الجمعة 18 يناير 2019

    أحفير 24         حمدي العشير مُهاجم نهضة بركان يتفاءل في مقابلة الغياب ضد جاراف السنغالي             الأمطار تسقط بشمال المغرب بعد أسابيع من الانحباس            

اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
خطب د. لخضر بوعلي

عمر بن الخطاب جوهرة التاريخ الجزء الثاني


الدكتور لخضر بوعلي يؤطر ماستر الدراسات القرآنية في موضوع "منهج الدراسات المصطلحية" بكلية الناظور


عمر بن الخطاب جوهرة التاريخ


أعياد رأس السنة كذب وإفساد للعقيدة والتاريخ


ومضات من انوار أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 
شاشة أحفير24

نشرة إنذارية خاصة .. موجة برد قارس ستجتاح مناطق المملكة


هذا ماقاله الخلفي عن اضراب رجال التعليم


الخلفي: النقابات تتحمل مسؤولية الاقتطاع من أجور الموظفين في سنة 2019


أمزازي : توظيف الأساتذة المتعاقدين سيقلص اكتظاظ الأقسام


مواطن غاضب من بنكيران: عطيتك ملف مافيا العقار مدرتي فيه والو.. وذنوبي على رقبتك


اغتيال و إزهاق روح بريئة معصومة بطريقة لم يألفها المغاربة

 
جاليتنا بالمهجر

ألمانيا ترحل 665 مغربيًا لبلدهم من مجموع 1500 مهاجر مغاربي


هام للجالية بالخارج: السيارات التي تحمل لوحة ترقيم أجنبية عليهم ملء بياناتهم على الانترنت عبر نظام "


بلجيكا: قانون منع الذبح "الحلال" يدخل حيز التنفيذ في الإقليم الفلامندي

 
قال الفايسبوك

نيران "فيس بوك" تحرق فرنسا و يصبح أرضا خصبة للسترات الصفراء

 
!!! حمل هذا التطبيق

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شخصيات و أطر أحفير

آسية بوعلي أصغر طالبة تنال الدكتوراه من جامعة محمد الأول


آسية بوعلي تحصل على الدكتوراة بدرجة مشرف جدا وتشرف مدينة أحفير

 
 

هل يحطم طاكسي 12 طموح الزردالي بشطحاته غير المبررة ؟ بعدما أنجحه على رأي الكثيرين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أبريل 2014 الساعة 44 : 21



المزيد من هنا

 

السلام عليكم ورحمة الله

ظاهرة الطاكسي 12 تستحق الدراسة فعلا للخروج بعبر غريبة وعجيبة ، فهو لا يفتأ يبرئ العود و يكسر الكانكي على حد توصيفه ، مع أننا افتقدنا العود والفرس من مدينة أحفير بعد وفاة الفرسان و اختفاء العواد إلا ما بقي بالبادية .

وكان الأجدر برشيد قضاض الحديث يوما ما عن كثرة الحمير و مخلفاتها بالسوق البلدي وهي تجر عربات البائعين المتجولين ، و كان الأجدر به أن يبين للقارئ من يقف وراء تعطيل الشرطة الإدارية مثلا و بالتالي يساهم في عربدة الحمير التي أخذت مكان العود الحقيقي، ومن المسؤول عن تنظيمها و الحفاظ على الأسواق نظيفة و سليمة ؟


فصديق الزردالي ربما أصبح عدوا له بالتشهير الغريب بكل من ينتقد أو يناقش ما له علاقة بصاحب لعود عفوا بولد لبلاد...

شخصيا أصبحت أصاب بالتقزز المصاحب بابتسامة مشفقة على مول الطاكسي 12 الذي حسن أسلوبه مباشرة بعد تقديم أخطائه المتراكمة في التعبير والإملاء سابقا ، فوجد من يكتب له ، لكنه أيضا رسخ من يفتي عليه.. 

