الثلاثاء 21 أغسطس 2018
            حقائق حمام بركان الذي فجرت فيه قضية الكاميرات بحمام النساء على لسان الطيابة             فضيحة حمام بركان تفاصيل وفيدوهات صاحب حمام يصور النساء عاريات وهكذا افتضح الأمر             صور حادثة الكربوز المأساوية بأحفير التي خلفت 5 قتلى            

 

فيديو
عيد مبارك سعيد قراء أحفير24 الأوفياء
 
شاشة أحفير24

مواطنون يطردون الوقاية المدنية بعد تأخرها في حريق بفزوان


ردوا البال 😎 كيف تختار خروف العيد و من أين تشتريه


بالفيديو..احتجاجات المواطنين في وجدة بسبب غلاء فواتير الكهرباء

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الحسن أخميس، لاعب فريق نهضة بركان


السيدة بنهاري رحمة أخت السيد عبد المالك بنهاري تلتحق برحمة الله


تعزية في وفاة والدة حسن الدخيسي السيدة فاطمة سليماني


وفاة أخينا السيد عبد القادر عبو الملقب ب "قداش"


وفاة السيد أحمد بنشعو المعروف باحميدة


عاجل - السيد حفيظ بنهاري في ذمة الله


تعزية في وفاة الطفل يوسف قضاض وفيديو الدموع و الحزن... الله يرحمه


السيد عبدالقادر البوعلاوي في ذمة الله


عاجل- تعزية في وفاة الفاضلة رابحة موساوي بالديار الإسبانية بعد معاناة مع المرض


يرحمك الله أخانا عمر الغنزور - النية -

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تقرير عن أنشطة جمعية أغبال للفلاحة و التنمية و البيئة الرائدة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 مارس 2014 الساعة 53 : 23



حقائق حمام بركان الذي فجرت فيه قضية الكاميرات بحمام النساء على لسان الطيابة


مدخل

جمعية اغبال للفلاحة و التنمية و البيئة هي جمعية محلية تعنى بشريحة الفلاحين و الشباب و التنشيط السوسيو ثقافي و الرياضي .
هي جمعية تاسست سنة 2011 بالجماعة القروية لاغبال بجمعها العام الذي انعقد بتاريخ 2011/06/12.
كما هو مدون في قانونها الاساسي و في فصل اهدافها :
جمعية اغبال للفلاحة و التنمية و البيئة هي جمعية تنموية تعنى بساكنة اغبال بكل مكوناتها في شتى المجالات كالتعليم و الصحة و ما سبق ذكره بخصوص مادة التنشيط السوسيو ثقافي و الرياضي.

التقرير الادبي:

كما ورد في فهرسة هذا التقرير اقامت الجمعية منذ تاسيسها عدة انشطة تعنى بشرائح مستهدفة مختلفة داخل الجماعة. فاهتمت الجمعية بانشطة ذات طابع وطني و دستوري استجابة للخطب الملكية السامية التي اكدت في كل محطة على اهمية الارتقاء بالادوار المنوطة بالمجتمع المدني و فاعليته في المشاركة في مختلف الادوار الطلاعئية التي تكرس لمفهوم الديموقراطية التشاركية، حيث تلعب الجمعيات دور الشريك الاقتراحي و التشاوري لتفعيل العملية التنموية داخل الوطن على عدة مستويات.

منذ خطاب التاسع مارس 2011، الخطاب الملكي السامي التاريخي الذي اعطى بوادر اصلاح اساسية داخل المجتمع المغربي يشمل المراجعة الدستورية و فتح عدة اوراش وطنية تروم ترقية ادوار الجمعيات للاسهام في كل ما من شانه ان يفعل بالادوار التشريعية مع اقران المسؤولية بالمحاسبة امتثالا للخطب الملكية السامية و استشعارا للمسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتق المجتمع المدني، قامت جمعيتنا في اوليات المبادرات بالاحتفال بهذا التحول الاستراتيجي الذي عاشته مملكتنا المغربية الشريفة و كان اول مبادرة رسمية منها هو المشاركة في التظاهرة التي ضمت حشودا غفيرة بمدينة بركان بتنسيق مع جمعية اصدقاء الطالب التي اكدت في سائر المحطات على تعبئة الجماهير الشبابية قصد الرفع من حسهم المدني و من نسبة المشاركة في المناسبات الوطنية و مختلف الاوراش الملكية.


يونيو سنة 2012 : استقبال جمعية "بارنتيز" الفرنسية:

انفتاحا على مكونات الجالية المغربية بالخارج، تم استقبال جمعية''بارنتيز'' الفرنسية بجماعة اغبال و في لقاء تشاوري بين الاعضاء الفاعلين تم دراسة عدة نقاط تهم الوضع المدرسي و الصحي بالجماعة.
تقرر تقديم دعم رمزي لفائدة التلاميذ و هو عبارة عن بداية تنسيقية بين الجمعيتين انطلق بكمية من المواد المدرسية و هي عبارة عن خمسين حقيبة، تم توزيعها باشراك اعضاء جمعية ''بارنتيز'' لفائدة التلاميذ بحضور اوليائهم.

تعد هذه التجربة ريادية نظرا لما اسدته من خدمات لفائدة بعض تلاميذ الجماعة القروية المعوزين و تعتزم الجمعية الفرنسية بتقديم مساعدات مطلع كل سنة بتوزيع حقائب و معدات مدرسية اخرى.
في انتظار تطوير هذ ه الشراكة مع دراسة الحاجيات المدرسية الخاصة بمختلف الفئات المدرسية.
رغم بعض المعيقات التي اعترضت سبيل المساعدات التي حصلت عليها جمعيتنا في اطار شراكاتها مع جمعية ''بارنتيز"" واصلت الجمعية عملها على عدة مستويات اخرى تجدونها مفصلة في هذا التقرير الادبي.

المعيقات :

و تخص الطاقم التربوي ل م/م اولاد البالي و الذين يمثلهم مدير نفس المدرسة و الذي طالب جمعيتنا بتقديم المساعدات لفائدة الادارة، و من ثمة تقوم الادارة بانتقاء التلاميذ الذين يستحقونها. في هذا الباب ترى جمعيتنا ان الدور التشاركي في تشخيص المشاكل المدرسية للطفل هي مهمة جمعوية محضة قبل ان تكون مشكلة مدرسية.
لذلك قررنا ان نبقي على تقديم العون مباشرة للتلاميذ المعوزين بناءا على تقارير ميدانية نقوم بها مطلع كل موسم دراسي و في هذا الاطار سنهيئ تقارير مفصلة تعنى بكل دخول مدرسي تكريسا لدورنا الميداني داخل المجتمع مع دراسة كل السبل في التحصيل على مساعدات كافية لسد حاجيات التلاميذ المعوزين.

تجربتنا مع جمعية "بارنتيز" هي تجربة ريادية نود تطويرها الى مستويات لوجيستيكية مثلما قامت به عدة مؤسسات تربوية مشابهة، وصلت الى الاسهام في المعدات المدرسية و اللوجيستيكية مثل بناء قاعة للاعلاميات و اقتناء طابعات و معدات للمؤسسات.

غشت سنة 2012 : دوري شهر رمضان الابرك بالجماعة القروية لاغبال :

وعيا منا باهمية التنشيط السوسيو ثقافي، و اهمية التنافس الرياضي بين فرق الاحياء تشجيعا للرياضة الجماعية و اهميتها في ترسيخ روح الجماعة عند ناشئتنا و سلامة ابدانهم ساهمت الجمعية منذ تاسيسها في التنسيق مع جمعيات ذات اهداف مشتركة باحياء دوري شهر رمضان الابرك لكرة القدم المصغرة بجماعة اغبال القروية.
لهذا الغرض و من اجله تم التنسيق مع اتحاد جمعيات اغبال لانجاح هذه التظاهرة التي عنيت بمشاركة 34 فريق من اغبال و مدينة احفير، تشمل فئات الكبار و الشباب و الصغار.
ازيد من 272 مشارك من مختلف الفئات العمرية تنافست طيلة الشهر في اجواء رياضية عالية تؤطرها الاخلاق العالية و كذلك الاجواء الدينية و الرمضانية.
ساهمت جمعيتنا في الدعم اللوجيستيكي و المادي و ذلك من خلال توفير بعض اللوازم و الادوية لفائدة بعض الفرق المشاركة مع توفير النقل لبعض الفرق النائية كلفت الجمعية اكثر من 3000 درهم.

ملحوظة : رصدت الجماعة القروية مبلغا من المال قدره 3000 درهم تم تحويله لاتحاد جمعيات اغبال لدعم الدوري جاء في تاريخ لاحق، علما ان الدوري قام على اساس المبالغ المالية التي ساهمت بها الفرق المشاركة و هي 400 درهم لكل فريق بمعنى 11200 درهم ل 28 فريق بالنسبة للكبار و بالنسبة للصغار مبلغ 200 درهم لكل فريق اي 1200 درهم ل 6 فرق و عليه فان مجموع المبالغ المحصل عليها هي 12400 درهم.






تم صرف هذه المبالغ في تنظيم الدوري مع استخلاص مبلغ 3000 درهم من الجماعة مما يعطي رقما اجماليا للمداخيل قدره 12400 +3000=15400درهم.

فكرت جمعيتنا مليا بمحاولة تنظيم هذا الدوري، بناءا على مساهمات الفرق دون طلب الدعم من الجماعة او من جهات اخرى مادام التنظيم يتطلب حكامة جيدة و تسييرا معقلنا للنشاظ.

نونبر سنة 2013 : قافلة البني يزناسن لمدينة الرباط:

اهتمت جمعيتنا بقضيتها الوطنية الاولى و الدفاع عن المقدسات الوطنية من موقعها التحسيسي و التكويني و التاطيري. و في هذا السياق و استجابة للخطب الملكية السامية في تفعيل الادوار الطلائعية للديبلوماسية الموازية، قررت جمعيتنا بتنسيق مع جمعية اصدقاء الاسرة باحفير بتنظيم قافلة تحسيسية تجمع المكونات السكانية لقبائل البني ازناسن ، بمختلف تركيباتها ممثلة في اشخاص و مواطنين ينتمون الى مختلف هذه التجمعات السكانية . تقرر : مراسلة الامين العام للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة السيد بان كيمون، لتبيان موقفنا الثابت و الراسخ من قضيتنا الوطنية الاولى : الصحراء المغربية. ثم المطالبة بالصحراء الشرقية و اعادة ترسيم الحدود مع الكيان الاستعماري الجزائري. ثم تجنيد اكثر من 50 مشاركا و مشاركة قصد انجاح هذه القافلة مع جمع توقيعات للرسالة الاحتجاجية التي تم ارسالها لجمعية الامم المتحدة اضافة الى سفير ما تسمى بدولة الجزائر، قصد رفع اليد عن قضيتنا الوطنية الاولى : الصحراء المغربية.
انطلقت القافلة ليلة السبت 2 نونبر 2013 في حشود الى العاصمة الرباط.
الوصول كان يوم 3 نونبر 2013، الى الضريح الملكي و من ثمة قمنا بقراءة فاتحة الكتاب على ملوكنا العلويين و الدعاء بالنصر لصاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصره الله.

تخللت هذه الزيارة كلمة القاها المسؤول الاعلامي بالجمعية السيد يسن مزاكة داخل الضريح و التي ابرز من خلالها الدور الذي قامت به المؤسسة الملكية في المغرب في الارتقاء بهذا الوطن عبر عدة مراحل قبل و بعد استقلال المغرب. ثم التوجه مباشرة الى سفارة الجزائر بالرباط، و اقامة وقفة احتجاجية امام المسؤولين الجزائريين تنديدا بالممارسات الشنيعة التي تقوم بها الديبلوماسية الجزائرية في عرقلة المسيرة التنموية للمملكة المغربية. و منه الى مقر الامم المتحدة بالرباط لتسليم رسالتنا المشتركة مع جمعية اصدقاء الاسرة باسم المكونات القبلية للبني يزناسن و التي ارسلت الى السيد بان كيمون الامين العام لمنظمة الامم المتحدة.

توجهت القافلة بعدها الى احد الاحزاب السياسية الوطنية الذي كان مجتمعا في احدى دورات لجنته الوطنية، فتم تسليم نسخ من الرسائل المرسلة للجهات السالفة الذكر قصد تحسيس المجتمع السياسي بمرافعات المجتمع المدني حول قضيته الوطنية و كذا الارتقاء بادواره في مراسلة مكونات من المجتمع السياسي المغربي.

كانت العودة الى احفير يوم 04 نونبر 2013، و منه تم الاستعداد لتخليد الذكرى 38 للمسيرة الخضراء المظفرة، بحيث شاركت جمعيتنا بمعية كل مكونات المجتمع المدني الاحفيري للاحتفال بعيد المسيرة الخضراء.

في نفس السياق و عشية 6 نونبر 2013، و بتنظيم مشترك مع جمعية اصدقاء الاسرة، تم القاء كلمة باسم الجمعية في الحفل الذي اقيم بمقر بلدية احفير، نبين فيه اهمية المناسبة و الاحتفال بها و تخليدها و ترسيخ قيم المواطنة و الدفاع عن المقدسات.

قطعت جمعيتنا شوطا مهما من الاحتفال بالانشطة الوطنية و تعتبر قافلة البني يزناسن محطة مهمة ، تعتزم الجمعية تنظيمها كل سنة تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء و ترحما على روح الملك الحسن الثاني رحمه الله و الملك الراحل اب الحركة الوطنية الملك محمد الخامس طيب الله ثراه.

ايمانا منا باهمية الاحتفال بالمناسبات الوطنية تسخر جمعيتنا كل طاقاتها و تضع نفسها رهن اشارة الحدث الوطني و في صلب العملية الديموقراطية التي يعيشها المغرب.
عاشت المملكة المغربية الشريفة خالدة و عاش الملك محمد السادس نصره الله و ايده.


دجنبر سنة 2013 : العدو الريفي ما بين المدارس:

في سابقة من نوعها و دعما لمادة التنشيط المدرسي، تم الاتفاق مع جمعية اباء و اولياء التلاميذ بحكم بعض من اعضاء مكتب جمعيتنا ممثلون داخل جمعية اباء و اولياء تلاميذ م/م اولاد البالي المؤسسة التعليمية المتواجدة بجماعة اغبال. تم الاتفاق لتنظيم سباق بين المدارس للعدو الريفي في نسخة استثنائية تروم مشاركة فئات عمرية مختلفة من جنس الذكور و الاناث تشمل مسافات لا تتعدى 1200 متر.
ساهمت جمعيتنا بشكل اساسي في التنظيم و في تاطير النشاط بمعية رجال التعليم التابعين للمؤسسة السالفة الذكر. شاركت ازيد من 60 طفلة و طفل و تم تغطية النشاط اعلاميا و حقق ارقاما قياسية في التصفح على المواقع الالكترونية.

تعتزم الجمعية تنظيم انشطة مشابهة مطلع كل سنة اسهاما في تنشيط المسابقات المدرسية و ايمانا منا باهمية الرياضة المدرسية في الحفاظ على سلامة ابدان ناشئتنا. اضافة الى كل هذا و ذاك، تم اكتشاف بعض المواهب و الطاقات المشاركة و التي تم استقطابها من طرف جمعيات رياضية ستعنى بتدريبها و الاهتمام بها و تنمية قدراتها قصد الرقي بها الى مستويات طلائعية في مجال العدو الريفي.
و تعد الطفلة زعزوعي مريم ظاهرة هاته الدورة و التي تم احتضانها من طرف نادي الوفاق الرياضي الاحفير لالعاب القوى.

و كخلاصة لهذا النشاط المدرسي، تبادرت الى ذهنية الاطر الجمعوية لجمعيتنا بتاسيس نادي شباب اغبال لالعاب القوى و الذي استوفى كل وثائقه لهذا الموسم، و قام بكل الاجراءات قصد الانخراط في الجامعة الملكية المغربية لالعاب القوى و منه الى تتمة عمله الدؤوب في استقطاب الكفاءات و تدريبها و صقل ملكاتها

 

 


1923

0






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل ينجح الخلفي ومن معه في لجنة الحوار في إخراج قانون يشرف الصحافة بالمغرب؟

مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة الأولى للإتحاد الإشتراكي افتقدت عنصر المواجهة و الكشف

بيان اتحاديي 20 فبراير ببوزنيقة على هامش المؤتمر التاسع للحزب

تقرير حول وقفة المجتمع المدني الذي سيمارس التصعيد من أجل بناء مستشفى بأحفير

تقرير حول النجاح الكاسح للشكر كاتبا أولا للإتحاد الإشتراكي و انحدار المالكي و لعلو

من خطط حادث إغتيال عمر بنجلون يوم 18 دجنبر 1975 ؟

وزير الصحة يقدم وعودا للبرلماني الزردالي بإنشاء مستشفى بأحفير التي تعرف احتجاجات منذ ثلاث سنوات

تقرير أشغال ورش إحياء حديقة محمد الخامس بأحفير

حصاد الأسبوع من 24 إلى 31 دجنبر 2012- تحرير مصطفى بنعبيد .

خبر علمي - "الشعوب العربية" الأكثر إكتئابا عالميا - تحرير منير ابو هداية

تقرير عن أنشطة جمعية أغبال للفلاحة و التنمية و البيئة الرائدة

زيارة وفد إيروفيل لأحفير ، هل تم تغييب بعض الفاعلين الأحفيريين ؟

البيجيدي والبام “يتصارعان” في الشارع للإعلان عن نشاطاتهما بوجدة





 
جديد
حقائق حمام بركان الذي فجرت فيه قضية الكاميرات بحمام النساء على لسان الطيابة
 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

حقائق حمام بركان الذي فجرت فيه قضية الكاميرات بحمام النساء على لسان الطيابة


فضيحة حمام بركان تفاصيل وفيدوهات صاحب حمام يصور النساء عاريات وهكذا افتضح الأمر


صور حادثة الكربوز المأساوية بأحفير التي خلفت 5 قتلى


عيد الأضحى تفضيل الضيعات الفلاحية على السوق تفاديا لحالات الغش الرائجة

 
خطب د. لخضر بوعلي

الجوانب الخفية من الأسرة المسلمة


الطلاق بالمغرب بين الشريعة والواقع


الأمن والصحة والغداء


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا


يا ابن آدم إنك ناظر إلى عملك غدا يوزن خيره وشره فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر

 
تطبيق هام لا يفوتك !

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع للألغاز و الأسئلة الثقافية الممتعة


1500 سؤالا للتطبيق الذكي خصص منها 30 في باب "شخصيات ومعالم أحفير


ثمانية مواقع للراغبات والراغبين في الزواج الحلال بهذ التطبيق الممتاز و المتنوع