الأربعاء 13 ديسمبر 2017

            استطلاع : إختر أفضل شخصية سياسية أحفيرية لسنة 2017             مدرسة الوفاق للتايكوندو، التربية والتنمية بأحفير تحت إشراف الأستاذ مصطفى صالح             المدن التي سجلت أعلى نسب من التساقطات المطرية            




!!! آخر الأخبار العاجلة

صفحتنا بالفايسبوك

 
حسن بين أحفير و باريس

مدرسة الوفاق للتايكوندو، التربية والتنمية بأحفير تحت إشراف الأستاذ مصطفى صالح


جمعية الفتح للكراطي وأساليب مشتركة وجمعية أبطال أحفير تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف


فيديو من أحفير نحو أغبال


حوار حصري مع بيبيطو بنيعقوب الركاع


فيديو مسيرة الشموع بعيد المولد النبوي بأحفير


أبطال مدينة أحفير الممارسين لأسلوب الكرابلينك كومبا يفوزون بالمرتبة الأولى

 
خطب د. لخضر بوعلي

تعرف على مفهوم الحياة مع الدكتور لخضر بوعلي حفظه الله


المساجد أحب الأماكن عند الله سبحانه


أخطاء و أخطار منع الزكاة عن أصحابها من الفقراء والمساكين


كلكم يدخل الجنة إلا من أبى


وبشر المخبتين المطمئنين في أداء شعائر دينهم


صفوا قلوبكم و تصالحوا قبل عيد الأضحى المبارك

 
شاشة أحفير24

فيضانات مدينة الدارالبيضاء


المنتخب المغربي بعيون صحافة خصوم المونديال


عاجل - فيديو مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

 
شوف ما تشوف

للزردالي نقول: نحن معك فمزيدا من الصبر وكثيرا من الإصلاح


مركز تصفية الدم يفتتح أخيرا بعد مقالة هيسبريس المنتقدة لعدم تنفيذ وعود العامل


فايسبوكيون: ” واش ما زال نتا هو عبد الإله” فيديو


لهاته الأسباب نريد نجاح العثماني في تشكيل الحكومة


مشاريع أحفير البنيوية تولد من جديد وتحتاج توافقات سياسية وجمعوية لتنفيذها بسلاسة


حكومة بنكيران ترفع سعر البنزين صباح انتخاب المالكي رئيسا للبرلمان وستقتطع من أجور الموظفين بعد أسبوع

 
 

مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة الأولى للإتحاد الإشتراكي افتقدت عنصر المواجهة و الكشف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 دجنبر 2012 الساعة 14 : 17



ابدأ من هنا        قراءة  المقال 



 

 


 

في حلقة ذات طابع خاص من برنامج "مباشرة معكم" من إعداد جامع كلحسن بالقناة الثانية ، وفي تاريخ خاص هو 12/12/12  شارك خمسة مرشحين لمنصب الكتابة العامة للإتحاد الإشتراكي في "سباق الخمسة لقيادة الإتحاد".

وفي سابقة إعلامية بالمغرب ، كما جاء في تقديم البرنامج ، طرحت الأسئلة الثابتة التالية

 - هل يتعلق الأمر بمؤتمر الفرصة الأخيرة ؟

 - ماهو تحليلكم لواقع الحزب ومشاكله التنظيمية وانحسار إشعاعه الجماهيري ؟

- ماذا تطرحون من برامج وأفكار وتصورات لتجاوز هذه الاختلالات ؟

 - وكيف ترون مستقبل علاقة الحزب بمكونات المشهد السياسي الوطني وماهي قراءاتكم للأوضاع محليا وإقليميا ودوليا ؟

و المرشحون الخمسة كانوا  حسب القرعة التي أجريت

فتح الله ولعلو وزير سابق ورئيس مجلس مدينة الرباط ، وأحمد الزيدي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب ، ومحمد الطالبي صحافي وعضو المجلس الوطني للحزب، وادريس لشكر وزير سابق ورئيس سابق للفريق الاشتراكي ، وحبيب المالكي وزير سابق وعضو المكتب السياسي للحزب .

