقليم بركان ، بتوصيف مدينتنا بتسمية افتقدناها في ذاكرتنا الجماعية ألا و هي : أحفير المُناضلة.

تكلم كذلك السيد عامل صاحب الجلالة بإقليم بركان ، على الأهمية الاستراتيجية للمدينة و كونها بوابة نحو "المغرب العربي" و الأقطار الشقيقة.

تكلم كذلك حول التفكير بحزم حول إعادة تأهيل المدينة و تفعيل المخطط الجماعي التنموي.

تكلم السيد عامل صاحب الجلالة بإقليم بركان ، على مفهوم المقاربة التشاركية و اعتمادها و العمل بها و بوسائلها ، فأسند القول إلى صاحبه و هو صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وَ أيده.






تكلم السيد عامل صاحب الجلالة بإقليم بركان ،و قرأ على مسامعنا أربع صفحات مكتوبة تُبين اهتمامه بالمدينة و بساكنتها ، تاريخها وَ آفاقها.

قرأ كل هذه الصفحات على مسامعنا و كان عرضاً قيما سَرَّ السيد الوالي و معالي الوزير و كُلَّ الناظرين.

استمعت بإمعان إلى المداخلات من بدايتها إلى نهايتها و فهمت الجواب من خلال الصراحة المعهودة للمُنتخب البوتشيشي و الذي فاجأ الجميع بأنه لا يعلم شيئا عن مشروع قرية الصناعة التقليدية الذي سيتم تدشينه مُستقبلاً ، فاجئنا السي المختار بأنه آخر من يعلم و بأن هذا المشروع الذي سيُدشن مستقبلاً يقل نظيره في المغرب ، بدليل أنه يملك طابعاً جهوياً و أن قلة من الولايات هي من تملك مثل هذه القرى و لا تتعدى ست أو سبع قرى.

استرسل المُنتخب البوتشيشي ، كلامه بالعودة إلى تاريخ المدينة المناضل و إلى دور الصناع التقليديين في زرع القيم الوطنية و التعبئة التي قاموا بها إبان مناهضة الاستعمار الفرنسي.

لم يفت السي المُختار أن يُشيد بالمجهودات التي يقوم بها السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان و أنه بفضل هذا الإطار الوطني و مجهوداته : حصلت أحفير على مشروع مماثل مُتجاهلاً دور الوزير الكروج و مبادرته ، فَخُيِّلَ إلى : المُنختب البوتشيشي أنه يخاطب الوزير داخل قبة البرلمان و كأنه الحنين إلى الأيام الخوالي.

أختم هذه المقالة بملئ الفراغ الذي تركته في بدايتها وَ المُتعلق ب :

ـ مناسبة النشاط.
ـ الهدف من النشاط.
ـ مكان وَ زمان انعقاد النشاط.
ـ الأطر التي ستشرف على النشاط.

فنعود إلى مناسبة النشاط:

أختزلها في مُعاودة الإشراف على الدخول المدرسي و استرسال "البروتوكول" بتوزيع الحقائب المدرسية و الدراجات الهوائية ، فسمعت أحد المسؤولين يقول : بعد الانتهاء من أحفير : خُذو الدراجات إلى تاغجيرت.

ـ الهدف من النشاط:

استغلال زيارة الوزير لإعادة "مونطاج" سيناريو الدخول المدرسي مع تعديل طفيف في الديكور ، دون إعطاء "سيارة" أخرى لفزوان ، وَ تسليط الضوء الكافي على مدينة أحفير بإعادة إنتاج خُطب صاحب الجلالة و إعلان التشبث بها أمام السيد والي الجهة الشرقية و معالي الوزير.

الإعلان الفجائي عن توقيع اتفاقية شراكة بين غرفة الصناعة التقليدية في شخص رئيسها "المُنتخب البوتشيشي" و السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان تحت إشراف السيد والي الجهة الشرقية وَ مُباركة معالي وزير الوظيفة العمومية و تحديث القطاعات.

"بالمناسبة المجلس البلدي لأحفير كان مُمَثلاً في شخص النائب نور الدين عباسي في غياب الرئيس و غالبية أعضاء المُعارضة المُستقيلين"

يبقى الهدف من النشاط هو التغطية على مكامن الخلل و التنصل من المسؤولية في عرقلة المسار التنموي للمدينة و ضرب مخططها التنموي عرض الحائط في تاريخ سابق مع إحضار :"المُنتخب البوتشيشي" من أجل الإشادة و التنويه بأفكار السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان أمام هيئة التعليم و هيئات المُجتمع المدني و السياسي و عموم المواطنين مع حضور كثيف لوسائل الإعلام.

مكان وَ زمان انعقاد النشاط:

مدرسة الفارابي بتاريخ اليوم ، على الساعة الواحدة زوالا ، قرب المركز الصحي لأحفير و الذي تعرض لسيناريو مماثل إلا أننا لا زلنا ننتظر أجرأة المشروع و خروجه إلى أرض الواقع.

"للتذكير : في تاركيست تم إضافة ثلاثة تخصصات طبية على وجه السرعة بعد الموجة العارمة من الاحتجاجات السلمية."

ـ الأطر التي ستشرف على النشاط:

بطبيعة الحال هي أطر وزارة الداخلية بتنسيق مع رجال التعليم و مُباركة وزير الوظيفة العمومية و تحديث القطاعات مع شهادة الحق التي أدلى بها المُنتخب البوتشيشي .

ملحوظة : هذه التفاصيل لم تكن مكتوبة في الدعوات التي سُلمت لفعاليات المجتمع السياسي و المدني إلا أن هذه هي جملة خواطري التي استنبتطها من تفاصيل هذه الزيارة الرسمية تكملة لمقالة :

"البيض ليامنة و الزقاق لدحمان"

تحياتي لكم إلى زيارة مُقبلة.

بقلم ياسين مزاكة

 


2335

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تذكير

حاضرة في المدرسة

بالنسبة للمجلس البلدي كانت حاضرة الى حانب عباسي االنائب الثالث النائبة الثانية بديعة بنبوشة لكن لﻻسف عندنا في مدينتنا العزيزة المراة منسية

في 24 شتنبر 2013 الساعة 58 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كيف كيف

ملاحظ

ومن بعد اللا الحاضرة بقات فشحال جابو ماشي شحال غابو

في 24 شتنبر 2013 الساعة 31 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- زيارة مباركة وخطوات مقبولة من قيل السيد الوزير

جمعوي

الى السيد الوزير : اننا استبشرنا خيرا وانت تزور هته المدينة التي كانت منسية من قيل الحكومات السابقة التي تناوبت على حكم البلاد ، والاعمال التي تقوم بها فوالله انها اعمال في الصميم لها معاني كبيرة كما انك ارجعت لنا الامل واصبحنا ننتظر منك الكثير والكثير للمدينة فلا تبخل علينا بما تستطيع فعله والله هوالوحيد الدي سيجازيك على دلك فشكرا جزيرا لك ولحزبك الف شكر واننا ان شاء الله وراءك ما دمت تعمل لصالح المدينة ولساكنتها

في 24 شتنبر 2013 الساعة 00 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- paradissoufiane@hotmail.fr

دكيك سفيان  (الدوزي )

ربما تتداخل الحروف و الكلمات و ربما يعجز اللسان عن التعبير ولكن القلب دائما سيذكرك لما تسعى له نيتك لصالح المدينة لك مني كلمات نسجها القلب من قلوب المدينة التي تَكِّنُ لك نفس الحب المتبادل .
أتمنى من الله عز وجل أن يعطيكم الصحة والعافية ويبارك لكم في مساركم؛ شكرا لكم على ما قدمتموه لهذه المدينة و دام الله عزكم و دام عطائكم.
لك مني سيدي معالي الوزير
كل الشكر والتقدير
والعرفان والامتنان ...

