السبت 24 يونيو 2017
            لائحة المترشحين لمباراة توظيف مساعد تقني و ممرض متعدد الاختصاصات             الحلقة 27 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد             إختلالات خطيرة في قطاع التعليم ويدقون ناقوس خطر الاكتظاظ الذي تجاوز 41 تلميذاً في القسم الواحد            



عاجل
 
خطب د. لخضر بوعلي

ليلة القدر والحكمة من اخفائها


شريعة الله مبناها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد

 
مساجد أحفير مع عمر جلول

مساجد أحفير : المسجد العتيق هو أقدم مسجد بأحفير


حكاية مساجد أحفير مع عمر جلول .1- مسجد حماموشن


تفسير آية: إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير

 
جاءكم المطهر

هجوم المصلين على الشيخ القزابري و تقبيل يده بمسجد الحسن الثاني ليلة القدر رمضان


هذا هو أول أيام عيد الفطر بالمغرب


الفوائد الصحية لتناول فاكهة الكرز "حبّ الملوك"خلال شهر رمضان


15 درهما هو مقدار الزكاة لهذا العام


مغربي يفوز في مسابقة كبرى لتلاوة القرآن الكريم ب 80 مليون سنتيم


ليلة فنية يوم الأحد 23 رمضان للمديح والسماع الديني بحديقة محمد الخامس


"ماطيشة الحك" و مكعبات المرق" و "الكاشير" و"الصوصيص"و الخضر والفواكه المعلبة تمهد للسرطان


من فطر صائما كان له مثل أجره

 
قف دقائق مع هذا القرآن الكريم

قف دقائق من وقتك و اكتشف هاته القراءة

 
شاشة أحفير24

حصاد يتحصل على قرض بقيمة 80 مليار سنتيم لإصلاح التعليم


وصول المواد الغذائية المغربية لدولة قطر و فرحة عارمة من القطريين بجودة الفواكه المغربية


هل تعلم ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول الخبز !


هدف مباراة الكاميرون 1-0 المغرب


عاجل فيديو حصري.. شاهد لحظة وصول الزفزافي و نشطاء الحراك للدار البيضاء بمروحية البوليس

 
الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم

نشر الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم بمشاركة الدكتور لخضر بوعلي

 
مساجد أحفير صدقات جارية

ملحمة جمع تبرعات بقيمة 8 ملايين لمسجد النور بتيزي - فيديو 1 و2و3


كلمة السيد يحي التيزاوي رئيس المجلس العلمي في حق معلمة مسجد النور

 
شوف ما تشوف

للزردالي نقول: نحن معك فمزيدا من الصبر وكثيرا من الإصلاح


مركز تصفية الدم يفتتح أخيرا بعد مقالة هيسبريس المنتقدة لعدم تنفيذ وعود العامل

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة السيد محمد يجو الموظف السابق بمصلحة التصديق على الإمضاءات ببلدية أحفير


تعزية في وفاة المرحوم عبد الحميد عزاوي

 
 

الايديولوجيا...او اللامعقول بقناع العلم.


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2014 الساعة 13 : 11








 

 

للعقل موقفان لاثالث لهما أمام الظواهر الطبيعية أو الإنسانية التي تؤثر في حياة الأفراد والمجتمعات:

 

الموقف الأول موضوعي وعلمي يبحث في القوانين التي تتحكم في الظاهرة لفهمها انطلاقا منها ورجوعا إليها باعتبارها موضوعا للتجريب. ويبنى هذا الموقف داخل أسوار المختبرات ومراكز البحوث العلمية على يد العلماء والباحثين الأكاديميين المشهود لهم بالمصداقية العلمية. هو إذن جهد فكري وعقلي بأدوات البحث العلمي ووفق مناهجه المتعارف عليها للسيطرة على المادة الفيزيائية أو الاجتماعية. فلا احد يناقش مثلا في قانون الجاذبية أو قوانين الذرة لأنها ببساطة تابثة لا تتغير بتغير الزمان والمكان كما أن تطبيقاتها خير دليل على وجودها الذي لا يشك فيه إلا جاهل أو أحمق.

قد يعترض البعض – وهو نقاش قديم وحديث – على قوة المنهج العلمي في العلوم الإنسانية لأنه لا يمكن الفصل بين الدارس وموضوع الدراسة، لكن هذا التبرير لا يصمد أمام الانجازات التي تحققت في الآونة الأخيرة وخصوصا في الاستعمالات العسكرية لهذه العلوم. ولمن لديه شكوك يكفي الاطلاع على الدراسات الإستراتيجية للمعاهد التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.

 

الموقف الثاني وعلى العكس ينطلق من الذاتية ومن الانطباعات والتمثلات النفسية أو العاطفية للظواهر الاجتماعية والطبيعية. بمعنى آخر، هو فكر أو عقل ينظر إلى الأشياء من الخارج لا من الداخل، من بعيد لا من قريب، مع غياب التفاعل المباشر مع الظاهرة لغياب أدوات ومناهج الدراسة. والعقل في هذه الحالة لا يصف ما هو كائن بل ما "يرى" انه كائن. أي أن العقل يتحرك في عالم الأفكار وليس في عالم الأشياء، عبر التنظير للواقع انطلاقا من القناعات الشخصية ( فكرية أو نفسية أو دينية أو...) ودون الاعتماد على التجربة العلمية للتأكد من صحة النظرية التي من خلالها يرى الواقع.

هو إذن من بقايا الفكر الأسطوري الذي ودعته البشرية منذ قرون والذي لا يزال ساريا في بعض المجتمعات البدائية إلى الآن. ووجه التشابه بينهما هو تبرير ما هو كائن وموجود بما هو محتمل وغير مشهود.بعبارةأخرى،هو فكر يتنصل من الواقع بالهروب إلى ما وراء الواقع والارتماء في أحضان الغيب والعوالم المجردة التي يسبح فيها الخيال العلمي بدون قيد ولا شرط بعيدا عن رقابة العقل أو حصار المنهج العلمي الذي لايرحم.

 

لنلخص׃يعتمد الموقف الأول لغة العلم، بينما الثاني لغة النفس لكن بقناع العلم. وهذا هو الأخطر لأنه نوع من الشعوذة الفكرية لا اقل ولا أكثر، ناهيك عن المسؤولية الأخلاقية التي تترتب عن هذا الدجل والتزييف للحقائق الاجتماعية على وجه الخصوص.

في الحالة الأولى يكون العلم في المقدمة لأنه الهدف وفي الحالة الثانية يحتل المرتبة الأخيرة ويصبح تابعا لا متبوعا ويكتفي بدور الكومبارس في مسرحية الخرافة والوهم.

الايديولوجيا، دون الخوض في الجدل القائم حول تحديد المفهوم، وللأسف تنتمي إلى الموقف الثاني.

وللتدليل على ذلك يكفي أن نسوق بعض الأمثلة من الزمن التاريخي أو الزمن الراهن ومن مجالات مختلفة لأنه بالمثال يتضح المقال.

 

 في المجال الاقتصادي ولتوضيح الاستقالة الغريبة للعقل وللعلم والتي كانت وراء الأزمات الاقتصادية التي مر وما زال يمر منها النظام الرأسمالي والتي أدت إلى الكوارث الطبيعية من تلوث وانحباس حراري وزلازل...والكوارث الإنسانية من فقر ومجاعة واستعباد للإنسان...نسوق مثالا واحدا وهو الأساس النظري للرأسمالية والذي يجمع كل المنظرين على قدسيته وعدم المساس به لدرجة أن التشريعات القانونية في العالم قد طالت كل جوانب الحياة الإنسانية وتحكمت فيها باستثناء- وهذا غريب جدا- ما يسمى بقانون العرض والطلب أو حرية السوق، وهو ليس بقانون لأنه لاتوجد إلى حد الآن دراسة علمية تؤكد ذلك اللهم إلا إذا اعتبرنا التنظيرات المجردة للاقتصاديين علما، وخصوصا الليبراليين منهم، وهو ما يتنافى مع المبادئ الأولية للبحث العلمي والمتعارف عليها أكاديميا. في هذه النقطة بالذات تختلط الايديولوجيا بالعلم ولنقل أنها ترتدي لباس العلم وتتخفى به. وإلا فكيف يمكن تفسير هذه الحرية المطلقة الممنوحة للرأسمال المادي يعبث في العالم كيفما شاء، شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، دونما قيد ولا شرط؟

وللإجابة على هذا السؤال، نطرح سؤالا أخر ونترك الإجابة عليه مفتوحة للقارئ :

من يستفيد من هذه الحرية المطلقة للرأسمال المادي ؟

 

في المجال السياسي تتصدر الايديولوجيا المشهد بامتياز لأنها الوسيلة الفعالة الأولى لدغدغة المشاعر واللعب بالعواطف واقتياد الجماهير والتحكم فيها. ويكفي التذكير مثلا بالتوظيف السياسي للمسيحية في أوروبا في القرون الوسطى وما نتج عنه من مجازر وحروب بين الكاثوليك والبروتستانت بالتحديد.

وللأسف الشديد، نعيش نفس السيناريوهات التاريخية للصراع المسيحي في العالم العربي والإسلامي مع اختلاف في المسميات فقط. وقد عاد الدين بقوة إلى حلبة السياسة كرد فعل عن الإحباط النفسي أساسا للفرد العربي والمسلم من فشل التيارات العلمانية الأخرى في الانسلاخ من التبعية للغرب ومن التخلف.

و نطرح مرة أخرى نفس السؤال على القارئ :

من يستفيد من هذه العودة القوية للدين في السياسة ؟

 

في المجال التربوي، تحولت الرؤية الطوباوية لطوماس مور (   Thomas More, 1516 ) إلى نظام تربوي يستعبد أطفال العالم ويستنزف مبالغ ضخمة من ميزانيات الدول المتخلفة بمباركة من صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية العالمية وتهافت الأنظمة السياسية لهذه الدول على القروض الفلكية لدعم التمدرس والمدرسة التي أصبحت من المقدسات الأكثر قداسة من كل الديانات السماوية، ورغم الدراسات العلمية والتحذيرات العديدة لعلماء الاجتماع خصوصا بضرورة تحرير المستقبل والأجيال الناشئة من هذه العبودية المقنعة، مازال رجال السياسة في العالم يدافعون عن "الحق في التمدرس" و"التعليم للجميع"...

إلى ما هنالك من الشعارات الرنانة الزائفة. ومازال علماء التربية " الدواجن" يلتمسون الأعذار لهذا الاستعباد المعاصر باسم العلم المزيف ويقترحون الحلول العرضية التي لم تلامس أبدا عمق المشكل.

ويبقى السؤال الأكثر إلحاحا هو : من يستفيد من سجن الأطفال والمراهقين والشباب داخل زنازين الفصول الدراسية رغم البدائل الأقل كلفة والأكثر نجاعة من النظام التربوي الحالي؟

 

أمثلة كثيرة أخرى ومتنوعة لايتسع المقال لجردها، لكن المحصلة النهائية واحدة : 

قد تزيف الايديولوجيا الحقائق باسم العلم، وقد ينخدع بها غالبية الناس لفترة من الزمن، لكن نتائجها على المدى البعيد لاتدع مجالا للشك، بل وتؤكد أنها بالفعل سلاح خفي يستعمله الأقوياء في هذا العالم لإخضاع الضعفاء.

 

محمد ازرور

مركز التوجيه والتخطيط التربوي

الرباط .

 


1470

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- محتوى هذا المقال لايعجبني،

DERAOUI OMAR

ماهذا المقال المليء بالتناقضات وما الهدف منه...؟؟العلم سيرورة وهو نسبي......؟؟؟؟؟

في 11 يناير 2014 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مركز التوجيه والتخطيط التربوي الرباط. المملكة المغربية

بومدين السرغيني

رغم البدائل الأقل كلفة والأكثر نجاعة من النظام التربوي الحالي؟؟؟
نريدالبدائل، الله يرحم بـها الوالدين.
كلمة قانون في الإقتصاد ليست هي كلمة قانون في الفيزياء.

في 11 يناير 2014 الساعة 09 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الاضطرابات النفسية الشائعة وعلاجها 1/ الرهاب الاجتماعي

الشعب يريد إيقاف الزيادات

هل يقاضي بنكيران بنكيران ؟!!

مطلب المستشفى لأحفير حاضر في مقالة بجريدة الجهات المغربية بقلم رئيس تحرير بوابة أحفير الإخبارية

’’فاطمة الإفريقي’’ تكتب مقالها "الأخير" كاشفة الستار عن خرافة بلد الحريات و دولة الحق و القانون

هل طُــــردَ ’’ المهاجر العاقْ ’’بعد مخالفته لضوابط مدريد،و تعليمات الرباط؟؟.

تجارة الدين...من الفرجة إلى التراجيديا السياسية - الكاتب محمد أزرور * -

الأقزام والسياسة والاختيارات الفوضوية في المغرب الحديث

الانقلاب على الشرعية من الجزائر إلى مصر: ما أشبه اليوم بالأمس !!! بقلم أحمد حسيسو

تأسيس ودادية بأحفير على طريقة السيسي

الايديولوجيا...او اللامعقول بقناع العلم.

في إزعاج المزعجين المهديين البيجيديين أو حينما يصالح طالوت جالوتا





 
جديد

 

 
la main dans la main

الحلقة 27 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة 26 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة 25 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة 24 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة 23 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة 22 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة 21 من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة العشرون من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة التاسعة عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة الثامنة عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة السابعة عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة السادسة عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة الخامسة عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة الرابعة عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة الثالثة عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة الثانية عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد


الحلقة الحادية عشر من مسابقة رمضان المصورة أجي نستافدو من تنظيم أحفير أوريجينال وجمعية اليد في اليد

 
جمعية الإمام مالك

محاضرة استقبال شهر رمضان للدكتور لخضر بوعلي حفظه الله


دورة تكوينية لفائدة محفظات القرآن الكريم في موضوع تلقين القرآن الكريم


صور الأسبوع الثقافي الثامن لمدرسة الإمام مالك لتحفيظ القرآن وتدريس علومه

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

لائحة المترشحين لمباراة توظيف مساعد تقني و ممرض متعدد الاختصاصات


إختلالات خطيرة في قطاع التعليم ويدقون ناقوس خطر الاكتظاظ الذي تجاوز 41 تلميذاً في القسم الواحد


صور الإفطار الجماعي و إحياء ليلة القدر بحضور عامل الإقليم وباشا مدينة أحفير


نتائج الباكلوريا تتسبب في وفاة فتاة شابة بمديونة


هذه صاحبة أعلى معدل للباكالوريا 19.31


مقتل شابة مسلمة بعد خروجها من مسجد بـأمريكا

 
حسن من باريس

الجالية المغربية ببوزون تساند دومينيك ليسبار في التشريعيات الفرنسية