هاته المناظرة التي لم تتوفر على أي عنصر من مهارات وتقاليد المناظرات التلفزية الفرنسية أوالأمريكية أوغيرها من الديمقراطيات الحديثة ، حيث اشترك الرفاق الخمسة في فعل النظر والتنظير فقط دون التعقيب أو الرد أو التفنيد أو بيان نقط ضعف الآخر وعيوب برنامجه الإنتخابي .

فالحقيقة أنه كان برنامجا انتخابيا واحدا لرد ماء الوجه للحزب العريق ، حتى أن المرشحين اتفقوا على كل شيء ولم يختلفوا في حبة خردل إلا لمما . و ظهر الإتفاق جليا في قناعات ومبادئ عامة منها 

*إستحسان مضمون روبورتاج القناة الثانية الذي قدم تاريخ الحزب عبر محطات مصحوبة بصور و أنشطة ، وخاصة عن عبد الرحيم بوعبيد .


* مدح و إجلال تاريخ عبد الرحيم  بوعبيد واتخاذه قدوة أولى ومشعلا يستنار به ، وتنزيه فترته ودوره الريادي.


* التركيز على الإعتراف بخطأ المشاركة في حكومتي 2002 و 2007 .


* التأكيد على عجز الحزب المحافظ الحاكم – الذي لم يسمى من طرف الحضور – على تنفيذ الدستور و تنزيله.


* انتقاد خطابة وتصريحات رئيس الحكومة وسط البرلمان ، ما يشكل سابقة عندهم .


* التأكيد على فشل تجربة الحكومة الحالية وأن المواطن سيرد الإعتبار للإتحاد الإشتراكي  .


* الإتفاق على فصل الدين عن السياسة و أن الحزب حداثي اشتراكي يجب إحياء تنوره .


* تكرار فكرة أن قلة عدد منخرطي الحزب هي صورة مصغرة لكل المغرب ، وأن هناك شكليات في الإنخراط وتعقيدات في مسطرته .


* تبادل الإستدلال والود بين الإخوة الرفاق ، ففتح الله ولعلو قال " أنا أوافق لحبيب " ، وقال لشكر " كما قال فتح الله " و وافق الطالبي مرشحا آخر في رأيه .


* وما ظهر من تباين جد هين و نظيف قليل جدا ، ومنه استدراك المالكي على الزيدي فكرة عدم استقلالية الحزب .


* التمثيل بحركة 20 فبراير كفاعل شعبي إجتماعي وسياسي ، عند أغلب الضيوف .


* التأسف على غياب ممثلة عن النساء و المطالبة بتطبيق مقاربة النوع مستقبلا .


الزيدي " نجحنا في التناوب وهدمنا الإتحاد الإشتراكي كحزب "


وما يمكن سبره بعد نهاية السباق ، وقبل التصويت يومي الحمعة والسبت القادمين في المؤتمر التاسع للإتحاد الإشتراكي لاختيار كاتب عام جديد ، أن الزيدي قد يكون شكل الفارق في تبشيره بعقد جماعي مع المواطنين والمجتمع ، يقوم على الإستقلالية والسيادة للحزب دون تدخل الدولة أو أي طرف آخر في قراراته ، مع عدم اختزال المعارضة في البرلمان فقط . ودعا الزيدي في برنامجه إلى التنسيق مع القوى الديمقراطية و التقدمية ، لأن الإتحاد الإشتراكي لا يمكن أن يعمل لوحده .

ودعا الصحفي السابق إلى إعادة هيكلة مؤسسات الحزب داخل زمن سنة واحدة و إجراء تصالح حقيقي في عين المكان جهويا ومحليا ، و دعم كل خطوات التصالح النقابي بين الايف دي تي و السي دي تي نموذجا .

كما  سيعمل إن نجح على إقرار نظام جهوي حزبي لفتح الموارد للجهات ، وتفعيل مجموعة مؤسسات مهمة كالمؤسسة الإشتراكية للعمل الجماعي والبحث الجماعي ، وخلق أكاديمية لتكوين السياسيين .

ووصف الزيدي المؤتمر بأنه مؤتمر الإتحاديين والمواطنين ، لأن السياسة حاجة الوطن والمواطن ، فعندما شهد المغرب تدنيا في الحقل السياسي شهد الإتحاد نفس الشيء .

فهناك خريطة عالمية جديدة تتكون ، وهناك انتقال ديمغرافي و تزايد المطالب الإجتماعية و حركات الربيع العربي و 20 فبراير . وهي معطيات يجب أن نستمع لها جيدا ،  فما يحدث في العالم من صعود فكر توجه تقليدي محافظ لا يمكن تجاوزه .

والإتحاد كان دائما مع مقاربة النوع وحضور المرأة الوازن ، وقال عن الروبورتاج الذي قدمته القناة عن تاريخ الإتحاد الإشتراكي ، إنه جيد تحدث عن مرحلة عبد الرحيم بوعبيد و مرحلة التناوب ،  ثم مرحلة أداء الثمن على مساهمة الحزب  في الحكومة وعلى مختلف الممارسات ، قائلا " نجحنا في التناوب وهدمنا الإتحاد الإشتراكي كحزب" .

 وعام 2002 – يقول الزيدي - لم يكن علينا أن نسكت على اختلال العملية الديمقراطية ، واستغرب كيف بعد خمسة عقود من المعارضة شارك الإتحاد في حكومة 2007 ، وقال إن الشعب المغربي ذكي وسيصنف كل مرحلة بما يميزها ، ويضع كلا في مكانه . لأن المغاربة ينتظرون من الإتحاد المصالحة مع نفسه أولا ، ثم يتحمل المسؤولية في حماية الحقوق و الحفاظ على الدستور وتفعيله ، لأنه لا توجد حاليا إرادة سياسية حقيقية لتفعيل الدستور ، لذا لا يجب أن نقتصر في محاكمة الفترات السابقة فقط .

ورفض مصطلح "الأعيان" الذين هم أصحاب الأخلاق و الأريحية ، أما اليوم فإن "الأعيان" هم مفسدو الإنتخابات ، في رد على سؤال كلحسن " هل الإتحاد هو حزب البرلمانيين والأعيان ؟ ".

المالكي " قرار المشاركة عام 2002 في الحكومة كان خطئا جماعيا "


استمرارية الحزب تؤكد أن عبد الرحيم بوعبيد كان نهرا جارفا ، قال المالكي ، و مع كل هاته الأوضاع الجديدة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي ، فالمؤتمر التاسع مطالب بإيجاد أجوبة بنوع من الجرأة عن طريق التشخيص بكيفية مقنعة ، كما أن تجديد النخب يفرض نفسه وتواجد أخت ما داخل الحزب مطلوب وسأساندها ، لأن هناك عطاء جد متميز في جميع المجالات في مشاركة الأخوات .

ووصف المالكي الروبرتاج بالفيلم الدسم ، مستوردا كلمة فيلم من ولعلو الذي سبقه في التدخل لتبيين رأيه حول مضمون التقرير التلفزي حول تاريخ الإتحاد .

و بين المالكي الحاجة لمدرسة بوعبيد مدرسة الأخلاق والوفاء والكلمة الوازنة والموقف الوطني الجريء ، واعتبر نفسه تلميذا ينتمي لهاته المدرسة .

وما عاشه الحزب يقتضي من القيادة الجديدة لوضع صيغ و آليات جديدة لتدبير الاختلاف ، و قد حان الوقت للاستماتة من رؤية وطنية ديمقراطية متجردة .

و علينا – يقول المالكي دائما - قول الحقيقة للمغاربة ، فقرار المشاركة عام 2002 في الحكومة كان خطئا جماعيا ، فلا يمكن نقد غياب المنهجية الديمقراطية وفي نفس الوقت نشارك في الحكومة ، فهذا  تناقض .

