الأربعاء 18 يوليو 2018
            1200 درهم شهريا لحاملي الشواهد العليا العاطلين             أسرة التوجيه التربوي بالناظور تكرم المفتش محمد الدواي             يا ابن آدم إنك ناظر إلى عملك غدا يوزن خيره وشره فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر            
فيديو
عيد مبارك سعيد قراء أحفير24 الأوفياء
 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الحسن أخميس، لاعب فريق نهضة بركان


السيدة بنهاري رحمة أخت السيد عبد المالك بنهاري تلتحق برحمة الله


تعزية في وفاة والدة حسن الدخيسي السيدة فاطمة سليماني


وفاة أخينا السيد عبد القادر عبو الملقب ب "قداش"


وفاة السيد أحمد بنشعو المعروف باحميدة


عاجل - السيد حفيظ بنهاري في ذمة الله


تعزية في وفاة الطفل يوسف قضاض وفيديو الدموع و الحزن... الله يرحمه


السيد عبدالقادر البوعلاوي في ذمة الله


عاجل- تعزية في وفاة الفاضلة رابحة موساوي بالديار الإسبانية بعد معاناة مع المرض


يرحمك الله أخانا عمر الغنزور - النية -


تعزية في وفاة السيد قاسم سوليماني


تعزية في وفاة السيد موساوي احمد ( محجوبة )


تعزية في وفاة السيد عزالدين بن يعقوب


تعزية في وفاة والدة إخواننا نورالدين ومحمد و سامي ورابح عباسي


السيد عبد القادر عموش في ذمة الله


تعزية أحفير24 في وفاة الحاجة فاطنة بوعزة - ماما - والدة السادة التيزاوي


وفاة السيد الماحي بحي مسعود


تعزية في وفاة عون السلطة بلمريس السيد بنهاري محمد بن بوزيان رحمه الله


تعزية في وفاة السيدة حليمة دهمج بعد يومين من وفاة أخيها المرحوم عبد القادر


تعزية في وفاة السيد عبد القادر دهمج

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

آليات التخويف السيكولوجية أدوات للدفاع النفسي بين الفاعلين السياسيين والجمعويين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 دجنبر 2013 الساعة 33 : 09





 


آليات التخويف السيكولوجية أدوات للدفاع النفسي بين الفاعلين السياسيين والجمعويين

– أحفير نموذجا


 

لا ينكر مفكر لبيب فطن ما آلت إليه الأوضاع السياسية في الوطن العربي إجمالا كنموذج للتخلف الفكري والتأخر التعليمي غير المواكب لحضارة الرقي والازدهار المنتعشة في ضوء الديمقراطية الحقيقية وفصل السلط و إحقاق الحقوق .


التخوف من الآخر سلوك إنساني يبدو عاديا و قد يكون فطريا ، لكن الخوف من الآخر دون مبرر هو الأمر غير العادي، و الذي غالبا ما يولد آلية جديدة لاشعورية هي تخويف الأطراف الأخرى.

هاته الآلية الدفاعية قد تكون عن وعي و مخطط لها تخطيطا محكما عند الإحساس بتهديد الآخر، وتجاوزه حدوده للإضرار بالشخص المتخوف...


هذا التخوف السلبي قد يرقى إلى العدائية المطلقة و الرغبة في نفي الآخر وتعطيله و تغييبه بشتى الطرق التي تبدو مشروعة عند الذات المرضية، رغم أنها تخالف الشرع الحنيف في أصوله وتخالف الأعراف وقد تخالف القانون المعمول به بعض الأحيان...

 

الأمثلة عديدة في هذا الشأن ، وأمثلة ذلك الواردة هي حالة الوضع السياسي والجمعوي بمدينة أحفير، المدينة الحدودية الصغيرة، التي لا يأتلف فيها المجتمع السياسي أو المدني إلا نادرا، عند الالتقاء في نقاط موحدة كقضية الصحراء المغربية، ومع ذلك فالتنسيق بين هاته الأطراف حتى في القضايا المصيرية لا يرقى إلى المطلوب بل يتسم بالانفرادية و الأنانية وحب الظهور والركوب على الأحداث لخدمة الأنا وتأكيد غياب الآخر.





