الأربعاء 21 نوفمبر 2018

            فيديو الاحتفال بعيد المولد النبوي بمسجد بدر بأحفير - أرشيف             مشكلتنا هي الإستعمار             أسبوع من الأمطار يبشر المغاربة بداية من ليلة السبت إلى الجمعة 23 نونبر - فيديو            
اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
خطب د. لخضر بوعلي

مشكلتنا هي الإستعمار


لا تفسدوا علينا اسلامنا


طلب العلم بين ما يجب وما يراد


هكذا كان اسلافنا وبهذا انتصر الإسلام


كان سيد الأنام يكثر من سيد الكلام في سيد الأيام


الرزق وعلاقته بالشريعة Lakhdar Bouali Ajoutée le 15 août 2018


الجوانب الخفية من الأسرة المسلمة


الطلاق بالمغرب بين الشريعة والواقع


الأمن والصحة والغداء

 
!!! حمل هذا التطبيق

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة خالنا الحاج محمد ولحاج - العسكري -


تعزية في وفاة الزميل الأخ عبد الوهابي رضوان رحمه الله


رحيل الممرضة حبيبة درويش رحمها الله

 
 

ما ذا بعد إسقاط الحساب الإداري لبلدية أحفير ؟ - قراءة جلولية - بقلم الأحفيري


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 فبراير 2013 الساعة 36 : 10



المزيد من هنا

 

 

 

 

ما ذا بعد إسقاط  الحساب الإداري لبلدية أحفير ؟ ولماذا لم تسقط الحسابات الفائتة المشابهة له؟؟

 

طبعا ، لقد استطاعت المعارضة كسب تحدي إسقاط الحساب الإداري لبلدية أحفير ، مستعينة في ذلك بأعضاء محسوبين على الأغلبية المسيرة تمكنت من استمالتهم والتغرير بهم في ساعات معدودة قبل الدورة التي أعدت لها المعارضة بليل ، ووضعت لهم الطعم المناسب لاستدراجهم إلى صفها ، فوراء الأكمة ما وراءها ، ولا يعرف ما في راس الجمال إلا الجمال ، و ما في الهم إلا الفاهم (.. )


إن من أبرز الملاحظات حول تسيير الجلسة  هو العجز البين للرئيس مرزوقي  عن فرض النظام والإلتزام بالآداب العامة داخلها ، وخرقه للمقتضيات القانونية بمنعه نواب الرئيس ورؤساء اللجن الدائمة من تقديم إضاحات حول الملفات والقضايا المثارة ، رغم أن لهؤلاء كامل الحق في التدخل كلما طلبوا ذلك بقوة القانون خاصة المادة 72 من النظام الداخلي للمجلس المعد من قبل وزراة الداخلية ، إلا أن الرئيس     تجاهل ذلك إذ أمعن  في تكميم افواههم لطمس الحقائق ومغالطة الحضور ، في حين أرخى العنان  لأعضاء المعارضة اللذين تفننوا في مهاجمة المكتب المسير متهمينه جميع مسؤوليه وخاصة الرئيس بسوء التسيير والبيروقراطية وعدم الحرص على المداخيل واستغلال آليات الجماعة لأغراض شخصية ، ولم يقاطعهم حتى عندما أثاروا أمورا لا علاقة لها البتة بموضوع دراسة المداخيل ، كمشروع بناء مركز تصفية الكلي ومشروع التدبير المفوض للنفايات ومشروع إصلاح وتقوية الطرقات .. فعوض أن يبينوا بالأرقام والأدلة المادية الثابتة أوجه الإختلالات أو الإختلاسات في المداخيل أو المصاريف ، عمدوا إلى  تظليل واستغبائه  الرأي العام عبراعتماد منهجية التحاليل التدليسية للحساب الإداري المرتكزة على الإيهام والتلبيس والتلفيق والكذب ، وبالتالي إقناعه بما يستعرضونه أمامهم من استنتاجات مستنبطة من تلك التحاليل المدلسة . وحتى لا يكون كلامنا مجرد  سفسطة لا مناص من إيراد نماذج من التدخلات التي  انحرفت في كثير من اللحظات عن مسارها الصحيح ، لتتحول تحت ضغط الحسابات السياسوية الضيقة والحزازات الشخصية وطغيان روح الإنتقام والنرجسية لدى بعض الأعضاء إلى اتهامات مجانية وإهانات و شتائم وسباب وقذف ..