المالكي وهو يرد بعد تدخل الزيدي تحفظ على فكرته حول التركيز على إستقلال قرار الحزب لاحقا ، حيث من شأن التركيز على هذا الطرح الجزم بأن الإتحاد فعلا هو حاليا تابع غير مستقل ، فتاريخيا ولد الحزب مستقلا و عندما نزيغ أو لا نعرف من نحن فإننا نعاقب من طرف المواطنين يقول المالكي .

لكن المحلل المتبصر لقول المالكي يقف عند اعترافه الضمني بفكرة التبعية الحالية ، حيث ربط ذلك بعقاب الشعب ، وهو في نفس الوقت يعترف بالخطأ الجماعي ، الذي تلاه و أنتج عقاب الشعب ، و بالتالي فإن وجود عقاب المصوتين دليل على الإنزياح ، الذي هو دليل على عدم الإستقلاية في القرار .

لأن الزيدي يعرف والكل يعرف أن الإتحاد الإشتراكي ولد مستقلا مع مدرسة بوعبيد كما يقول لحبيب ، و القصد أن عدم الإستقلال في القرارات جاء من بعد تلك المرحلة ، و ربط عدم الإستقلال بالزيغ كشرط متبوع بالعقاب عند المالكي  يؤكد نظرية الزيدي .

ولعلو " مؤتمر الإنطلاقة الجديدة وليس الفرصة الأخيرة "


واصل معنا من هنا




المؤتمر المنتظر أيام 14 و 15 و 16 دجنبر هو مؤتمر الإنطلاقة الجديدة وليس الفرصة الأخيرة في نظر فتح الله ولعلو ، و الإتحاد هو السباق للمطالبة بالملكية الدستورية عام 1978 .

ومن شأن الصحوة في المنطقة و في المغرب أن تحدث تحولات ، وهي التي ولدت خطاب الملك و تغيير الدستور ، لكن ظهرت أيضا أطراف محافظة لم تستطع تطبيق الدستور .

وفي سؤال عن عدم وجود مرشحة أو أكثر  بين المرشحين الخمسة تأسف ولعلو لذلك ، و ذكر بوجود قانون بتخصيص الثلث للنساء في إطار المناصفة . ووصف المرشح الإتحادي سياسة 2011 بسياسة "الهدرة دون عمل" ، فالإتحاد متميز في نضاله ، ومستعد للدخول للقاطرة ، و شاعر بأخطائه السياسية ، حيث لم يخلق من قبل أدوات للتحكم في الذات الإتحادية .

 ووافق ولعلو المالكي في قوله بالمسؤولية الجماعية ، لكن عام 2007 أصبح الخطأ أكبر ، لأن تأثير الحزب أصبح غائبا ، و رفض ولعلو إدراج الدين في السياسة ، لأن الإسلام دين الإنفتاح ، لذلك يسعى في برنامجه الإنتخابي لإحياء الحداثة و اعتبار  التنوع  الجغرافي و الثقافي .

الطالبي " المرحلة الانتقالية من أجل بناء حزب كامل "


إبتدع الطالبي شعار " المرحلة الانتقالية من أجل بناء حزب كامل " من أجل لم الشمل ، فغياب المنهجية الديمقراطية ، هو سبب التشرذم . ولما كان اليوسفي في الحكومة لم يتحدث عن الحزب في البرلمان كما يحصل اليوم مع الحكومة الجديدة ، التي تمارس الدعوة الحزبية داخل البرلمان.

والاتحاد جسم طبيعي من المجتمع لا يمكن أن ينتهي و لا بد من تجديد العمل السياسي .

و نحن أمام دستور جديد جاء به نضال الشعب المغربي و 20 فبراير ، لكننا – يقول الطالبي دائما - أمام قوى محافظة تتراجع عن الحقوق والحريات العامة ، حيث تقرر الحكومة الحالية أن " كل محتج ياكل العصا " .

فلا بد للحزب من العودة بقوة ضد الخطاب الديماغوجي ، لأن من شأن الصراع داخل الحكومة الحالية أن يكسر العمل السياسي وينفر المواطنين من المشاركة فيه .

وقال عن عدم وجود امرأة مشاركة بينهم أن التباري دائما مبني على الأخلاق وعدم التسابق للمناصب ، فهناك عامل التعفف فقط كمانع وليست هناك شروط جائرة في حق المرأة الاتحادية تمنعها من المشاركة  والترشح .

وطالب الطالبي في فكرة متميزة بضرورة فتح الملفات الأربعة العالقة وهي ملفات الشهيد المهدي بنبركة وعمر بن جلون و كويرة والمانوزي ، وبوجوب استمرار حركة التحرير الشعبية لأننا أمام دستور جديد .

لشكر " الأزمة ليست أزمة حزبنا بل أزمة بلد "


ركز لشكر بقوة على أن الأزمة بالاتحاد الاشتراكي هي أزمة المغرب عامة ، لأن الاتحاد في كافة محطاته كان السباق دائما إلى تقديم الأشياء الجديدة .

لقد انتظر المغاربة أن يروا الدستور الجديد في الشارع والتلفزة ، لكنهم صدموا يقول لشكر .

 وطالب من الصحفي كلحسن بإعادة طرح سؤال حول واقع الحزب ومشاكله التنظيمية وانحسار إشعاعه الجماهيري ، و في جوابه أعاب لشكر على الإعلام الذي يجعل الأزمة في الإتحاد فقط ، بينما هي وطنية ، تخص عدم تنزيل الدستور ، فصورة  رئيس الحكومة داخل البرلمان لا تعكس و لا توافق الإصلاحات الدستورية ، فالإتحاد انعكاس فقط و كاشف للأزمة الإقتصادية والسياسية في البلاد .

ونفس السمة الوطنية وسم بها لشكر سبب غياب مرشحة أنثى للكتابة العامة للحزب ، حيث إن عدم تواجد المرأة بقوة هي ظاهرة عامة في المجتمع . ودعا  من خلال المؤتمر القادم إلى اعتبار كل الإنتخابات التي لا توفر المنافسة بمقاربة النوع غير معتبرة .

و اعتبر لشكر أن الروبورتاج على الأقل  يرجع الأمور إلى نصابها للذين خانتهم الذاكرة فالاتحاد الاشتراكي كائن اجتماعي حي .

فبعد جلد الذات والنقد الذاتي نحن هم الأمل كما قال فتح الله ، يقول إدريس لشكر ، الذي بين دور شباب التواصل والثورة الرقمية ، و ردد عدة مرات أن الازمة ليست أزمة حزب بل أزمة بلد .

وحول انخفاض عدد المنخرطين بالإتحاد الإشتراكي أورد أن مناضلي الحزب لم يكونوا في السابق إلا بضع مئات ومع ذلك كان الحزب تيارا جارفا ، فرقم 36000 منخرطا فقط بالحزب ، الذي قدمه كلحسن كتراجع عن رقم 70000 منخرط بالحزب سابقا رغم تسهيل مسطرة الولوج للحزب ، إنما سببه هو الاداء عن الانخراط 50 درهما عكس كل الأحزاب الأخرى التي تجعل العضوية في الحزب مجانية .

وما يقال عن شرعية بعض الأحزاب وأنها جنت نسبة مهمة من الأصوات  ليس صحيحا لأن نسبة المشاركة لم تكن مرتفعة .

ويضيف أنه لا يمكن تقديم برنامج اعتمادا على التاريخ بل يجب فهم الأوضاع ، و أهداف برنامجه أربعة ، هي تحيين المشروع الإشتراكي الديمقراطي ، ثم الإصلاح الدستوري ، وفق التصور العقلاني التنويري وليس الإسلامي الظلامي ، الذي يعيد طقوس السلف الصالح . وثالثا تطوير المنظومة السياسية  ، و أداة كل ذلك هو الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي لا بد أن تعود له المبادرة كرابع هدف محدد .

و جعل المرشح للكتابة الإتحاد الإشتراكي  وحده قادرا على لعب دور فعال ، فهو سيعود بقوة ، و مناضلوه واعون بالمرحلة ، و إذا لم تحملهم الصناديق فسيبقون في المعارضة و سينزلون دوما مع الجماهير الشعبية .

يذكر أن المرشحين أجروا مناظرة من تنظيم شبكة "راديو بلوس وجريدة الاتحاد الاشتراكي" صبيحة يوم الثلاثاء 11 دجنبر بالرباط ، والتي سجلت غياب المرشح الطالبي .

الطالبي الذي أعلن عن سحب ترشيحه مباشرة من بعد نهاية برنامج " مباشرة معكم " كان من قبل قد اتهم  اليازغي بدعم ترشيح الزيدي ، ما يفقد اليازغي رمزيته كقائد تاريخي للحزب ، حسب تصريح  الطالبي .

والمتتبع لما يقال في صفحات التواصل الإجتماعي و كواليس الإتحاد هذه الأيام يقترب أكثر فأكثر من نفور المغاربة وخاصة الإتحاديين من بعض الوجوه واستحسانهم النسبي للبعض الآخر ، حيث يتهم بعض النشطين  البعض من المرشحين بالسعي للمصالح الشخصية و التفكير في ترأس الحكومة فقط ، وهناك من لن يقدم أي جديد للحزب في نظرهم ، وهناك من لا يتقن غير السفسطة و الكلام الفارغ . لكن يوجد من القراء و المناضلين من يفضل شخصا بعينه لرزانته وخلو ماضيه . و إجماع القراء غالبا يصب في خطورة المرحلة وحساسية الإنتقال ، ووجوب إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل إنتحار الحزب في حالة وصول بعض الوجوه حسب تعبيرهم .

و لعل هاته الندوة الخماسية التي لم تمثل مناظرة نقدية حقيقية ، ورغم خلوها من الفضح والكشف و تقديم الحساب الحقيقي للجماهير والقاعدة ، فقد شكلت إنجازا تاريخيا في حد ذاتها كأول إبداع في المجال السياسي المغربي .

ولعل المؤتمرين قبل نهاية هذا الأسبوع بالرباط لن يقدموا أطباقا من الفاكهة كما قدمها جامع كلحسن للمترشحين ، الذين عليهم الإستعداد النفسي الكبير لتقديم تفاسير و توضيحات حول السابق واللاحق من تجاربهم السياسية ومدى مشاركتهم في النكسة الحالية للحزب ، وكيفية الخروج منها .

جامع كلحسن  كان محافظا أكثر من محافظة الحكومة في طرح أسئلته ، حيث تجنب الكشف والإحراج لدرجة جد ثقيلة ، ما رسم روتينا كبيرا على البرنامج عامة ، و كرس نمطية للحوارات العادية ، بل ربما تراجعا عن الجرأة التي تناول بها قضايا سابقة في نفس البرنامج . ولعله تدخل في قليل من المناسبات لينقل للضيوف رأي الجمهور و يتمثل انشغالاته ، كما حدث عندما أكد أن طرفا من الجمهور قد لا يقتنع بفكرة تعفف النساء في دخول الإنتخابات ، التي جعلها جل الضيوف جوابا شافيا وشماعة لتعليق سبب غياب المناصفة في لائحة الخمسة الكبار ، الأمر الذي تعيبه دائما الأحزاب التقدمية على الأحزاب المحافظة و خاصة التي تمثل في الحكومة .

جمال  يجو 

12/12/12

 

 


3754

0






 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك محمد السادس يدين مقتل القنصل المغربي بسوريا

مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة الأولى للإتحاد الإشتراكي افتقدت عنصر المواجهة و الكشف

قراءة في مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة العامة للإتحاد الإشتراكي - بقلم مصطفى بنعبيد - أحفير -

عاجل - الشيخ مصطفى بنحمزة عضو المجلس العلمي الأعلى يفتي بتحريم العمل في محلات اليانصيب

