الجمعة 14 ديسمبر 2018

اضغط هنا لقراءة الخبر  اضغط هنا للقراءة

            فضيحة راقي بركان تصل العالمية و تعرضها قناة بي بي سي - فيديو -             صحيفة جزائرية : ”المغرب خاف أن تربح الجزائر كأس افريقيا بالمغرب ولهذا السبب ألغى تنظيم الكان“            
بالفيديو.. ضحية راقي بركان تكشف كيفية تصوير الفيديو الفاضح
بالفيديو.. ضحية راقي بركان تكشف كيفية تصوير الفيديو الفاضح

جاليتنا بالمهجر

110 مقاعد شاغرة للعمل برخصة B كسائق بأجرة 1900 يورو شهريًا ... الجنسية الإيطالية ضرورية


هكذا توفي حرقا زوجان مغربيان بإيطاليا - فيديو -


بشرى للمهاجرين المغاربة والمسافرين للخارج إمكانية حمل 15 مليونا من العملة الصعبة عوض سقف 4 ملايين


ما هي أكثر جوازات السفر قيمة في العالم؟

 
شاشة أحفير24

فضيحة راقي بركان تصل العالمية و تعرضها قناة بي بي سي


فرنسية تبكي بحرقة وتخاطب الشرطة: انظروا ماذا تفعلون بنا.. اخجلوا من أنفسكم!


بعد فضيحة "راقي بركان" الجنسية... هذا رأي المغاربة في الرقية الشرعية


الراقي المغربي ابو فردوس يكشف حقائق خطيرة عن راقي بركان


بالفيديو.. ضحية راقي بركان تكشف كيفية تصوير الفيديو الفاضح


محمد صلاح يسجل 3 أهداف ويحطم كل الأرقام

 
قال الفايسبوك

نيران "فيس بوك" تحرق فرنسا و يصبح أرضا خصبة للسترات الصفراء


فيسبوك يمنع مستخدميه من الدخول

 
اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
خطب د. لخضر بوعلي

من شمائله صلى الله عليه وسلم


من ذكرى المولد النبوي الشريف

 
!!! حمل هذا التطبيق

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شخصيات و أطر أحفير

آسية بوعلي أصغر طالبة تنال الدكتوراه من جامعة محمد الأول


آسية بوعلي تحصل على الدكتوراة بدرجة مشرف جدا وتشرف مدينة أحفير

 
 

الريال والبارصا من منظور نقدي - منير أبو هداية -


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يناير 2013 الساعة 52 : 19



المزيد من هنا


 

 

 

كطالونيا إقليم صغير، يوجد في شمال الشرقي الإسباني، تبلغ مساحته تقريبا 31,895 كم2، أما عدد السُكان فيه فيبلغ حوالي 7 ملايين نسمة و عاصمته كما يعلم الجميع برشلونة، و هو الإقليم الذي توجد فيه أكبر جالية مغربية بإسبانيا ..


يتمتع إقليم كطالونيا بسلطة تنفيذية وقانونية مستقلة عن السلطة المركزية في مدريد، كما أن اللغة الأولى فيه، هي اللغة الكطالونية، وتَستَخدم كطالونيا رموزا قومية كالعلم مثلا.



و ما زال إلى يومنا هذا، يطمح هذا الإقليم في الإستقلال التام عن إسبانيا، مطالبا بسلطة قضائية خاصة به و قوات مسلحة و صلاحيات موسعة لجهاز شرطته ، كما تُعد منطقة الكطالان،منطقة سياحية بإمتياز، فهي من أغنى المناطق في إسبانيا، حيث توفر 23% من الناتج الوطني العام..

 و ينزعج الكثير من الكاطالانيين لتقاسم وطنهم - كما يقولون -، مداخيل كاطالونيا الهائلة، مع باقي الأقاليم الإسبانية الأضعف إزدهارا كمنطقة أندلوسيا و إكسترامادورا ..



 علاوة على هذا، و تثبيتا للشخصية الكطالانية و دعما لها، تُطالب دوائر الكطالانية، بحق مشاركة فريق "برشلونة" بشكل مستقل في الملتقيات الكروية الدولية.