العمل السياسي والجمعوي بأحفير من مرآة شرعية


لا يختلف اثنان في كون العمل السياسي و الجمعوي بالمغرب عموما، لا يرقى في آلياته و أعرافه لتحكيم الشرع الحنيف، كيف ذلك ؟

قد يستصغر الآن بعض القراء المتخندقين في سلوكات مرضية ثبتها العرف المريض في تصرفاتهم اليومية هذا الطرح الشرعي، لأن كل قيمه أصبحت من سلوكات أصحاب الشمال، وأولئك قد يصدمون من تحليل كهذا.


أما أصحاب الأنفس اللوامة فقد يأخذون من هذا المقال زادا نقديا مفيدا، ربما يعيدوا به قراءة أعمالهم كل يوم أو كل دورة سياسية، و هذا ما يجب أن يكون عليه المرء المستقيم.

كثر القيل والقال وكثرت الأخبار الزائفة والكاذبة وانتشرت الغيبة والنميمة و الحسد والضغينة و التلاعن بين أغلب مكونات المجتمع السياسي و المدني، دون موجب كبير، بل قد يكون نتاجا لآليات دفاعية أهمها الخوف والتخوف غير المبرر.

قد يكون هذا الخوف مبررا لأن ملف الخائف أسود في مجمله، يخاف من الفضيحة ونشر غسيله الغير الصافي بين كواليس الجماعة الحضرية لأحفير، وكواليس الجمعيات المدنية وكواليس السلطة الوصية، و صفحات أحفير24 وأحفير أوربا.


كبرياء الرجل السياسي و الجمعوي بأحفير  ونرجسيته المفرطة، تفكك أكثر من عقد كان مبرما، وماضي المعارضة الحالية لم يشفع لها عند المواطن العادي، الذي ينتظر تغيرا في السلوكات الواقعية، وتفعيل خدمة المواطن بالعدل والمساواة وتطبيق المساطر القانونية.

حال الجمعيات المدنية هو الأكثر تخويفا و الأكبر تشردما و الأعظم انزلاقا، حيث يتهم بعض رؤوس الجمعيات باتهامات أغلبها يفتقد لأدلة ملموسة مدعمة للكلام العامي المنتشر، وتكون بعض الاتهامات ممتلئة بالمزايدة و التملق غير المرغوب فيه من طرف العناصر المحايدة.


أهم مميزات العمل الجمعوي بأحفير التشظي والأنانية و قصور الرؤيا الجمعوية


هي أحكام مبنية على واقع غير صحي لأغلب جمعيات أحفير النشيطة، والتي تتميز في تدبيرها بخصائص قد تشمل كل جمعيات المغرب والعالم المتخلف ، ومنها حسب جرد واقعي تاريخي موضوعي


* تفرد بعض العناصر أو عنصر واحد في قرارات الجمعية.


* اقتصار النشاط و العمل الفاعل على عناصر محددة مع غياب أو تغييب عناصر أخرى.


* غياب الشفافية عند أغلب الجمعيات خاصة من حيث الجموع العامة والتقارير المالية والأدبية والتعاقدات و البيانات.


* العداء والخصومة و الخوف و التخويف أهم سمات التواصل بين الجمعيات المختلفة.


* غموض المرجعية السياسية و الإطار الفكري والنسقي لأغلب الجمعيات ذات الطابع السياسي.


* الانفراد في اتخاذ قرارات تهم أحداث مدينة أحفير  دون التنسيق مع أغلب الأطراف الفاعلة الأخرى.


* تكسير العمل الجمعوي من طرف جمعيات أو شخصيات متهمة بخدمة أجندات معينة قد تكون تابعة  لجهة ما حسب تصريح مصادر جمعوية مناوئة.

