الخميس 18 أكتوبر 2018
            أمطار قوية بأحفير تغسل التراب والحفر المتناثرة             آسية بوعلي تحصل على الدكتوراة بدرجة مشرف جدا وتشرف مدينة أحفير             ضابط الأمن عبد الجليل من ضحايا فاجعة قطار بوقنادل            
اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
خطب د. لخضر بوعلي

طلب العلم بين ما يجب وما يراد


هكذا كان اسلافنا وبهذا انتصر الإسلام


كان سيد الأنام يكثر من سيد الكلام في سيد الأيام


الرزق وعلاقته بالشريعة Lakhdar Bouali Ajoutée le 15 août 2018


الجوانب الخفية من الأسرة المسلمة


الطلاق بالمغرب بين الشريعة والواقع


الأمن والصحة والغداء


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا

 
!!! حمل هذا التطبيق

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع للألغاز و الأسئلة الثقافية الممتعة


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق


حمل في هاتفك واستمتع أول تطبيق ألغاز وأسئلة عن أحفير و رجالها وشحصياتها و اختبر معلوماتك مجانا

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
وفيات و تعزيات

رحيل الممرضة حبيبة درويش رحمها الله


تعزية في وفاة الحسن أخميس، لاعب فريق نهضة بركان


السيدة بنهاري رحمة أخت السيد عبد المالك بنهاري تلتحق برحمة الله

 
 

1/ أوجه خلق الإنسان - سلسلة مقالات للدكتور حموتي بلخير -


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2014 الساعة 31 : 19



المزيد من هنا

 


 

الأوجه الأربعة في خلق الإنسان

أ.د. بلخير حموتي، أستاذ بجامعة محمد الأول وجدة المغرب و عضو الهيئة المغربية الإعجاز العلمي.

 

يخبرنا الله تعالى، منذ بداية تنزيل القرآن في سورة العلق بحقيقة خلق الإنسان في إشارة لطيفة فيقول: "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ و ربك الأكرم الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم".

فسبحان من جمع بين أول مخلوقاته و آخرها : القلم و الإنسان، هذا الإنسان الذي استخلفه الله لعمارة الأرض من خلال العبودية لله تعالى، فقد جاء في الحديث الصحيح أن الله تعالى: "أول ما خلق القلم أمره أن يكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة". الترمذي (2155)، أبو داود (4700).


و قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أول ما خلق الله القلم قال له: اكتب، فكتب مقادير كل شيء قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء" رواه مسلم .

فكانت البداية مع آدم الذي خلقه الله من طين كما جاء في كثير من الآيات منها قوله تعالى: "وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين، فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين" سورة ص آية - 71، 72.


و القرآن الكريم ذكر خلق الإنسان في مواضع شتى فتارة يذكر التراب و تارة يذكر الطين و تارة يذكر الصلصال و قد تعددت في سبع عشرة آية قرآنية كريمة.


أما ذكر التراب عموما في القرآن الكريم فهو 18 مرة و الطين 12 مرة و الصلصال 4 مرات أي لمجموع 34 مرة إذا أضيف لها عدد كلمات الروح 21 مرة يصبح العدد 55 مرة.
ذكر الإمام أحمد عن أبي موسي الأشعري، رضي الله عنه،‏ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم‏ قال‏:"إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض‏،‏ فجاء بنو آدم علي قدر الأرض:‏ جاء منهم الأحمر‏،‏ والأبيض والأسود وبين ذلك‏،‏ والخبيث والطيب وبين ذلك".‏
والحديث أخرجه أيضا كل من أبي داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح‏.‏


و عن أبي هريرة رضي اللّه عنه: "أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة). رواه مسلم والترمذي وصححه. 


وعن أبي لبانة البدري رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال: "سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها عند اللّه تعالى، وأعظم عند اللّه تعالى من يوم الفطر، ويوم الأضحى، وفيه خمس خلال: خلق اللّه عز وجل فيه آدم عليه السلام، وأهبط اللّه تعالى فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى اللّه تعالى آدم، وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئاً إلا آتاه اللّه تعالى إياه ما لم يسأل حراماً، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا هن يشفقن من يوم الجمعة). رواه أحمد وابن ماجه, قال العراقي إسناده حسن.

 فهو أبو البشر و منه خلقت أمٌنا حواء خلقها الله من آدم أي من ذكر و من غير أنثى، من ضلعه الأيسر أقرب لقلبه، فهي قطعة منه مصداقا لقوله عز و جل: الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا و لهذا قال سيد الخلق عليه أفضل الصلاة و السلام : حُبب إليٌ من دنياكم الطيب و النساء و جُعلت قرة عيني في الصلاة.


 أما سائر البشر فخلقهم الله عن طريق التناسل من ذكر و أنثى. (و هو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا و كان ربك قديرا) سورة الفرقان آية - 54. 


و في الشكل البياني أسفله يبقى الاستثناء أن يوجد إنسان من أنثى دون الذكر و هذا ما وقع لمريم عليها السلام عندما أنجبت عيسى عليه السلام. فالقرآن كان دقيقا في إخبارنا عن التفاصيل منذ جدته حنة بنت ياغوث امرأة عمران التي أصبحت مثالا للمرأة المؤمنة الصادقة و التي قالت تلك الكلمات الرائعة عندما أحسٌت بالحمل: إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا... آل عمران 35 -37.


الشكل البياني: عدد احتمالات الخلق من خلال ذكر و أنثى.


طالع الرابط اسفله


و مريم  (ذكرت 34 مرة) هي التي سيجري عليها الله الإنسان الذي يأتي من امرأة دون ذكر:

"وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ ، يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ". آل عمران ٌ42.


فلا يجوز لامرأة غيرِِها أن تدعي ابناً دون أب. و لما تساءل بنو إسرائيل عن ولادة عيسى عليه السلام أجابهم القرآن بروعة بالغة : "إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون " إنكم تعجبون من ولادته فهناك ما هو أغرب: خلق آدم، و هذا ما يسميه أهل العلم بتفسير الغريب بالأغرب منه. فأهل زمانها لما استغربوا من هذه الولادة بل عيروها بالزنا أجرى الله معجزة الكلام فأنطقه و هو في المهد : فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا (27) يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا (28) فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا (29) قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا ( 30) وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا (31) وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا(32) والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا (33) ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون (34) ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (35). سورة مريم.


و بذلك يتم المربع: فآدم هو البداية من غير أب و لا أم ؛ و حواء من ذكر دون أنثى و عيسى من أم بدون أب و باقي الناس من أب و أم. " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم". الحجرات .

و مع العلم أن آدم و عيسى قد ذكرا في القرآن بنفس العدد 25 مرة و هو نفس العدد الذي ذكر به الإنس ،  "إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم" و هو كذلك  نفس العدد الذي ذكر به اللسان و الموعظة. ملاحظة فالجن ذكر بضعف العدد 50 مرة.  و سبحان الله فقد ذكر السر 50 و العلن 25 مرة و في هدا إشارة إلى أن الجن مخفي كالسر تماما.


أما عدد كلمة ذكر 18 و كلمة أنثى 30 و مجموعهما هو 48. فسبحان الله فقد ذكر الرجل و المرآة بنفس العدد 24 مرة و مجموعهما هو كذلك 48.


قال ابن منظور في لسان العرب :» المسيح: الصٌِدٌٍيق و به سُمٌٍي عيسى عليه السلام... و ضد الصٌِدٌٍيق المسيح الدجال أي الضٌٍلٌٍيل الكذاب. خلق الله المسيحين: أحدهما ضد الآخر فكان المسيح بن مريم يبرئ الأكمه و الأبرص و يحيي الموتى بإذن الله و كذلك الدجال يحيي الميت و يميت الحي و ينشئ السحاب و ينبت النبات بإذن الله، فهما مَسيحان : مسيح الهدى و مسيح الضلالة « . و من الحكمة البالغة أن كلمة المسيح ذكرت 11 مرة و هي نفس العدد الذي ذكر به إبليس (11 مرة) و التعوذ من إبليس  (11 مرة)، فنعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم و من أن يُنسب الولد إلى ملك الملوك جل جلاله. فإذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:"من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام". رواه أحمد و البخاري و مسلم .فكيف بمن ادعى لله ولدا فحاشاه المنزه عن ذلك: "لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أحد" الإخلاص.


بل جل شأنه هو : "بديع السماوات أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة". الأنعام 100-102.

 وكذلك بين سبحانه و تعالى في الحديث القدسي، أن من نسب إليه اتخاذ الولد فقد شتمه وسبٌَهُ بقوله ذلك. ففي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  : قال الله: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله: لي ولد، فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولداً . رواه البخاري.


و شاء الله أن يلتقي المسيحان مسيح الهدى عيسى عليه السلام و المسيح الدجال الذي يضل الناس و يأتي بأشياء يفتنهم بها إلا من عصمه الله منه ، عندئذ ينزل عيسى بن مريم ليكون سببا في تنحيته كما جاء في الأحاديث الشريفة : بعد أن يفرغ الجميع من الصلاة يقول عيسى عليه السلام : افتحوا الباب ، فيفتح ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى و ساج فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء و ينطلق هاربا ، و يقول عيسى عليه السلام : إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله ) سنن ابن ماجة  4077. و في رواية عن أبى هريرة ( فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه لانذاب و هلك ، و لكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته ) رواه مسلم في الفتن 34.


الهوامش:

-تفسير الشعراوي

-تفسير القيم لابن القيم

-المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم – محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر بيروت 1981.

- محاضرات الدكتور طارق السويدان.

أ.د. بلخير حموتي، عضو الهيئة المغربية الإعجاز العلمي.

جامعة محمد الأول- وجدة
 
المقالات خاصة بأحفير24 

 

 


3099

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- و قل ربي زدني علما

عمراني عبد الرحمن

جازاك الله خيرا
فقط اريد ان اضيف ان الله تعالى خلق الانسان من حمإ مسنون كدلك وكلها تصب في النشأة كالتراب و الصلصال و الطين و الحمأ.و كما دكرت ايها الأخ الكريم هناك كلمات تتكرر في القرآن وهده امثلة يمكن ان تؤكدها لنا :
الدنيا تكررت 115 مرة و الآخرة 115
الحياة 145 و الموت 145
الصالحات 167 و السيئات 167
الملائكة 88 و الشيطان 88
قل تكررت 332 مرة و قالوا 332
الشهر بلغ 12 مرة و اليوم تكرر365
و في الأخير لا يسعني إلا ان اشكرك على عملك الصالح هدا و جازاك الله خيرا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في 08 فبراير 2014 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- tah9i9

samir

اخي حموتي من فضلك اريد استفسار على ما دكرت في كتابتك في موقع 24
خلق اولا القلم وبداالقلم يكتب كل ما هو كائن عليه الى يوم القامة سؤالي هو في اي مجلد كتب القلم او بمعنى اخر في اي مصحف لان دااك وقت لم تكن لا ارض ولا سماء
2 وهل صحيح ما قلت عن رسول الله قال كان عرشه على الماء اين كان يوجد هادالماء قبل خلق السماوات والارض لان وجود اكائن لا00000باش منطولش عليك
3كل انواع التارب مقبولة لان تبدلت الاسماء ولكن المعنى واحد التراب
4لهادا النصارى يخافون من يوم الجمعة يكون 13 بالشهر اي شهر لايسافرون فيه
5في اي اية تنص عن امنا حواء بانها من ضلعه الايسر خلقت
6 وما معنا اخت هارون ونعلم انها عاقر هل مريم كان لها اخ او كيف تفسر هادا
7 اية احجرات لها معنى اخر لا يهم ع
8وبما انك دكرت الشيخ الشعراوي فانا اتيق به امالباقون لا ليس لي بهم شان
وارجوك ان تفسر لي هده النقط

في 10 فبراير 2014 الساعة 35 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- tah9i9

samir

اخي حموتي من فضلك اريد استفسار على ما دكرت في كتابتك في موقع 24
خلق اولا القلم وبداالقلم يكتب كل ما هو كائن عليه الى يوم القامة سؤالي هو في اي مجلد كتب القلم او بمعنى اخر في اي مصحف لان دااك وقت لم تكن لا ارض ولا سماء
2 وهل صحيح ما قلت عن رسول الله قال كان عرشه على الماء اين كان يوجد هادالماء قبل خلق السماوات والارض لان وجود اكائن لا00000باش منطولش عليك
3كل انواع التارب مقبولة لان تبدلت الاسماء ولكن المعنى واحد التراب
4لهادا النصارى يخافون من يوم الجمعة يكون 13 بالشهر اي شهر لايسافرون فيه
5في اي اية تنص عن امنا حواء بانها من ضلعه الايسر خلقت
6 وما معنا اخت هارون ونعلم انها عاقر هل مريم كان لها اخ او كيف تفسر هادا
7 اية احجرات لها معنى اخر لا يهم ع
8وبما انك دكرت الشيخ الشعراوي فانا اتيق به امالباقون لا ليس لي بهم شان
وارجوك ان تفسر لي هده النقط

في 10 فبراير 2014 الساعة 52 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ff

gi gi

اخ عمراني
اين وجدت هده الارقام وكيف تحكي عنها
نبينا محمد كان يستعمل الايام في الشهر القمري يعني الهجري ودكرت 365 يوم ولكن السنة تحتوي على 365 يوم وربع يعني 365 يوم و6 ساعات هل لكم مصحف لحالكم وشكر

في 10 فبراير 2014 الساعة 53 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مزيدا من العلم

mounir

لمزيد من العلم راجع الرابط التالي
https://www.facebook.com/ldiaslimani.7

في 10 فبراير 2014 الساعة 36 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مزيدا من التفقه

منير

للمزيد من التفقه اقرأوا مايلي
https://www.facebook.com/pro file.php?id=100002200484926

في 10 فبراير 2014 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



1/ أوجه خلق الإنسان - سلسلة مقالات للدكتور حموتي بلخير -

1/ أوجه خلق الإنسان - سلسلة مقالات للدكتور حموتي بلخير -




التفاصيل

 
شخصيات و أطر أحفير

آسية بوعلي تحصل على الدكتوراة بدرجة مشرف جدا وتشرف مدينة أحفير


تهنئة الأستاذ يونس العيساوي لنيله شهادة الدكتوراة في الأدب الفرنسي


إلقاء الدكتور الأحفيري عبد الغني بنعلي محاضرة عن التعليم العالي بفرنسا بمنظمة الأمم المتحدة


الدكتور الباحث الاقتصادي سليم دهمج مفخرة أحفير يعين للعمل بصندوق النقد الدولي

 
شوف ما تشوف

الزيادة في رواتب رجال الأمن بمختلف فئاتهم وتوظيف أفواج جدد أصبح ضرورة أمنية ملحة

 
اضغط أسفله
 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

أمطار قوية بأحفير تغسل التراب والحفر المتناثرة


ضابط الأمن عبد الجليل من ضحايا فاجعة قطار بوقنادل


ستة قتلى و 86 جريحا في انحراف قطار عن سكته بين سلا والقنيطرة -فيديو هات-


الجمع العام لأطر التوجيه والتخطيط التربوي يؤسس تنسيقا نقابيا موسعا يجمع نقابات FDT CDT FNE


آخر تطورات الحوار الاجتماعي بين رئاسة الحكومة والنقابات بالمغرب


جزر القمر يقدم احتجاجا رسميا للاتحاد الأفريقي "كاف"، على حكم مباراته أمام المنتخب المغربي


#معتز_مطر ينفرد " لماذا تاخر الإعلان الرسمي عن المجرم في قضيه #جمال_خاشقجي" .. !!


ملخص مباراة المغرب و جزر القمر 1-0 هدف قاتل لأسود الأطلس في الدقيقة 97 و جنون جواد بادة


صحيفة "يني شفق" التركية تنشر تفاصيل التسجيل الصوتي الذي يبين دخول جمال_خاشقجي القنصلية السعودية


الملك محمد السادس:جميع المغاربة سواسية في أداء الخدمة العسكرية، بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم الاجتماعية