إبان فترة حكم "فرانكو"، لم يكن الكطالانيون يجرؤون على البوح بنزعتهم الإستقلالية، بل كان يُلاحق كل من سولت له نفسه، إبراز شيئا ما من خصوصياتهم كاللغة و النشيد الوطني الكطالاني و العلم .. فلقد كان أنذاك، المتنفس الوحيد للتعبير عن تلك التوجهات، هي رقعة ملعب كرة القدم، حيث كانت و مازالت، الجماهير تصيح ’’ بيسكا البارصا..بيسكا كطالونيا’’ أي تحيى البارصا..تحيى كطالونيا ..



و في الوقت الذي كان الشعب الكطالوني وناديهم، يعيشون قمعا و محاولات لسلب هويتهم الكطالونية، كان نادي ’’ ريال مدريد ’’، يتمتعُ بظروف ممتازة، حيث قام الملك الفونسو 13 بمنحهم شعار الملكية عام 1929، وأما "فرانكو" فلد إعتبر’’ ريال مدريد ’’، ناديا ملكيا حيثُ فضله ُمعاملا إياه بأرقى الأساليب ..

 لقد كان يُعْتبرُ أي إنتصار لفريق كطالونيا ’’ البارصا ’’ على نادي الملكي ’’ريال مدريد ’’، بمثابة هزيمة لنظام فرانكو، و فوزا لطموحات كطالونيا الإنفصالية...



و لقد سجل التاريخ  أحداثا و صراعات عديدة بين البارصا، و " فرانكو" - الإدراة المركزية في مدريد.. ففي 1943 و عندما كان فريق برشلونة، فائزا في إحدى المباريات، على ’’ريال مدريد’’ بـنتيجة 1 -0 ، إقتحم أفراد من جيش الإسباني، غرفة الإستراحة و تغيير الملابس الخاصة بفريق البارصا بين الشوطين ، و تم تهديد لاعبي برشلونة بالتصفية الجسدية، إن هم إستمروا في إنتصارهم هذا...، لينتهي الشوط الثاني من المبارة ب 1 - 11 لصالح النادي الملكي .



في وقتنا الراهن، وبعد مرور أربعة عقود على رحيل "فرانكو" و إعتماد إسبانيا الديمقراطية، لا زال فريقا ريال مدريد و برشلونة، يمثلان نفس ما كانا يمثلانه أيام حكم الجنيرال فرانكو ، حيث فريق ’’إف س برشلونة’’ يعني الإستقلال ، أما الفريق الملكي ’’ ريال مدريد’’ فيرمز إلى المركزية و الوحدة و الوطنية الإسبانية.


تابع الفيديوهات من صورة الرابط أسفله


 و تجدر الإشارة إلى أن أغلب أعضاء الحزب الشعبي اليميني و المتعاطفين معه، هم من أنصار الريال، بمن فيهم خوسي ماريا أثنار ، أحد الوجوه الوازنة داخل الحزب الشعبي ،الذي قاد الحكومة الإسبانية لولايتين متتاليتين ما بين (1996 / 2004)، "أثنار" وعند كل لقاء بين الفريقين ،يعرب عن رغبته في أن ينتصر فريق ريال مدريد على البارصا، مؤكدا مرارا رغبته في أن يصبح يوما ما، رئيسا للفريق الملكي ، أما أنصار البارصا، فهم في الغالب من اليسار أو من الوطنيين و القوميين الكطلان..



إقليم كطالونيا يلعب سياسيوه و رجالاته ، على أكثر من مستوى، للحصول على أكبر قدر من الإستقلال و التميز ، فريق برشلونة ’’ البارصا ’’ ،ألية جد فعالة تُستغل للدفع في هذا الإتجاه، و التشهير عالميا، بأن كطالونيا ليست تماما من إسبانيا.. ففي كثير من مقبلات ’’إ ف س برشلونة ’’ و ’’الريال’’، يرفع الجمهور الكطالوني لافتة ضخمة مكتوبة عليها باللغة الإنجليزية وسط مدرجات "نيو كامب" ، تعبير "كاطالونيا ليست إسبانية"، جمهور برشلونة لايرفع تلك اللافتة باللغة الإسبانية، لأنه لا يعتبر نفسه إسبانيا، ولم يرفعها أيضا بالكاطالانية لأن هذه اللغة قليلة الإنتشار عالميا، فيفضل رفعها باللغة الإنجليزية، لتكون رسالة سياسية قوية يقرأها العالم برمته، خصوصا وأن مباريات الكلاسيكو الإسباني يتابعها الملايين عبر العالم كله، ولكي يُنشر بأن إقليم كاطالونيا لا يعتبر جزءا من إسبانيا، رغم أن هذه المنطقة جزء من إسبانيا جغرافيا وتاريخيا ودينيا. 


إن فريق ’’ البارصا ’’ بالنسبة للشعب كطالونيا، هو أكثر من فريق يلعب الكرة ..بل أن حتى من يزرو ملعب البارصا، ينتبه إلى ذاك شعار العريض المكتوب على المدرجات و الذي يقول " البارصا ،  أكثر من نادي" ؟؟

عند إنتصار أو فوز فريق برشلونة ، بأي مباراة أو بأي لقب، فإن الأعلام التي تُرفع هي الأعلام ذات اللونين الأحمر و الأصفر، و هي طبعا ألوان علم كطالونيا،التي يضعُها على ذراعه قائد ’’ البارصا ’’، فاللون الأحمر يُمثل دماء فدائيي كطالونا، الذين قاتلوا الإستعمار الفرنسي ،أما اللون الأصفر فيرمزُ إلى شعب جيرمانيا الذي تتشكل منه غالبية الشعب الكطالاني ، أما في ما يخص علم دولة إسبانيا، فمن المُستبعدِ أن تراه مرفوعا، سواء في الملعب، أو وسط الجماهير الفرحة بتتويج رمز هويتها و ثقافتها، و رمز وطنها المستعمر من طرف الإسبان كما يزعمون ..


إن فريق ’’ البارصا ’’ لما يلعب و يفوز، فإن ذاك اليوم يكون عيدا تُبجلُ فيه الهوية الكطلانية ، و توضع على الشرفات و النوافذ الأعلام الكطالونية و البارصاوية..



إن الشخص الكطالوني، عندما يتعصب و يغضب و يفرح  لناديه ’’إ ف س برشلونة’’ هو في حقيقة الأمر، و قبل الكرة، يقوم بذلك إعتزازا بلغته و ولائه لأرضه و حبه لثقافته و إنتمائه لكطالونيا شخصيته.. وكذلك بالنسبة للمدريدي، فعشقه لناديه هو إعلان منه بأن إسبانيا دولة كاملة موحدة، ذات سيادة على كل جهاتها و مناطقها، و عاصمتها مدريد.

أتساءل  .. ، ما الذي يعنيه لنا نحن شعوب الأخرى، أن تنتصر مدريد أو أن تفوز البارصا ؟، و لماذا يتعصب و يتخاصم الناس لهذا السبب ؟؟ كرة القدم لعبة رائعة و شيقة ، و لكن هذا ليس مبررا كي تتغلغل إلى عقولنا مظاهر التبعية العمياء و الغفلة و الجهل المخجل ..



يُحكى أن الداعية ’’عبد الله النهاري’’، كان مُتجها نحو المسجد لأداء صلاة العشاء ، في طريقه صادف شابين يتشاجران ..فتدخل لفك خلافهما، سائلا كليهما عن سبب معركتهما الحامية ، فقيل له بأن نقاشا دار بينهما حول "الماتش ديال البارصا و الريال ".. و تطور هذا إلى حد السب و الشتم و الضرب و التشابك بالأيدي و الركلات .. فقال لهما السي ’’عبد الله النهاري ’:   " تعرفو واشتا يجيكم مليح .. أ بجوج بيكم راكم خاسرين.. إلا بغيتو تربحو، يا لاهو تصليو معايا لعشا  ؟؟؟ ’’.

 


3333

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أفيون الشعوب

كمال

أضحت كرة القدم حقيقة أفيون الشعوب في مشارق الأرض و مغاربها.كما أصبحت صناعة تذر على أصحابها أموالا طائلة نتيجة ارتفاع عدد مشاهدي مباريات كرة القدم.التاريخ يعيد نفسه،لم تعدمشاهدعبيد حلبات التصارع في روما تلائم ثقافة العصر،فاستبدلت بلاعبي كرة القدم يباعون و يشترون في سوق النخاسة الكروية و يقدمون على أنهم أبطال و هم في الحقيقة عبيد مع وقف التنفيذ.

في 30 يناير 2013 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رشيد نيني يستعمل الإيحاء الجنسي في عموده "شوف تشوف" بجريدة "الأخبار"

الرجاء البيضاوي يعيد سيناريو 2005ويفوز بكأس العرش ال55

كوموندو الطاوسي يصالح المغاربة مع منتخبهم

انهزام المنتخب المغربي أمام الطوغو بهدف واحد لصفر

يوم 10 -غُشْ - الوطني للمهاجر

الكاتب الإقليمي للعدالة والتنمية بالحسيمة : رسالة تعزية في الاستاذ ياسين رحمه الله‏

لطفي الحضري - سيرة الدكتور العيادي و أهم مؤلفاته في علم النفس المرضي والنمائي والسوسيولوجي

عاجل القبض على مواطنين جزائريين من طرف الشرطة القضائية بمفوضية أحفير الحدودية شرق المغرب

إنهزام إتحاد أحفير أمام أزغنغان وبقاؤه في المرتبة السابعة - تحرير يحي زروق -

الطاوسي يخرج خرجة نهائيا ويستبدله ببنعطية كقائد لكوموندو الأسود في كأس إفريقيا بجنوب إفريقيا

الريال والبارصا من منظور نقدي - منير أبو هداية -




بالفيديو.. ضحية راقي بركان تكشف كيفية تصوير الفيديو الفاضح

 
اضغط أسفله
 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

فضيحة راقي بركان تصل العالمية و تعرضها قناة بي بي سي - فيديو -


صحيفة جزائرية : ”المغرب خاف أن تربح الجزائر كأس افريقيا بالمغرب ولهذا السبب ألغى تنظيم الكان“


المغرب ينأى عن تنظيم كأس إفريقيا و مصر ستترشح لاحتضان كان 2019


كل ما يجب أن يعرفه المترشح للتوظيف عن عقد التدريب وعقد توظيف الأساتذة


هذه هوية المغربي الأصل الذي نفذ هجوم ستراسبورغ بفرنسا وقتل شخصين


عاجل: قاضي التحقيق يقرر متابعة عبد العالي حامي الدين بتهمة المساهمة في القتل العمد! - وثيقة


راقي بركان … القصة الكاملة لفضيحة غريبة هزت المغرب


راقي بركان: كنت أمارس الجنس مع الضحايا برضاهن بمقابل مادي


بالفيديو.. ضحية راقي بركان تكشف كيفية تصوير الفيديو الفاضح


مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط يستقبل وفدا قطريا لعقد شراكات


المغرب آخر دولة من 122 دولة من حيث احتساب دخل الفرد من الناتج المحلي حسب تقرير جديد للأمم المتحدة -


تهنئة لرئيس المجلس البلدي السيد محمد الزردالي


توقيع اتفاقية شراكة وتعاون من طرف الوزير محمد اوجار و الجمعوي محمد مزروعي


فتح باب ترشيحات الأحرار لنيل شهادتي الدروس الابتدائية والإعدادي ابتداء من يوم الاثنين 10 دجنبر


مهاجر مغربي يتحرش بإسبانية بشكل فاجر و يتعرض للاعتقال

 
شوف ما تشوف

الزيادة في رواتب رجال الأمن بمختلف فئاتهم وتوظيف أفواج جدد أصبح ضرورة أمنية ملحة

 
وفيات و تعزيات

وفاة العمة الحاجة ميمونة رحمها الله زوجة الحاج بوجمعة البوعلاوي


تعزية في وفاة خالنا الحاج محمد ولحاج - العسكري -


تعزية في وفاة الزميل الأخ عبد الوهابي رضوان رحمه الله