لن يتهمنا أحد بمعاداة ولد لبلاد أو محاباة حزب المصباح ، خاصة وأننا كنا أول من قدم 5000 مبروك للزردالي  وقدم أول حوار في فيديو جمع الزردالي برشيد قضاض ، الذي ظهر خجولا كتوما وقتها في لقاء سميناه 30 دقيقة من أجل الحقيقة

طالع الفيديو

 

 

فرحنا بنجاح السيد الزردالي آنذاك ونتمنى له تكرار المبادرة ، لكن ما نندهش له  هو قوة التهور اللفظي ضد كل الآخر الذي هو غير الزردالي و الانبطاح و التبجيل فوق العادة لصالح لعود ، فهلا قدمت لنا برنامج ولد لبلاد وما أنجز منه ؟؟

هجومات رشيد قضاض ضد الإبراهيمي في عنصرية انتخابوية ملحوظة لأنه ليس ولد لبلاد لم يلاحظها أحد من النقاد المحنكين و الكتاب المشاركين الذين لا يريدون نقد أصدقائهم ، لكن هذا لا يهمنا كثيرا فلسنا معنيين مباشرين في الدفاع عن الإبراهيمي ، فله رفاقه في السياسة.


 الذي نستغرب له أمران هو السكوت الطويل الغريب لأصحاب المصباح ضد فنطزيات مول الطاكسي 12 ، فلم يستطيعوا له جدلا ، وقال حكماؤهم " ميكوا  عليه أحسن " لكنه ليس حلا ناجعا في نظري كملاحظ من بعيد ، فرغم خرجات بنعودة و سهيل و طيبي منذ شهور ، بمقالات وكاريكاتيرات وبيانات ، إلا أنهم لا زالوا لم يردعوا  فنطزيات رشيد قضاض الذي يدرس بياناتهم - الفارغة - في نظره دوما ويسمها بالضعف والفتور ، لكنه يتناسى أن ولد لبلاد ليس له فريق ولا مكتب ولم يصدر بيانا واحدا بجانب الشعب الأحفيري، لأنه يكتب أي شيء وينشر له، فما عليهم إلا أن يكتبوا كل شيء و في كل وقت وأن ينشر لهم ، على الأقل لموازاة الكفة الإعلامية الراجحة لمول لعود.


بالعكس فولد لبلاد هرب أثناء الشهادة مع الوردي ضد تهجم الصيادلة حسب مصادر البيجيدي المحلية - على الأقل -، كما أبرز سهيل النجم الصاعد في موقعنا من خلال هذا الكاريكاتير الناجح، الذي جلبه من موقع بركان بريس.







و تغيب البرلماني ولد لبلاد عن كواليس و نضالات الجمعيات حين وفاة المرحوم علي تالسي ، وكان من المفروض حضوره و تبرير المواقف، والدفاع عن عائلة الضحية لأنه يمثلهم.

و الأعظم كارثة من كل ذلك ، وقوف الناطق باسم العود الخرافي بجانب مندوب الصحة ضد توجه أغلب الجمعيات وضد رغبة الشعب الأحفيري في الحق في المستعجلات و الحق في الحياة والحق في وجود الطبيب والحق في انتقاد المندوب...


قال رشيد قضاض في بعض المواقع "الشيء الذي أثار استغرابي هو مطالبة مول الصحة بتوفير أطباء لديهم تخصصات مختلفة! (اوا بنادم من يطلبK يطلبها كبيرة) لم نحقق أي شيء من الاجتماع وخرج كعادته المندوب فائزا لان لدينا قضية عادلة لكن بمحاميين فاشليين."

و استصغر مول الطاكسي على الجمعيات طلب أطباء اختصاصيين ، فماذا طلبت أنت وولد لبلاد ؟ الذي كان غائبا ...

ومن قال لك أن المندوب خرج فائزا ؟ أم تريد فشل الجمعويين المناوئين لك سياسيا ، وتقف ضد مصلحة أحفير وسكانها ومرضاها ؟

و إن كانوا هم محامون فاشلون فمن أنت ؟ هل حضرت بصفتك قاضيا ؟ أو بصفتك متفرجا ؟ أو مقررا ؟

ما هو اقتراحك للمندوب في الاجتماع ؟ هل أدخلت رأسك تحت الطاولة ؟

أم أن ولد لبلاد أخبرك بالهاتف الذي استعملته أثناء الاجتماع بعدم قرفشة المندوب ، و أن تلعب في الدفاع فقط ، المشكلة أنك لعبت في الدفاع لكن مع الخصم المفترض.

أنت لا تقرفش أثناء المباريات لأنك تكون في حالة شرود خارج هامش اللعب ، وتنتظر لتلعب الهجومات المضادة فقط من وراء شاشة المواقع الأحفيرية، دون تعبير عن ما يطلبه المواطنون.