كريم غلاب، ينتفض ضد عبد الإله بنكيران ويتهمه بعرقلة عمل البرلمانيين

دائرة مستديرة بأحفير حول مساهمة الأحزاب المغربية في نصرة القضية الفلسطينية

قراءة شكلية في تقنية و لغة وهاب الزاوي سعيد عبد الله ياسين المزروعي قضاض من خلال برنامج سياسي شفاف

بنكيران : الكسكس والبسطيلة والحريرة كافيين لجذب السياح

حوار مع عبد النور الخراقي الذي فاز بجائزة الترجمة بجائزة المغرب للكتاب 2015

بنكيران يعلن عن تخفيض الضريبة على الدخل

مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة الأولى للإتحاد الإشتراكي افتقدت عنصر المواجهة و الكشف

قراءة في مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة العامة للإتحاد الإشتراكي - بقلم مصطفى بنعبيد - أحفير -

وهاب ثم الزردالي في طليعة إستطلاع أنشط شخصية عام 2013 بعد أسبوع على بداية الإستطلاع

حميد آيت بنحمي نجم صاعد ، حصل على قرابة 80 شهادة تقديرية

أيها المرشحون المتهافتون أين مشروع إنقاذ أحفير ؟؟!!

عرض إعلاني خاص لمرشحي جماعة أحفير لانتخابات شتنبر 2015

صحيفة هندية: نيودلهي مدعوة للاستفادة من التجربة المغربية الرائدة في مجال تدبير الشأن الديني

شارك في استطلاع موقع أحفير 24 لاختيار شخصية سنة 2015

تعرفوا على منافسي الزردالي من مختلف الأحزاب في تشريعيات أكتوبر القادم

عاجل لائحة المرشحين لمباريات التوظيف ببلدية أحفير





 
أفضل شخصية سياسية ل 2017
إختر عزيزي القارئ عزيزتي القارئة أفضل شخصية سياسية أحفيرية لسنة 2017

محمد الزردالي
أشرف هبري
عبد الإله وهاب
رشيد قضاض
يحي زروق
محمد بلمير
حسن المرزوقي
محمد سلام
ميمون بربوش
اختيار آخر لم نذكره


 
Alerte info !
 
وفيات و تعزيات

وفاة الحاج محمد محروگ رحمه الله


تعزية في وفاة السيد بنسعيد عبد المومن رحمه الله


تعزية في وفاة نجاة يجو ابنة السيد أحمد يجو ابن الحاج البشير يجو رحمه الله


وفاة الحاج محمد طويل رحمه الله


وفاة عمنا عمر بالي رحمه الله


وفاة السيد عيسى الدوزي رحمه الله


وفاة الشاب الخلوق السيد مختاري نورالدين القاطن بدوار وشانن


وفاة السيد عبد القادر البرقوقي صاحب المحل التجاري المتواجد بدرب الميلود


وفاة أحمد محمدي الحلاق رحمه الله


وفاة والد اخينا عبد الحفيظ شاطر


تعزية في وفاة السيدة مليكة الشيخاوي زوجة السيد لمنور هيلمي يرحمها الله


السيد الصالحي رابح في ذمة الله

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

استطلاع : إختر أفضل شخصية سياسية أحفيرية لسنة 2017


المدن التي سجلت أعلى نسب من التساقطات المطرية


فيديو الثلوج تغطي إيفران


عاجل: العثماني يفوز بمنصب الأمانة العامة للبيجيدي


وزير الدفاع الماليزي: جيشنا مستعد للتحرك من أجل القدس

 
كأس العالم 2018

عاجل - رونار: لدينا كل الإمكانيات لبلوغ نصف نهائي المونديال – فيديو


رونار في تصريح قوي لصحيفة فرنسية: "حان الوقت ليصبح المنتخب المغربي ضمن الكبار


اعتقال ‘مقدم’ تسبب في وفاة طفلين بتيفلت بعد ارتكابه لحادثة سير


حصري - جدول توقيت مباريات كأس العالم بروسيا

 
منزل بموقع تجاري للبيع

منزل للبيع بموقع تجاري استراتيجي بشارع الحسن الثاني بأحفير