 

بوابة أحفير 24 بين موضوعية رسالة الموقع و ذاتية بعض الناشطين


عبارات تتكرر في هاتف الإدارة المستقبل و تعليقات بعض القراء تتميز بالسلبية و تمجيد الذات ومحاولة التخويف والترهيب والتهديد و نفي الآخر وشتمه و اتهامه بخدمة أجندة معينة ، هذه أهم ما تتلقاه إدارة الموقع من مزايدات تحت شعار كبير لأغلب الناشطين يقول


" انشر لي و لا تنشر له"

" إننا نمثل المجتمع المدني "

" إنهم خونة يتعاملون مع جهة معروفة هي ..."

" يجب ألا تنشر ما يضر بنا من أطراف خائنة "

" سنقاضيكم في المحكمة "

" موقعكم متسامح مع الطرف الفلاني "

" موقعكم كان جيدا و أصبح كالمزبلة حين كتبتم عنا"


هاته عبارات جد واقعية وحقيقية، كثرت هاته الأيام عبر الهاتف وعبر التعليقات، لأن بعض المعنيين سحب منهم البساط فأصبحوا يتهمون الموقع بالتواطؤ مع الجهة التي تخالفهم، إن بعض السياسيين والجمعويين يعتبرون أنفسهم الحقيقة المطلقة ، فهل توجد أكثر من حقيقة ؟؟


أذكر جيدا تغطية بوابة أحفير 24 لآخر دورة للمجلس البلدي في أكتوبر حيث فصل السيد حسن المرزوقي في اتهامه للجوبر بالكذب عدة تفصيلات لنا، و بعد انصرافه في نفس اللحظة يمر الجوبر و يقول لنا " لا تصدقوه إنه كاذب "


و حين يكتب جمعوي مقالة  يتصل الآخر ويقول إنك تسانده إنه خائن كاذب...


فمن هو الصادق ؟ ومن أنتم ومن هم ؟ و من نحن كلنا ؟


هل نحن تناقض لا يستبيح الآخر ؟ هل نحن نشاز في علاقات متنافرة ؟ متى نستفيق من غينا ؟ متى نلتجئ للشرع كمصفي للقلوب ؟ و مطهر للسلوكات المريضة ؟

لقد حاولت أحفير 24 أن تكون دائما موضوعية ، لا تحابي أحدا ، بل تبحث عن الحقيقة، سواء كانت معارضة أو أقلية أو أغلبية أو الجوبر أو بلمير أو وهاب أو جواد أو بقال أو عباسي  أو بديعة أو غيرهم من السياسيين فإن ما يصل من حقائق ووثائق تنشر مع احترام أدنى شروط النشر و النزاهة ومحاولة تحري الدقة، لخدمة أحفير كهدف أسمى.


نفس المقياس على الصعيد الجمعوي فكل الجمعيات سواسية و لا يحابي الموقع أحدا.

و حين تجد الموقع قد دون معلومة أو خبرا ضد توجهك فذلك دليل أنه محايد لا صديق له غير أحفير و مصلحتها الكبرى، هاته مسلمة علينا أن نضعها حلقة في آذاننا، علها تلسعنا عند أي انزلاق أو تخويف أو تهديد مجاني جبان.

و مبدأ الموقع من كل هذه الحريرة أن الدمار يعقبه البناء، وأن هاته الزوبعة ستنتهي حتما يوما ما ، و ربما نسمي هاته الأحوال المرضية بين جمعيات أحفير بالفوضى الخلاقة، التي قد تولد ناموسا شفافا و قانونا واضحا بعد فضح وكشف كل عورات الزائغين و المتعجرفين والوصوليين ضد مصلحة أحفير الكبرى.


روى أبو داود والترمذي وابن حبان في صحيحه عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى قال: إصلاح ذات البين، فإن إفساد ذات البين هي الحالقة".


قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( قال أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار )) رواه مسلم


قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يدخل الجنة نمام )) رواه البخاري ومسلم


قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة )) رواه مسلم.


قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا , وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )) رواه البخاري ومسلم.


عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول (( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب )) رواه البخاري ومسلم


جمال يجو - مستشار في التوجيه التربوي

 

 

 

 


2861

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- و صفحات أحفير24 وأحفير أوربا.

قارئ متتبع

و صفحات أحفير24 وأحفير أوربا. لمذا استاذ جمال أقحمت احفير اروبا؟؟؟ على ما يبدو ف‘ن هذا الموقع يتحرى الخبر قبل نشره للقراء و يتميز بمصداقية كبيرة عكس ما ينشر مؤخرا و يتم حذفه عندما يتبين لك العكس و عذرا يا استاذ

في 12 دجنبر 2013 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هذا نوع من التعاليق النشاز الوارد ذكره أعلاه

رد الإدارة

سلام
رد سريع الخبر الوارد عن الجوبر صحيح حسب مصادر مسؤولة ومصادر موثوقة عددناها في ثلاثة مصادر هامة...

ارتأت الإدارة تأجيل النشر أو إلغاءه حتى يتأكد مصدر من الخبر من الأصل القانوني الرسمي...حتى يكون عملنا احترافيا و لانعطي الفرصة للجبناء.

في 12 دجنبر 2013 الساعة 24 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل ينجح الخلفي ومن معه في لجنة الحوار في إخراج قانون يشرف الصحافة بالمغرب؟

رشيد نيني يستعمل الإيحاء الجنسي في عموده "شوف تشوف" بجريدة "الأخبار"

سكان مدينة "أحفير" يستفيدون من قافلة طبية بعد إلغاء مشروع هام لتصفية الكلي

الاضطرابات النفسية الشائعة وعلاجها 1/ الرهاب الاجتماعي

أسباب الإعتداء الجنسي في زنا المحارم من نظرة إسلامية

الشعب يريد إيقاف الزيادات

مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة الأولى للإتحاد الإشتراكي افتقدت عنصر المواجهة و الكشف

بحضور بنكيران الراضي يفتتح مؤتمر الإتحاد الإشتراكي وينتقد اعتماد الحكومة الحالية على القول دون الفعل

فريق إتحاد أحفير لكرة القدم ينتصر على مولودية العيون الشرقية بهدفين لصفر

العدل و الاحسان:هل يستمر الكيد نحو الهاوية؟ (1/2 ) بقلـــــــــم: مبارك ضيفـــــــــــــي

آليات التخويف السيكولوجية أدوات للدفاع النفسي بين الفاعلين السياسيين والجمعويين

لماذا تفوق عبد الله بربوش على غيره من نكرة في أن يصبح محررا بأحفير24





 
جديد
 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

1200 درهم شهريا لحاملي الشواهد العليا العاطلين


أسرة التوجيه التربوي بالناظور تكرم المفتش محمد الدواي


صرف رواتب شهر غشت قبل 3 أيام من حلول عيد الأضحى المبارك المنتظر ما بين 20 و 23 غشت


وفاة طالبين سعوديين بعد محاولتهما إنقاذ أطفال أميركيين من الغرق في نهر جارف


أسعار المواد الاستهلاكية بالمغرب تعرف ارتفاعا قياسيا

 
خطب د. لخضر بوعلي

يا ابن آدم إنك ناظر إلى عملك غدا يوزن خيره وشره فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر


عيد الفطر المبارك عيد الفرح و المرح و البشاشة


خطبة افتتاح مسجد الشفاعة بأحفير


تركتكم على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك "


مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ


قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ

 
كأس العالم 2018

السخرية من تمثيل نيمار موضة حول العالم!


الصحافة الألمانية تبكي خروج المنتخب و سقوط كأس العالم


فيديو هدفي كوريا التي أقصت الماكينات الألمانية في مفاجأة مونديال 2018

 
تطبيق هام لا يفوتك !

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع للألغاز و الأسئلة الثقافية الممتعة


1500 سؤالا للتطبيق الذكي خصص منها 30 في باب "شخصيات ومعالم أحفير


ثمانية مواقع للراغبات والراغبين في الزواج الحلال بهذ التطبيق الممتاز و المتنوع