و ربما كان تدخل ابن عمك نصر الدين قضاض في حق المندوب الذي تدافع عنه ، حيث اتهمه بالمسؤولية المباشرة وعدم مراقبة الأطر الطبية بأحفير ، الأكثر شجاعة وواقعية ومواطنة بكثير مما قدمه ممثل لعود لمدة 20 سنة من تدخلات أمام مناديب الصحة الإقليمية والجهوية.


رشيد قضاض إذن لا زال يجلب الكوارث لولد لبلاد ، و لا نعرف حقيقة كيف استطاع أن يعينه بجلب أصوات النساء ، اللواتي حضر معهن ولد لبلاد في تجمع نظمته الأخت بديعة بنبوشة لتأكيد حضوره ، فكيف يحضر مع النساء و يغيب عن المستوصف وقت الجد ، هل هو الخوف من التناقض الذي يحاول التهرب منه دائما ؟

لم يذكر لنا الناطق الرسمي لحزب العود الوحيد حيثيات نشر إحدى الجرائد تصريحا للسيد الزردالي حول طلبه تزويد مدينة أحفير بالأدوية منتهية الصلاحية ؟- حسب الجريدة -  أم أنه ينتظر بيانا للبي جي دي حتى ينقض عليه، ويتهمهم بالضعف ويسخر منهم رغم أنهم أبناء البلدة  أيضا ؟؟

 

كما لم يعلق محامي لعود على رسالة السيد محمد طيبي القوية لوزير الصحة، يطالبه فيها بفتح تحقيق في موضوع وفاة المرحوم علي تالسي ، وإيقاف التصرفات غير المناسبة للأطر الطبية بالمركز الصحي ، وهي وإن كانت رسالة فردية إلا أنها جد معبرة ، ولو ترافقت مثلا مع مراسلة ولد لبلاد ومحاميه لأعطت أكلا أفضل.

وكان الأجدر بالطبيب ولد لبلاد وممثل السكان ورئيس المستوصف السابق وصديق الوزير هو من يراسل الوزير خدمة للمواطنين المرضى وطلبا لتحسين ولوج المرفق العام.


ربما تمر الأيام و الشهور وقد تمر السنون حتى يتحقق حلم الأحفيريين في إنشاء مستشفى كبير ، حينها قد نسمع عبارة أخرى لمول طاكسي 12 يؤكد فيها أن " المستشفى جابو ولد لبلاد ".

جمال يجو - ولد لبلاد -

 

 


4381

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنبيه

الطاكسي كبيرة

رشيد قضاض ولد دار العدالة والتنمية ، مشكلته مع فرع أحفير ، وكل مقالاته يوجهها مباشرة لفرع أحفير ، وقد أصابه هذا العداء بحالة من اصطياد كل  ( الأخطاء  ) ، وهذا الأمر سيكلفه نفسيا جهد كبير ، كما يكلف من يرد عليه حالة من رد الإعتبار وتسجيل النقاط ، شخصيا أقرأ له لعلي أجده يوما يتحدث عن أمر آخر ، لقد سكنتك العدالة والتنمية مرتين ، نعم ما يقوله بعض المرات حول فرع أحفير صحيح ، وحال الفرع يجيب بهذا ، لكن التربص والشنآن يعمي البصيرة ويجعله يبتعد عن الموضوعية على قدر عداءه لهذا الشخص أو ذاك ، وأما مت يخص تأثيره على الزردالي فهذا أمر لا يستحق الرد ، وأرد عليه بإجابة للزردالي حين قال يوما : أقرأ له وتعجبني كتاباته التي يقرأها عدد كبير .
منطق الأعداد يعمي البصيرة أيضاً ، ويجعل من الشخص يفهم التشجيع على أنه تحريض ضد جهة أو أخرى ، إذن اجتمع العداء للفرع مع إثبات الذات للزردالي لتفرز لنا السي رشيد قضاض .
على أي أفضل ممن يكتبون بأسماء مجهولة مثلي .

في 06 أبريل 2014 الساعة 06 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله يرحم الوالدين

الله ما هذا منكر

ادخلوا في جواكم احفير راه برجالو اما انتما اعطيتوها غر للمعيور انا بغيت نعرف واش هذا موقع للافادة ولا موقع غير باش تضربني ونضربك اصبطار غادي يجي وقتو و الصبطار مشروع يندار بسيفه عليهم
انا لنستغربلو هو داك شيخ العجوز الفقير باش يدير تحليلة ديال السكر خاصو يمشي حتى البركان ويستنى ليجيبهالو.
ولنستغربلوا اكثر احفير مافيهاش حتى مكتب ديال شي مهندس معترف به ينسخ لابلانات اين دور ديال حماية المستهلك لابلان عند المهندس معترف به برا يتخدم ما بين 1800 و 2000 درهم
والمصلحة التجارية عفوا التقنية عدنا في البلدية يخدموه ما بين 2500 و 3000 درهم و يقولك زيد لابلان ديال لحديد في حين المعطلين في هذا الميدان غير هما


في 06 أبريل 2014 الساعة 16 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- برافو

أحفيري

اني افتخر بك يا يجو والبعبارة الاحفيرية راك حمرت لينا الوجه بهذا المقال

في 06 أبريل 2014 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- صحة المواطن الأحفيري ومول طاكسي 12

عماري عبدالحق

نشكر سيد يجو جمال على هدا المقال الشيق والصريح في نفس الوقت ،وأريد طرح سؤال لسيد نائب المحترم دكتور زردالي وأتمنى أن يجيبني هو وليس مول طاكسي 12 أو لمقدم 12 ،لمادا لم تقدم العزاء لعائلة تالسي ؟ لمادا لم تقف في صفوف الجمعويين بالمركز الصحي ؟ لمادا حضرت في إحتفالات بعيد المرأة مرفوقا بأحد المواقع الإلكترونية ؟ هل هي حملة إنتخابية سابقة لأوانها ؟ أم أنك تعاني من حساسية عند كل شهادة حق خصوصا تهربك السابق في الشهادة لصالح وزير الصحة ،أظن أن مول طاكسي 12 سيطيع عليك الولاية التانية للإنتخابات التشريعية ،كان من الواجب عليك الوقوف إلى جانب عائلة الضحية وليس إلى جانب زملائك القدامى وذهابك للمركز الصحي يوم الجمعة 28.03.2014 يوم واحد على وفاة تالسي علي ،يمكن فعلا إعتبارها حملة إنتخابية ،علما أنك ممنوع قانونا من العمل بالمركز الصحي وإدا كنت فعلا ولد لبلاد فكان عليك أن تترك السياسة لأن السياسيين كتيرين لكن أطباء قليلين جدا ،شكرا لبوابة أحفير 24 فعلا صحافة فعلية وإحترافية ونعرف جدا أنكم تتعرضون للمضايقات لكن أجركم عند الله ،تحية خالصة لعبدالله بربوشة وجمال يجو .

في 06 أبريل 2014 الساعة 47 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ابلغ من تعليق

ولد لبلاد صحصح

فرع حزب اللانبة بأحفير من أسوء المكاتب السياسية التي مرت بأحفير وهذا ليس احتقار ولكن انتقاد. المتتبع للشأن المحلي والسياسي يلاحظ ام هذا الفرع يتكون بكل صدق من اناس لا علاقة لهم بالسياسة وأكثر من ذلك بالعمل الجمعوي.
من هنا أطرح السؤال ما هي انجازات الجمعيات التابعة للحزب خلال هذه السنة التشريعية؟؟؟؟.ومن المعروف خاصة في المجال الجمعوي ان هذا الفرع يعتمد الانزال او التستر.
قد يكون قضاض مخطئا الا أنه عرف كبف يهاجم لا شيء اعني الفرع فهم لا شيء يحسنون النميمة والغيبة والقدف من طرف بعضهم حتى لا أعمم.

في 06 أبريل 2014 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحية وتقدير لموقع أحفير 24

سهيل محمد حمادي

تحية لك سي جمال يجو على هذا المقال المتميز ، فقد أصبحنا نلمس موضوعية الخط التحريري لموقع أحفير 24 في تناول المواضيع و الرأي و الرأي الآخر و حتى إن كتبت و انتقدت العدالة و التنمية بموضوعية سأقول لك نفس الكلام هذا هنيئا لك سي جمال و مزيدا من التألق و الاستمرارية .."أما عن الطاكسي أو لمقدم راه خالص على المقالات ديالو واش غادي نبقاو تابعينو غي هوا راه عندنا بزاف مايدار" و أنت أدرى بما أقول سي جمال

في 07 أبريل 2014 الساعة 07 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- سعدات لي جات فيه

معطل

اولا السلام على جميع الناس الشرفاء المخلصين لي يبغيه الخير لهاد البلاد ونعزي جميع الضحايا ضحايا الاهمال والكدوب والنفاق انا اخوتي تبالي ماكان لا وزاة الصحة و لا حكومة و لا برلمان الفقراء المعدومين واخا حيين راهم ميتين سعدات لي جات فيه تصوروا انسان قاري و عندو الشواهد وتعدى 45 سنة لا دار لا زواج لا مستقبل كرهت هاد الحكومة بها بوزارتها صافي رانا نستناو غ الما و الكتانة وسمحولي

في 08 أبريل 2014 الساعة 09 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شبعنا

بركانا مبقى لنا أمال

حسبنا الله ونعمل وكيل الله جيبنا شي رحمة هاد المسؤولين كينجحو ميعقلوش عليك

في 09 أبريل 2014 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اغلق حتى انت الحانوت و اجمع السدة

بوشرويطة

الرجاء من الاخ المشرف على هذا الحانوت ان يغلق بابه ويجمع السدة كما سيفعل قريبا الحانوت المجاور وشكرا

في 11 أبريل 2014 الساعة 11 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من كثر لغطه كثر غلطه:-الأخطاء اللغوية في مقالات محمد شركي مفتش اللغة العربية - محمد غربي

chargeur شاحن بطارية يقتل أربعة مغاربة من أسرة واحدة بطنجة

عاجل- الرجاء البيضاوي تحقق أغلى فوز عربي في تاريخ كأس العالم للأندية - فيديو الأهداف -

هل يحطم طاكسي 12 طموح الزردالي بشطحاته غير المبررة ؟ بعدما أنجحه على رأي الكثيرين

خطير.. حرق رجل أعمال داخل سيارته بالقنيطرة

تذهب الشفافية والنزاهة إلى الجحيم

أمي ماتت ومات معها كل شيء!

هذه عادات غذائية يجب على الصائم تجنبها

سلوكات و أخطاء علينا تجنبها في رمضان الكريم

طبيب تستر على قتل زوج لزوجته القاصر بسبب العادة الشهرية

هل يحطم طاكسي 12 طموح الزردالي بشطحاته غير المبررة ؟ بعدما أنجحه على رأي الكثيرين





 
إعلان يستحق المشاهدة
آخر الأخبار 24 ساعة
 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الجار الحاج الطيب أحمد بنعلي المقوري، طيب الله ثراه


تعزية في وفاة زوجة السيد محمد وريمشي، الموظف بجماعة أحفير، رحمها الله


تعزية لأهل المرحوم السيد عبد الوهابي يحي رحمه الله


تعزية في وفاة الحاجة شافية السين

 
اختر شخصية 2018 هنا

اختر أفضل شخصية بأحفير، و بالمغرب في استطلاع مفتوح

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

حمدي العشير مُهاجم نهضة بركان يتفاءل في مقابلة الغياب ضد جاراف السنغالي


الأمطار تسقط بشمال المغرب بعد أسابيع من الانحباس


هزة أرضية بالدريوش وتمسمان و بن الطيب بدرجة 3.2 على سلم ريشتر


الجمعة المقبلة إن شاء الله سينزاح مرتفع الآزور الذي يمنع الأمطار عن المغرب


عاجل: ثلاث سنوات حبسا نافذا في حق المدير السابق لوكالة بنكية مختلس المليار سنتيم بأحفير


"آمنة ماء العينين" تتعرض لحادثة سير بالرباط وتثير الجدل مجددا بلباسها!


المغَيَّب في الأنساق المُحرِّكة للثقافة المغربية”محاضرة افتتاح الموسم الثقافي لفرع اتحاد كتاب المغرب


الدكتور بوعلي لخضر و الجمعوي نيفة كمال على رأس شخصيات سنة 2018 على بعد أسبوع من نهاية الاستطلاع


جمعية الناظور للتنمية تنظم ندوة المقهى الأدبي والثقافي بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2969


وزير الداخلية يعد بخلق مؤسسة وطنية حول الحوار الاجتماعي حتى تتم مأسسة الحوار


آمنة ماء العينين:التنظيمات التي تجد نفسها مضطرة للتذكير بمرجعيتها الإسلامية تحتاج إلى مناعة أكبر


أخطر عاصفة قطبية محملة بأمطار فيضانية وتساقطات ثلجية تضرب تركيا وسوريا ولبنان والأردن


قيادات من داخل حزب "العدالة والتنمية"، تتهم "آمنة ماء العينين"بالخداع على خلفية انتشار صورها