لقد صارت الجلسة بتواطؤ من الحكم حلبة للإقتتال والضرب تحت الحزام  والكذب حتى البهتان ، فقد زعم أعضاء منهم بأن المداخيل تقلصت ، فجعلوها دليلا قويا على إهمال المال العام  وذريعة لتبخيس عمل المكتب المسير ، متجاهلين أن المداخيل الذاتية لسنة 2012 ارتفعت بأزيد من 36 مليون سنتيم مقارنة بالمداخيل الذاتية لسنة 2011 ، وأن الذي تقلص في الواقع ليس المداخيل الذاتية بل مبلغ الضريبة على القيمة المضافة لسنة 2012  ، وهذه الأخيرة لم تتقلص حقيقة بل مبلغ الضريبة على القيمة المضافة لسنة 2011 هو من طرأ عليه ارتفاع استثنائي لتغطية الزيادات في أجور الموظفين المقررة وفقا للإتفاق المبرم بين النقابات والحكومة ( 250 مليون سنتيم ) ، وهذه هي الحقيقة التي جحدتها المعارضة  حتى شرفاؤها ، بل زعموا أيضا أن الباقي استخلاصه تفاقم لكن الرئيس رد عليهم ( راكم خليتو لينا كثر من 350 مليون ألي ما مستخلصاش )  ، ليعقب عليه عضو منهم( ما كانش عليك آ الرايس تفوت لو البساسيو ) ،  وهنا ثار المرزوقي ( بسيف عليهم يفوتوه لخطر يخص استمرارية الإدارة ) .

 

إن ما استغرب له الجميع هو طعن أعضاء معارضين بدون حجة في سمسرات عمومية يصعب التلاعب فيها سيما أنها تجري بإشراف موظفين بقسم الجبايات  مشهود لهم بالنزاهة  والإستقامة ، وتحضرها الجهات المسؤولة ، والمشاركة فيها تكون مفتوحة لكل المواطنين على السواء ، بيد أنهم ظلوا عاجزين   عن  الإتيان بشخص واحد تم إقصاؤه أو تضرر من السمسرات المطعون في شفافيتها  . لم يفهم الحاضرون سر تركيز المعارضة على المداخيل ، وتبديد جل وقت الجلسة في التناحروالتطاحن حول ما لا يمكن للمكتب المسير ، ولو كان يرأسه سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، التحكم في فصول وأبواب كثيرة منه ، فمثلا فصل الضريبة على الأراضي غير المبنية يتغير مبلغه  ارتفاعا أو انخفاضا تبعا لعدد البقع الأرضية ، فكلما تناقص عددها كلما تناقصت  قيمته ، والعكس صحيح ، وكذلك الضريبة على التجزئة والتقسيم والبناء ، أي تنخفض لما تقل عمليات التجزئ والبناء والتقسيم ، والشيء نفسه يقال عن أغلب الضرائب التي لا تتصف بالثبات. لكن لماذا مرت المعارضة مر الكرام على المصاريف ، ولم تناقشها بابا بابا وفصلا فصلا وبندا بندا ، ولم توفها حق ومستحقها من الدراسة سوى ثلاث دقائق فقط  ؟ لأنه ببساطة يعوزها الدليل الملموس على وجود نفقات غير مبررة ، فكل نفقة يتطلب استيفاؤها سلسلة متتابعة ومعقدة  من الإجراءات الإدارية والمالية والتقنية ، وهذا ما يصعب عملية اختلاس المال العام بشكل مباشر اللهم إذا كان هناك توطؤ بين الممونين والموظفين والمنتخبين المسؤولين .

 

فلو افترضنا أن رئيس بلدية أحفير قرر شراء كمية من الإسمنت ب 1000 درهم لإصلاح قادوس ما في المدينة ، فعليه :

أولا ، أن يقترح هذا المبلغ بالفصل المخصص للإسمنت ،

ثانيا ، أن يعرض هذا المقترح على اللجنة المكلفة بالتخطيط والشؤون الإقتصادية والمالية والتخطيط قصد  دراسته والموافقة عليه ،

ثالثا ، أن يدرج هذا المقترح ضمن مشروع الميزانية ،

رابعا ، أن يتم التصويت على هذا المقترح أثناء المصادقة على مشروع الميزانية

خامسا ، أن يوقع الرئيس أمرا بالشراء من الممون المعين  

سادسا ، تسجل كمية الإسمنت المشتراة في سجل الواردات فور دخولها إلى المستودع البلدي

سابعا ، تسجل كمية الإسمنت المشتراة في سجل الصادرات فور خروجها من المستودع

ثامنا  ، يتم إنجاز محضر بقيام مستخدمين بإصلاح القادوس المفترض بكمية الإسمنت المذكورة ، يوقعه المستخدمون اللذين قاموا بإصلاحه ومصفي الفصل الذي أشرف عليها

تاسعا  ، يوقع الرئيس أمرا بتسديد 1000 درهم

عاشرا ، يتسلم الممون الأمر ويسلمه إلى القابض الذي يؤدي له 1000 ثمن الإسمنت . 

فلو أراد الرئيس أن يسرق هذا المبلغ لما استطاع إلى ذلك سبيلا إلا إذا تواطأ معه الممون والموظف المكلف بالواردات والموظف المكلف بالصادرات و الموظف المكلف بتصفية الفصل الخاص بالإسمنت و رئيس المستودع  البلدي ورئيس القسم التقني ورئيس قسم المصاريف و مستخدم على الأقل ، أي لاختلاس 1000 درهم يتوجب شراء صمت ثمانية مسؤولين على الأقل على درجات متفاوتة من المسؤولية.


التفاصيل


عبثا حاولت المعارضة تحميل المكتب المسير المسؤولية عن الأوضاع التي آلت إليها المدينة ، لأن الكل يعلم بأن الأوضاع كانت اسوأ في عهدهم مما هي عليه الآن ، فإنجاز مشروع إصلاح وتقوية الطرقات ، على ما صاحب تنفيذه من تجاوازت أحيانا ، مكن من تزفيت عدد لا يستهان به من الشوارع والأزقة ،وبالتالي تقليص عدد المحاور الطرقية المحفرة والمتردية بشكل ملموس ، فحي بدرالمترامي الأطراف زفت بالكامل تقريبا ، وحي مسعود كذلك ، وزفتت طرقات مهمة في أحياء إيلير وعبلة وعواطف والسعادة والبام ولابيطا وغيرها ، كشارع الحسن الثاني من منتصفه إلى غاية سويقة وادي الذهب ، و شارع السعيدية  و شارع طنجة و شارع الدرفوفي وشارع ابن سينا ... ناهيك عن الطرقات  التي قامت العمران بتزفيتها بمناسبة الزيارة الملكية ، كما عرفت شبكة الوادي الحار المهترئة إصلاحات كبرى همت عدة نقط سوداء بها ، ولا يجادل في هذا إلا سياسي معارض أو جاحد . فعموما  وصل عدد الشوارع والأزقة التي شملها الإصلاح أو التقوية أوزيد من125   ، فالقول بأن الطرقات ازدادت ترديا قول مردود.


  إلى ذلك عرفت الدورة إنزالا كبيرا لتجار السوق المغطى اللذين غصت بهم القاعة ، وعمت صفوفهم أجواء من الإرتياح والإنتشاء برفض المجلس بالإجماع إجراء خبرة لمراجعة السومة الكرائية للمحال التجارية بالسوق ، معتقدين أنهم حققوا نصرا عظيما على الرئيس ، والواقع أن مراجعة السومة الكرائية تندرج ضمن الإختصاصات الذاتية للرئيس ، وعقد الكراء المتعلقة بتلك المحلات ينص على ذلك بصراحة ويحدد نسبتها المئوية من مبلغ وجيبة الكراء . وفي هذا السياق حاول أحد الأعضاء توضيح الأمر للحضور إلا أنهم منعوه حتى لا يفسد على التجار نشوة النصر الوهمي ، فالمعارضة باعتهم الوهم مقابل التطبيل والتصفيق لخطواتها ( بتسكين الخاء ) . 

فلم تلوذ المعارضة بالإنكار والإصرار على كتم الحق والجهر بالباطل ؟  لم لا تملك الجرأة لنقول للمحسن أحسنت ؟ لم تكد في تقصى عثرات الغير  لننشرها بين الناس ، ولا تقيم لمنجزاتهم وزنا ؟ لقد تجردت المعارضة من رداء الموضوعية والحيادية في دراستها للحساب الإدراي ، فصوتت ضده وهي موقنة  أنه لا يختلف عن سابقيه في شيء ، مدركة بأن سلوكها هذا لن يخدم المصلحة العامة لساكنة أحفير ، إذ سيحرمها من شراء جرافة للقيام بسرعة وكفاءة بأعمال الحفر والردم و الهدم الشحن والإفراغ لأن لها قدرة تعادل  قدرة 100 مستخدم ،  وكذا من الإعتمادات المخصصة لتسوية الوضعية القانونية لحي البام .. لكن ماذا بعد إسقاط الحساب الإدراي لمدينة  أحفير ؟ الجواب الفصل عند المجلس المجلس الجهوي للحسابات بوجدة الذي سيحال عليه ملف الحساب الإدراي لبلدية أحفير من طرف والي ولاية وجدة أنكاد ، وسيكون على رئيسه تعين قاض مقرر للفصل فيه داخل أجل شهر من يوم عرضه عليه ، وعلى  المجلس الجهوي أن يصدر رأيه حول شروط تنفيذ الميزانية في أجل أقصاه شهرين من تاريخ إحالة الملف عليه.

 

 

 


3895

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بلدية غير هاك

متتبع

معارضة اليوم التي سيرت البلدية سابقا أكثر فسادا.جميع الأحفيريين يعلمون أن المجلس السابق كان متألقا في سوء التسيير و التبذير.واش اليوم عاد باغيين يقنعونا بلي باغيين الخير لأحفير.محال نتيقو فيهم.بل مستحيل.

في 23 فبراير 2013 الساعة 40 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ترتيب رجالات أحفير

عبدو

بعد دورة فبراير اليكم ترتيب أعضاء المجلس البلدي لمدينة أحفير حسب كفائتهم ورجولتهم وقدرتهم على التسيير وتدبير الشأن العام
1يزيدي  (استقلالي  )
2بلمير  (الاتحادي )
3صادقي  (بدون لون )
4بديعة  (الاحرار )
5لحرش
6
.
.
.
.
.
.
.
.
.
25 ما تبقى فتات احفير
ادن نحمل كامل المسؤولية للمواطن اولا وثانيا للاحزاب التي تريد باي حال من الاحوال ملئ الفراغ فقط
الله يجيب لينا شي ناس قادرين يحملوا هم هدا المدينة

في 23 فبراير 2013 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مقال تحليلي رفيع

موظف جماعي

قرأت مقالكم مرات حتى أفهه ، والله إن لرائع من حيث التحليل الموضوعي ، وقد أصبتم فيه الهدف مئة بالمئة . وقدكنت حاضرا واستغرب للمستوى الهابط للمرشحين خاصة أولئك المعارضون الذين يعارضون لأهدافهم ومصالحهم وقد زاد الطين بلة مسير الدورة الذي أزم الجماعة في فترته السابقة وكان يهرف كل ما وصلت له يد والزنك يشهد ضده إلى يومنا الحاضر ويشهد ضد الإستقلاليين والإتحاديون على فسادهم. فمزيدا من أمثال المقالات التنورية الحقيقية الواقعية. إلى الأمام .

في 23 فبراير 2013 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اماذا الضحك على التجار؟

تاجر مثقف

تابعت مع عدد من التاجرين في السوق هذا الإجتماع وفرحت معهم لأن المرشحين لم يقبلوا الخبرة ، وقالوا المرشحين من الإتحاد الإشتراكي للتاجرين بأنهم منعوا رفع الكراء ، ولكن لما سألت الموظف غرابطي عبد الناصر قال لي بأن القانون يسمح لرئيس البلدية برفع الكراء إذا أراد ذلك ب 3 في المائة ، وقال لي بأن المرشحين لا يستطيعون الزيادة في الكراء ولا يستطيعون النقصان في الكراء . فأقول لما تلعبون أيها المرشحين الإتحاديين بنا.

في 24 فبراير 2013 الساعة 42 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- سبحان الله

ماشي يانا مول الطيارة

الى التاجر المثقف ان كنت فعلا مثقف فاماذا السؤال و كلمة "الناجرين" ليست صحيحة أيها المثقف البارع تكتب "عدد من التجار" لقد شتق الجوبر اللغة العربية عندما قال "الاكياش" عن الأكشاك وعندما ذهبت لتسأل سألتالجوبر خادمه المطيع عفوا صديقه الوفي سبحان الله.

في 25 فبراير 2013 الساعة 16 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ماذا بعد سقوط الحساب الاداري.. !?. الجواب سهلا ..

الظلماني

ماذا بعد سقوط الحساب الاداري.. !?. الجواب سهلا ومهلا ..هو تفوق ونجاح الاستاذ الجوبر رئيس المجلس البلدي لاحفير احب من احب وكره من كره والسلام

في 26 فبراير 2013 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ghayour

ahfirien

ناموا فلاتستيقظوا ! ! !
ان كان المجلس بفريقيه لا يستحي فاليفعل مايشاء .الطيور على اشكالها تقع.ou sont les hommes d'ahfir il faut se réveiller c'est le moment.

في 27 فبراير 2013 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- bachir.ouaziz123@hotmail.fr

البشير من اولاد الكاضي

ان مدينة احفير لها تاريخ عريق و تعتبر
المدينة الهادئة نرتاح كلما حصل لنا الشرفة بالمبيت بها لكن مجلسها جمع زمرة من اصحاب المصالح الضيقة ليست لهم غيرة على المدينة التي اصبحت في خبر كان مع الزمان...

في 08 يناير 2014 الساعة 35 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ما ذا بعد إسقاط الحساب الإداري لبلدية أحفير ؟ - قراءة جلولية - بقلم الأحفيري

قراءة وصفية للعدد الأول من جريدة مدرسة الوطن، التي يرأس تحريرها الحسن اللحية

في ثاني حالة انتحار من نوعها ، طالب نجيب يسقط من عمارة بمارتيل

فوز ساحق للدكتورة أنجيلا ميركل للولاية الثالثة Herzlichen Glückwunsch Merkel gewinnt zum dritten Mal

التشرميل في المغرب ولن يصل لفرنسا و أشعر بالأمن على نفسي مع الأمن الفرنسي والسلطة الفرنسية

وكالين رمضان و أصحاب البيزو والمثليون مظاهر تشمئز منها النفوس

إلى وزير الاتصال مصطفى الخلفي

السلطات و الجمعيات الشركاء الأعداء

تعزية الموقع في وفاة الحاج أحمد العيساوي

هذا هو رئيس أحفير القادم

ما ذا بعد إسقاط الحساب الإداري لبلدية أحفير ؟ - قراءة جلولية - بقلم الأحفيري

في سابقة من نوعها المجلس البلدي بأحفير سيعقد دورة عادية لبرمجة الفائض الذي رفض في التصويت على الحساب




التفاصيل

 
شخصيات و أطر أحفير

آسية بوعلي أصغر طالبة تنال الدكتوراه من جامعة محمد الأول


آسية بوعلي تحصل على الدكتوراة بدرجة مشرف جدا وتشرف مدينة أحفير


تهنئة الأستاذ يونس العيساوي لنيله شهادة الدكتوراة في الأدب الفرنسي


إلقاء الدكتور الأحفيري عبد الغني بنعلي محاضرة عن التعليم العالي بفرنسا بمنظمة الأمم المتحدة


الدكتور الباحث الاقتصادي سليم دهمج مفخرة أحفير يعين للعمل بصندوق النقد الدولي

 
شوف ما تشوف

الزيادة في رواتب رجال الأمن بمختلف فئاتهم وتوظيف أفواج جدد أصبح ضرورة أمنية ملحة

 
اضغط أسفله
 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

فيديو الاحتفال بعيد المولد النبوي بمسجد بدر بأحفير - أرشيف


أسبوع من الأمطار يبشر المغاربة بداية من ليلة السبت إلى الجمعة 23 نونبر - فيديو


إضراب ناجح لهيأة التوجيه والتخطيط التربوي ووقفة احتجاجية أمام الوزارة - صور


بنك المغرب يطلق خدمة الأداء عبر الهاتف النقال


أطر التوجيه والتخطيط التربوي ينفذون إضرابا وطنيا الأربعاء 14 نونبر 2018 ووقفة احتجاجية أمام الوزارة


أطر التوجيه والتخطيط التربوي ينفذون إضرابا وطنيا الأربعاء 14 نونبر 2018 ووقفة احتجاجية أمام الوزارة


التسجيل لمباريات التوظيف بالتعاقد 2019


الثلاثاء 20 نونبر تحل ذكرى "المولد النبوي" الشريف


نهضة بركان تقصي الوداد البيضاوي من التأهل لنهائي كأس العرش - فيديو الأهداف


مستجدات الحوار الاجتماعي مع حكومة العثماني بعد لقاء الجمعة 02 نونبر 2018