في 25 شتنبر 2013 الساعة 45 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سكان مدينة "أحفير" يستفيدون من قافلة طبية بعد إلغاء مشروع هام لتصفية الكلي

كوموندو الطاوسي يصالح المغاربة مع منتخبهم

انهزام المنتخب المغربي أمام الطوغو بهدف واحد لصفر

نافذة على الشريعة, أصول الفقه: مبحث العلم

ميسي و بيكي وزيدان و ساركوزي و أمير قطر و جمال الدبوز في مراكش رأس السنة الميلادية

الطاوسي يخرج خرجة نهائيا ويستبدله ببنعطية كقائد لكوموندو الأسود في كأس إفريقيا بجنوب إفريقيا

تاعرابت يحتج على الطاوسي والجامعة و يخشى معاملته مثل معاملة اللاعب خرجة

لا تتكلموا بأسمـي ، يــا من تـتاجرون بـــقضيتي ، بقم اللاجئ الإقتصادي منير أبو هداية

لا تتكلموا بأسمـي ، يــا من تـتاجرون بـــقضيتي

الطاوسي يعلن تشكيلة الأسود لنهائيات كأس إفريقيا يناير القادم بجنوب إفريقيا

المنتخب البوتشيشي

صور جنازة الشيخ أحمد المرتضى فقيد الزاوية البوتشيشية بأحفير

سيرة المرحوم الشيخ أحمد المرتضى

الزاوية المحمدية للذكر الرباني ومقام الصالحين بعين الركادة

هزيمة حسن المرزوقي في ترشحه لرئاسة مجموعة الجماعات بمباركة وتأييد حزب الحصان وطبخته يقول بنعودة

4- الكّظماني : فقيه تراويح الزاوية

الحوضي يفتتح الملتقى العالمي الحادي عشر للتصوف بمداغ

اللجنة الملكية تسلم الهبة الملكية للزاوية البوتشيشية، وهذا هو قدرها

الهمة و الزناكي و عزيمان و حصاد و التوفيق في جنازة شيخ البودشيشيين





 
تطبيق هام لا يفوتك !

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن

 
جاءكم المطهر

متى يصوم مريض السكر ؟


من الأرشيف: حريرة جمعية السعادة لإفطار الصائمين في رمضان


5 نصائح لإنقاص الوزن خلال رمضان


ارتفاع الإقبال على التمور العربية لأنها رخيصة مقارنة مع المغربية

 
كأس العالم 2018

” الأسود” مرشحون لاحتلال رتبة الوصافة في مجموعتهم بنسبة 13.9 في المائة

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

عامل بركان يوزع الدقيق و السكر والزيت والعدس على المعوزين في رمضان


فيديو معلم يضرب تلميذة ويجرها من شعرها وسط القسم!- فيديو


وزير الشغل: أنا وزير ولست مواطن بالزنقة (فيديو)


عاجل، أول أيام رمضان يشهد عواصف و أمطارا بأحفير و بركان ووجدة ومختلف مدن الشمال و الشرق


مسجد الشفاعة يفتح الجمعة الثانية من رمضان، وديونه تفوق 76 مليونا تنتظر المحسنين الذين يبتغون الجنة

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الطفل يوسف قضاض وفيديو الدموع و الحزن... الله يرحمه


السيد عبدالقادر البوعلاوي في ذمة الله


عاجل- تعزية في وفاة الفاضلة رابحة موساوي بالديار الإسبانية بعد معاناة مع المرض

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مساجد أحفير صدقات جارية

ملحمة جمع تبرعات بقيمة 8 ملايين لمسجد النور بتيزي - فيديو 1 و2و3


كلمة السيد يحي التيزاوي رئيس المجلس العلمي في حق معلمة مسجد النور


فيديو جدير بالمشاهدة : المحدث الذي جمع أكثر من 8 ملايين تبرعات لمسجد النور بتيزي


زيارة مسجد الإمام علي بأحفير، فيديو عملية تبليط الجبس بقاعة صلاة النساء

 
مساجد أحفير

مساجد أحفير : المسجد العتيق هو أقدم مسجد بأحفير


حكاية مساجد أحفير مع عمر جلول .1- مسجد حماموشن


تفسير آية: إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير