الثلاثاء 22 مايو 2018
            متى يصوم مريض السكر ؟             عامل بركان يوزع الدقيق و السكر والزيت والعدس على المعوزين في رمضان             فيديو معلم يضرب تلميذة ويجرها من شعرها وسط القسم!- فيديو            

 

خطب د. لخضر بوعلي

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ


مالك مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أَوْ أَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ


إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِالشَّيْءِ فَخُذُوا بِهِ وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ


هكذا تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم حين غضبت عائشة رضي الله عنها و كسرت قصعة الطعام


وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ


قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَ

 
شاشة أحفير24
 
نجوم تراويح رمضان

صلاة التراويح مع دعاء ختم القرآن ليلة 27 رمضان بالمسجد الأعظم


ختام سلسلة القراء مع ختم القرآن


صلاة التراويح بالمسجد الأعظم بأحفير- تسجيل هشام حفيظي


17- قارئ أولاد بنعودة


16- قراء مسجد الرحمة


قراء مسجد بدر


14- قارئ زاوية سيدي عمر الفقيه سّي محمد البغدادي


13- عودة إلى مسجد حماموشن


12 - قراء مسجد واد الذهب


فرسان محراب الهداية


10-قارئ و إمام المسجد الأعظم


9 - فرسان محراب الإمام علي


8- بنشنوف : تازي بمحراب زيدور


فرسان محراب الشفاعة : حساني الرياضي و سليماني


سُليْمان : إمام الجامع الصغير - المسجد العتيق -


5- سي عبد السلام : إمام القلعة


4- الكّظماني : فقيه تراويح الزاوية


3- مصطفى عبدوني : إمام مسجد عيشون


نجوم التراويح : 2- طارق العشي


فقهاء التراويح بأحفير : 1- مرزوق أشوخي - مسجد حماموشن

 
 

المصارف الإسلامية قد تلج المغرب سنة 2013


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 دجنبر 2012 الساعة 58 : 15








 

 يقصد بالمصرف الإسلامي مؤسسة الوساطة المالية التي لا تعمل بالفائدة . ذلك أن المسلمين قد توصلوا منذ نحو قرن من الزمان (وهو عمر المصارف في بلاد المسلمين) إلى أن الفائدة المصرفية هي عين الربا المحرم ، لأن الزيادة على القرض وهي أساس عمل البنوك التقليدية هي من الربا ، ولذلك لم تنتشر البنوك عندهم إلا في عصر الاستعمار - رغم قدمها عند الأوربيين إذ يعود تاريخها إلى مئات السنين - ولذلك اجتهد المسلمون بعد حصول بلدانهم على الاستقلال في الخمسينات الميلادية وما بعدها إلى تأسيس نظام مصرفي يكون منسجماً مع أحكام الشريعة . وقد أدركو أن الوساطة المالية وظيفة أساسية في حياة المجتمعات ، وأن المسلمين منذ القدم تبنوا ترتيبات معينة تنهض بالحاجة إلى الوساطة المالية . إذ أن عملية انتقال الأموال من فئة الفائض (أي مجموعة الأفراد والمؤسسات التي تمتلك من الموارد المالية ما يفيض عن حاجتها الآنية) إلى فئة العجز (أي تلك المجموعة التي تحتاج من الموارد المالية ما يزيد على ما تمتلكه الآن) كانت تتم في القديم بناء على صيغة المضاربة . 

ولذلك عندما سعى المسلمون لإيجاد صيغة بديلة للبنك التقليدي تنهض بوظيفة الوساطة المالية دون أن تكون معتمدة على صيغة الاقتراض من المودعين ثم الإقراض للمستثمرين والعمل بالفائدة ، وجدوا في المضاربة قاعدة صلبة يمكن أن يؤسس عليها هذا النموذج البديل .

هذه الفكرة الأساسية - رغم وضوحها - قلما نجد الأدب الاقتصادي الإسلامي الذي يبحث مسألة البنوك الإسلامية ما يؤيد ما ذهبنا إليه فيها ، إذ تميل أكثر الكتابات إلى التسليم بالنتيجة المباشرة التي يفضي إليها القول بضرورة تبني صيغ البيع والشركة (بدلاً من القرض والربا) وهي : تحول البنك إلى تاجر ينطح الأسواق في السلع ومستثمر يؤسس الشركات ويمتلك أسهمها .

هذا الاتجاه مبني بلا ريب على حقيقة أن جميع صيغ التمويل المقترحة لعمل البنوك كالمرابحة والبيع بالتقسيط والسلم والمضاربة والمشاركة ... إلخ كانت - وعلى مدى التاريخ الإسلامي كله - هي أدوات عمل التجار وصيغ التعامل في أسواق السلع ، وقد ارتبطت على الدوام بالتجارة التي هي أهم نشاط اقتصادي ومالي في مجتمعات الإسلام قديماً . ولا يتصور أولئك الذين تعرضوا لهذا الموضوع صورة مختلفة للبنك بنموذجه الإسلامي رغم أنه مؤسسة مالية ذات طبيعة مختلفة وجديدة .

إن القول بأن "أصول البنك" يجب أن تكون مشابهة لأصول أي تاجر أو مؤسسة تجارية يتجاهل حقيقة مهمة هي أن خصوم البنك مختلفة تمام الاختلاف عن خصوم أي تاجر أو مؤسسة تجارية . فالجزء الأعظم من الموارد المالية المتاحة للبنك مصدرها هو المدخرون الذين يودعون أموالهم لتستثمر ويرغبون في استردادها عندما يحتاجون إليها . هذا نموذج لمؤسسة مالية غير معهود في الأزمنة القديمة ، ولا يمكن بحال القول أنه شبيه بما كان عليه التجار في أي زمن . ويما أننا أمام حقيقة واضحة هي اختلاف جانب الخصوم في هذه المؤسسة أضحى لزاماً علينا أن نقبل صفة مختلفة لجانب الأصول ملائمة لهذا النموذج المستحدث .

إن الفرق الأساس بين المصرف الإسلامي والمصرف التقليدي هو أن الأول ينهض بوظيفة الوساطة المالية دون عزل المخاطرة كما يفعل البنك التقليدي . وعلى ذلك فإن المدخرين الذين أودعوا أموالهم على أساس المضاربة إنما يتحملون مخاطرة المستخدم النهائي للأموال وإذ أن وظيفة البنك هي "العمل" (بلغة المضاربة) أو الإدارة (بلغة المصارف) الحديثة . والمصرف يحصل في واقع الأمر على رسوم مقابل إداراته ولذلك فإن نموذج المصرف الإسلامي في الواقع قد تبنى الاتجاه الحديث الذي اتجهت إليه البنوك وهو توفير الفرصة للمدخرين بتحمل المخاطر مباشرة.

وعليه يجب أن تبتعد المؤسسات (أي البنوك) من كل معاملة محرمة في الشريعة وبشكل خاص تطهيرها من الربا ، ولا يجوز لأي بنك إسلامي أن يعمل بالفائدة أخذاّ وعطاءاّ ولا يجوز أن تقوم بأي عمل يخالف أحكام الشريعة الإسلامية ، ويجب أن تمارس البنوك الإسلامية نشاطها اعتماداً على الصيغ الشرعية المعروفة مثل المضاربة والمشاركة والإجارة والسلم والاستصناع والبيوع الآجلة وبيع المرابحة وغير ذلك من العقود المستحدثة التي لا تخالف أحكام الشريعة الإسلام.

 

 

وتوقع وزير الاقتصاد والمالية المغربي نزار بركة أن يرخص في بلاده للبنوك الإسلامية بعد عام من الآن. وقال إن هناك مشروع قانون منظما في هذا المجال ستقدمه الحكومة إلى البرلمان، الذي من المتوقع أن يصادق عليه في الربيع المقبل، في أفق أن يتم الترخيص لهذه البنوك في الخريف المقبل. وتابع بركة -في مقابلة مع الجزيرة نت- "وضعنا مشروع قانون جديدا لإحداث بنوك تشاركية، وقد عرض في اجتماع مجلس الحكومة، ونشر على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة لتلقي ملاحظات عليه، وقد انتهى أجل إبداء هذه الملاحظات، وسنقدم المشروع للمناقشة والمصادقة في المجلس الحكومي قبل تقديمه للبرلمان، ونتوقع المصادقة عليه في غضون الربيع المقبل على أن يتم الترخيص لبنوك إسلامية في الخريف المقبل". واعتبر أن هناك "إقبالا كبيرا على المغرب في هذا المجال"، وقال "تلقينا طلبات من العديد من الدول الشقيقة ومن بنوك مرموقة دوليا، وهناك إمكانية لإقامة شراكات مع بنوك مغربية، فكل شيء محتمل". وأضاف أن بلاده تسعى إلى تحقيق تكامل اقتصادي مع دول الخليج، وقال إن دراسة أنجزت في هذا المجال "أظهرت وجود مجال للتكامل الاقتصادي بين المغرب والدول الخليجية، وأن هناك إمكانية لتحقيق اندماج تجاري واقتصادي واستثماري أكبر". وقال إن بإمكان الدول الخليجية الوصول إلى الأسواق الأوروبية والأفريقية سواء من خلال شركات مختلطة أو استثمارات خليجية في المغرب. وكشف أن المغرب عرض ما بين 20 و25 مشروعا في الزيارة التي قام بها ملك المغرب على رأس وفد كبير في الأيام الأخيرة إلى أربع دول خليجية، وذلك للاستفادة من دعم مالي خليجي بقيمة خمسة مليارات دولار في خمس سنوات. وأشار الوزير إلى أن الأزمة الاقتصادية التي ضربت أوروبا أفقدت المغرب العام الماضي 0.4% من نمو القطاعات غير الزراعية، غير أنه ذكر بأنه رغم هذه العوامل السلبية ظل معدل نمو الاقتصاد المغربي إيجابيا، حيث ناهز متوسطه في السنوات الخمس الماضية 4.7%.

 

 

 

وهناك 3 أبناك مغربية تقتسم 70 من السوق المالية الداخلية، وهي التجاري وفا بنك، البنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية.

وقد تحدث كل من عمر الكتاني و عبد الرفيع لعلج و المعروفي التهامي عن ظروف وعوائق و إيبجابيات البنوك الإسلامية بالمغرب ، في ندوة بنادي الفكر الإسلامي عام 2011 ، إليكم أبرز ما التقطته عدسة كاميرا موقع أحفير24.

 


9292

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- colmar

mos.ahfir@hotmail.de

ااخي كيف لون ما حرم الله علي ما اعلم ان اي بنك لا راس مال له ماعدا شويت اوراق واقلام هدا هوما تكسب كلام الي قاله اخونا هدا هدا لا لاوجد له من الاعراب لانه مع كلامه وادخاله كلمة سكوك لتي كانت تستعمل عند اليابانيين في القرون الماضية ولم يدكر الايةالتي فيا التحريم لي السككو ك امافيدو الثانيي فله الشكر

في 18 فبراير 2013 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل ينجح الخلفي ومن معه في لجنة الحوار في إخراج قانون يشرف الصحافة بالمغرب؟

انهزام المنتخب المغربي أمام الطوغو بهدف واحد لصفر

الحرب بين شباط وبنكيران تنذر بالأسوإ

الاضطرابات النفسية الشائعة وعلاجها 1/ الرهاب الاجتماعي

المصارف الإسلامية قد تلج المغرب سنة 2013

عبد العظيم الكروج وزير الوظيفة العمومية يتفادى الحضور على موائد النقاشات الإعلامية العمومية

مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة الأولى للإتحاد الإشتراكي افتقدت عنصر المواجهة و الكشف

تقرير حول النجاح الكاسح للشكر كاتبا أولا للإتحاد الإشتراكي و انحدار المالكي و لعلو

تأجيل محاكمة عبدالله نهاري الى 16 أبريل القادم

تاعرابت يحتج على الطاوسي والجامعة و يخشى معاملته مثل معاملة اللاعب خرجة

المصارف الإسلامية قد تلج المغرب سنة 2013

هل في السياسة ’’ ضرورة شعرية ’’؟ ، هذا ما ستجيبنا عنه العدالة و التنمية .

الانتخابات الرئاسية الفرنسية تجرى اليوم في ظروف أمنية صعبة وتخوف من صعود اليمين المتطرف





 
تطبيق هام لا يفوتك !

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن

 
جاءكم المطهر

متى يصوم مريض السكر ؟


من الأرشيف: حريرة جمعية السعادة لإفطار الصائمين في رمضان


5 نصائح لإنقاص الوزن خلال رمضان


ارتفاع الإقبال على التمور العربية لأنها رخيصة مقارنة مع المغربية

 
كأس العالم 2018

” الأسود” مرشحون لاحتلال رتبة الوصافة في مجموعتهم بنسبة 13.9 في المائة

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

عامل بركان يوزع الدقيق و السكر والزيت والعدس على المعوزين في رمضان


فيديو معلم يضرب تلميذة ويجرها من شعرها وسط القسم!- فيديو


وزير الشغل: أنا وزير ولست مواطن بالزنقة (فيديو)


عاجل، أول أيام رمضان يشهد عواصف و أمطارا بأحفير و بركان ووجدة ومختلف مدن الشمال و الشرق


مسجد الشفاعة يفتح الجمعة الثانية من رمضان، وديونه تفوق 76 مليونا تنتظر المحسنين الذين يبتغون الجنة

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الطفل يوسف قضاض وفيديو الدموع و الحزن... الله يرحمه


السيد عبدالقادر البوعلاوي في ذمة الله


عاجل- تعزية في وفاة الفاضلة رابحة موساوي بالديار الإسبانية بعد معاناة مع المرض

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مساجد أحفير صدقات جارية

ملحمة جمع تبرعات بقيمة 8 ملايين لمسجد النور بتيزي - فيديو 1 و2و3


كلمة السيد يحي التيزاوي رئيس المجلس العلمي في حق معلمة مسجد النور


فيديو جدير بالمشاهدة : المحدث الذي جمع أكثر من 8 ملايين تبرعات لمسجد النور بتيزي


زيارة مسجد الإمام علي بأحفير، فيديو عملية تبليط الجبس بقاعة صلاة النساء

 
مساجد أحفير

مساجد أحفير : المسجد العتيق هو أقدم مسجد بأحفير


حكاية مساجد أحفير مع عمر جلول .1- مسجد حماموشن


تفسير آية: إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير