الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
            حملة لرفع الضرائب عن الفوط الصحية التي تعترض تمدرس الفتيات في المغرب             لقاء تواصلي بولاية وجدة لتدارس الأزمة الخانقة التي تعرفها مدينة وجدة على جميع المستويات             اتهزام نهضة بركان بثلاثية تصعب مأمورية التأهل...و الجمهور مطالب بالتشجيع المتناهي الجمعة المقبلة            
اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
!!! حمل هذا التطبيق

أفضل 4 تطبيقات لربح المال، ربح 40$ في الشهر على الأقل


حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع للألغاز و الأسئلة الثقافية الممتعة


1500 سؤالا للتطبيق الذكي خصص منها 30 في باب "شخصيات ومعالم أحفير


ثمانية مواقع للراغبات والراغبين في الزواج الحلال بهذ التطبيق الممتاز و المتنوع


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق


حمل في هاتفك واستمتع أول تطبيق ألغاز وأسئلة عن أحفير و رجالها وشحصياتها و اختبر معلوماتك مجانا

 
خطب د. لخضر بوعلي

هكذا كان اسلافنا وبهذا انتصر الإسلام


كان سيد الأنام يكثر من سيد الكلام في سيد الأيام


الرزق وعلاقته بالشريعة Lakhdar Bouali Ajoutée le 15 août 2018


الجوانب الخفية من الأسرة المسلمة


الطلاق بالمغرب بين الشريعة والواقع


الأمن والصحة والغداء


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا


يا ابن آدم إنك ناظر إلى عملك غدا يوزن خيره وشره فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إشارات عبد الإله بنكيران المنتقدة ضمنيا لجماعة "الإخوان المسلمين "


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 مارس 2013 الساعة 26 : 12





 

أدلى مؤخراً، رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران ، الأمين العام لحزب «العدالة والتنمية» المغربي ذي المرجعية الإسلامية،بتصريحات لافتة لعدد من المنابر الإعلامية، تعتبر جديرة بإهتمام  جماعة «الإخوان» تحديدا، و معها باقي الأحزاب  السياسية والجماعات الإسلامية و بخاصة الحاكمة أو المشاركة في الحكم في بلدان «الربيع العربي»، كما أنها جديرة بإهتمام الكتاب والمحللين والدارسين للحركات الإسلامية، كونها تمثل منهجاً فكرياً لتنظيم سياسي إسلامي في السلطة، لكنه يختلف تماماً عن الطروحات والمناهج الفكرية والسياسية للأحزاب السياسية الإسلامية في دول المنطقة.

 

دعونا نستعرض أبرز ما جاء في هذه التصريحات (الرسائل) مع شيء من التصرف والتعليق والتحليل.

أولاً: يؤكد "بن كيران" أن حزبه وإنْ كان من نفس المدرسة الإسلامية للإخوان ، إلا أنه يختلف عنها و لا ينتمي إليها ، ولا علاقة له بها تنظيمياً، فحزب «العدالة والتنمية» المغربي له منهجه الخاص و فكره المستقل وتطوره المختلف، ومن يراجع المسيرة السياسية والفكرية لــحزب«العدالة والتنمية» ، يرى صدقية تصريحاته. فلقد التحق بن كيران في أول حياته السياسية بـ«اليسار» ثم بتنظيم (الشبيبة الإسلامية) لينفصل عنها لرفضه ممارسة سياسة العنف ضد النظام المغربي، ثم أسس (الجماعة الإسلامية)،التي تحولت فيما بعد (الإصلاح والتجديد)، ثم إنخرط  هذا الحزب في عدد من التنظيمات الإسلامية تحت يافطة (التوحيد والإصلاح)، ليندمج في النهاية في حزب الراحل عبدالكريم الخطيب (الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية)، و ليصبح هذا المكون السياسي بدوره إلى حزب «العدالة والتنمية».

 

تأكيد رئيس الحكومة المغربية الحالي على عدم إخوانية حزبه ذو المرجعية الإسلامية،إشارة مهمة إلى الكتاب و الباحثين حتى لا يقعوا في خطأ التعميم عند الحكم على «الإخوان» في مصر أو غيرها، لأن الملاحظ أن البعض يرصد سلبيات حكم «الإخوان» في مصر فيعمم الحكم على جميع الإسلاميين، وهذا خطأ منهجي ومعرفي معاً.

 

ثانياً : أوضح "عبد اله بن كيران"، بأن الشعب إذا صوّت لحزبه ذي التوجه الإسلامي، فإنه لم يصوت له إلا لكونه حزباً سياسياً، منوطاً به حل مشاكلهم ومشاغلهم الإقتصادية والسياسية وصيانة حقوقهم وحفظ أمنهم، لكن الشعب لم يعط تفويضاً مطلقاً للحزب بأن يطبق فهمه على المجتمع والدولة أو يفرض أيديولوجيته على الجماهير، ليس من حق الحزب الإسلامي المنتخب أن يفرض على المجتمع ومؤسسات الدولة رؤيته الإسلامية، التي يختلف معها الآخرين سواء من الإسلاميين أو غيرهم، لأنه لا إحتكار للفهم الديني في الإسلام مثلما لا إحتكار للوطنية والإنتماء، إحتكار الفهم الديني كإحتكار الوطنية، كارثة فكرية وسياسية، وسقطة أخلاقية، لا يجوز -بأي حال من الأحوال- لفصيل سياسي مهما بلغت أغلبيته، أن يدعي أن فهمه للإسلام، هو الفهم الصحيح الذي ينبغي فرضه، ذلك إدعاء ينقضه أنه لا أحد يملك الحقيقة المطلقة، إلا المولى عز وجل وحده. والقرآن الكريم ومنذ يوم نزوله، وهو حمال للأوجه في فهم آياته ومعانيه ومقاصده وأسراره، وعطاؤه مستمر لا ينقطع إلى يوم القيامة، ولكل جيل أو مجتمع أو جماعة أو فرد أن يفهم ويتدبر آيات الكتاب دون وصاية دينية أو إحتكار للفهم أو مصادرة له أو فرض فهم على آخر، وأن الأسوأ من إحتكار فهم النص الديني، محاولة فرضه على الناس بسيف السلطة وبأساليب الهيمنة والإقصاء وبوسائل الترهيب والتخويف والتكفير، لا بالحوار والتفاهم والإقناع بالحسنى. يقول المولى عز وجل: ( فذكّر إنما أنت مذكِّر، لست عليهم بمسيطر). أرى في هذا التصريح، رسالة إرشادية مهمة لكافة الحركات الإسلامية وبخاصة «الإخوان» في مصر، الذين ظنوا أن إنتخاب الشعب لهم، بمثابة تفويض جماهيري، يعطيهم الحق في الاستحواذ والهيمنة، وممارسة الإقصاء والتخويف. يظن «الإخوان» في مصر أنه ما دامت الأغلبية لهم، فمن حقهم ممارسة الطغيان التشريعي وتهميش الأقليات والمرأة والاستحواذ على المناصب وإبعاد المخالفين ومن لا يناصرهم والبطش بالمعارضة وفرض «الأخونة» على التعليم والإعلام والخطاب الديني والثقافي.

 

ثالثاً: الحركات الإسلامية لا تحمل تفويضاً بفرض (الأسلمة) على المجتمع والدولة، وليس ذلك من مهماتها، والمجتمعات الإسلامية ليست بحاجة إلى الأسلمة، لأنها مجتمعات مسلمة بطبيعتها، تحيا بالإسلام تعاملاً وعبادة وشعائر وتشريعات، والحزب الإسلامي لن يضيف شيئاً إلى إسلامها وإيمانها إلا بمقدار أن يكون الحزب قدوة في سلوكه وتصرفاته ومعالجته للأمور وفق هدي الإسلام وتعاليمه. ويضيف ابن كيران: إن المغاربة يعرفون الإسلام منذ القدم ويتميزون بالحب الشديد لآل البيت وتمكنوا من بناء الدولة الحديثة وحافظوا على الاستقرار، وانخرطوا منذ البداية في منطق العصر وحافظوا دائماً على خصوصيته الإسلامية.

 

رابعاً: رفض منطق وأسلوب التدخل في حياة الناس وخصوصياتهم، يقول ابن كيران: «نحن لم نأت إلى الحكومة لنقول للرجال التحوا، وللنساء تحجبن، فالبشرية لن تتراجع إلى الوراء، ومنطق التدخل في حياة الناس لا نؤمن به، ولا نعتقد أنه إسلامي». وأضاف بأنه بعث إلى الجهات المختصة بتوجيهات صارمة ترفض التدخل في حياة الناس وشؤونهم بعد علمه بجماعة تطلق على نفسها، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في مناطق محددة من المملكة المغربية، مشدداً على أن الحكومة هي المعنية بفرض النظام وتطبيق القوانين.

 

لا يرى ابن كيران أن منطق التدخل في حياة الناس، أمر صائب، بل يرى أنه قضية غير ممكنة في هذا الزمن، لأن زمن فرض التحصين انتهى، ويضيف: ليست مشاكلنا ملاحقة ما ترتديه البنات ما دام في حدود اللياقة واحترام الآداب العامة، وأن الزمان قد تبدل، وأن الأسرة التي كانت تتردد في إرسال بنتها إلى المدرسة قبل 50 سنة، الآن البنت لا تحتاج إلى أن تقنع الأسرة بأنها تريد أن تصبح مضيفة طيران تسافر إلى أقاصي الدنيا، وإذا كنا نتصور أنه من خلال الاحتياطات، سوف نحمي الأبناء بالرقابة، نكون واهمين.

 

في تصوري، أن أغبى تصرف سياسي أن يعمد الحزب الإسلامي المنتخب إلى إنشاء هيئة دينية رسمية أو يسمح لجماعة أو لهيئة بحراسة الفضيلة، عبر ملاحقة الناس ومعاقبتهم بزعم التصدي للمنكرات ومحاربة الرذيلة والانحلال الأخلاقي في المجتمع، فذلك مما ينفر الناس منه ويسقطه في الانتخابات. لقد أفرزت كافة الممارسات السابقة للهيئات الدينية المشابهة في أفغانستان وإيران والصومال وغيرها، ثماراً مريرة، كرّهت الناس فيها، كما أن ذلك صرف لجهود المجتمع عن القضايا الأساسية كالعدل والحرية والشورى والتنمية والإندماج. إن تجسيد الأمر بالمعروف في هيئة رسمية تلاحق الأفراد وتتدخل في خصوصياتهم، أمر مستحدث لم يلزمنا به الإسلام وهو يجافي روح العصر ولا يلائم أوضاع الدولة الحديثة، كما يناقض مواثيق حقوق الإنسان. والملاحظ في عمل هذه الهيئات، أن جل عملها يقع في منطقة (المختلف فيه فقهياً) مما لا يجوز الاحتساب فيه كما لا يجوز فرض رأي أحادي في أمر يسع فيه الخلاف الفقهي، إذ (لا إنكار في المختلف فيه)، كالنقاب واللحية والموسيقى والغناء وخروج المرأة وإختلاطها، كما أن الدولة الحديثة تقوم بهذه المهمة وفق توزيع مجالات ومقاصد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مختلف المؤسسات والهيئات والأجهزة والفعاليات في إطار التشريعات المنظمة وبما لا يجور على الحقوق والحريات العامة.

 

يبقى تساؤل أخير: لماذا إختلف فهم حزب «العدالة والتنمية» المغربي لرسالة الحزب في السلطة وإدارة الدولة عن أفهام بقية الحركات الإسلامية وبخاصة «الإخوان» في مصر؟

 

الجواب بإختصار: أن المجتمع المغربي المتقدم هو الذي أنتج هذا الفهم المتقدم للإسلام ورسالته في الحياة والمجتمع.

 

عن الإتحاد الإماراتية بتصرف

منير أبو هداية


اكتشف إعلاننا



1968

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- من الفلوجة

أحمد

و من قال لك بأن لإخوان فشلوا في تسيير بلاد مصر ,لأنهم ببساطة لم يتحملوا المسؤولية حتى نحكم عليهم ففي مصر انتخب الدكتور مرسي رئيسا لمصر فيجب أن نمنحه كاملة ولايته حتى يقوم بتطببق مشروع النهضة ثم بناء المؤسسات وتطهير القضاء من الفلول وأصحاب المصالح ..... كان الله في عون مرسي و الإخوان. للإشارة أنا لست من الإخوان أنا يساري مسلم.

في 04 مارس 2013 الساعة 42 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الاضطرابات النفسية الشائعة وعلاجها 1/ الرهاب الاجتماعي

رابطة جمعيات أحفير تقدم الشكر لمواقع إلكترونية نشرت رسالتها لوزير الصحة في شأن بناء مستشفى بأحفير

الانطلاق الفعلي لأيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي

خرجة المستشارين المتدربين فوج " دال" لزيارة الثانوية التأهيلية مولاي علي الشريف بتمارة

خبر علمي - "الشعوب العربية" الأكثر إكتئابا عالميا - تحرير منير ابو هداية

مدرسة ابن الهيثم الايكوليوجية - إطلاق نار من شخص مبحوث عنه وطنيا - موكب جمعية الشعلة

تقرير الخرجة الثالثة للمجموعة دال ، من أطر مستشاري التوجيه التربوي المتدربين نحو ثانوية ابن سينا

هل عينية و جواد يسبان و يشتمان مصير مواطنين أحفيريين صوتوا عليهما ؟؟

الدكتور مصطفى محسن يلقي بمركز التوجيه محاضرة " نحو استراتيجية تنموية لبناء مدرسة المستقبل "

إشارات عبد الإله بنكيران المنتقدة ضمنيا لجماعة "الإخوان المسلمين "

هل يقاضي بنكيران بنكيران ؟!!

هل كان الخوف من’’النقد الفايسبوكي’’ ، وراء عدم قراءة الأمير رشيد للخطاب الملكي؟

الراضي يعري عن بطنه ليجيب بنكيران الذي اتهمه قائلا

خازن المملكة يرفض تعيين شخصيات في دواوين وزراء حكومة بنكيران

إشارات عبد الإله بنكيران المنتقدة ضمنيا لجماعة "الإخوان المسلمين "

هل السيد رئيس الحكومة المغربية، ممنوع من المشاركة في القمم الكبرى ؟‏

15 مليار درهم من نفقات الاستثمار تربك خمس وزارات المالية والفلاحة والنقل والتجهيز والطاقة

الاتحاد الاشتراكي يتهم الحكومة بالتحايل على المغاربة ، وقرار تجميد 15 مليار درهم اقترحه نزار البركة

لشكر من وجدة : أجهزة مكنت العدالة و التنمية من فريق برلماني لمحاربة الانتقال الديمقراطي

هل الملك محمد السادس مريض ؟ صحف تؤكد ذلك واخرى تقول إنها إشاعة.




حمل واربح

 
اضغط أسفله
 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

حملة لرفع الضرائب عن الفوط الصحية التي تعترض تمدرس الفتيات في المغرب


لقاء تواصلي بولاية وجدة لتدارس الأزمة الخانقة التي تعرفها مدينة وجدة على جميع المستويات


اتهزام نهضة بركان بثلاثية تصعب مأمورية التأهل...و الجمهور مطالب بالتشجيع المتناهي الجمعة المقبلة


أهداف الفوز الثمين للرجاء البيضاوي على مضيفه كارا برازافيل الكونغولي 2-1


فيديو ثنائية الكعبي لصالج فريقه الصيني


حادثة سير غريبة ضواحي مكناس ... كيفاش طار التراكتور !


وزارة الثقافة والإتصال تحذر المواقع الإلكترونية من نشر المعلومات والادعاءات الزائفة ضمن التعليقات

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الحسن أخميس، لاعب فريق نهضة بركان


السيدة بنهاري رحمة أخت السيد عبد المالك بنهاري تلتحق برحمة الله


تعزية في وفاة والدة حسن الدخيسي السيدة فاطمة سليماني


وفاة أخينا السيد عبد القادر عبو الملقب ب "قداش"


وفاة السيد أحمد بنشعو المعروف باحميدة


عاجل - السيد حفيظ بنهاري في ذمة الله


تعزية في وفاة الطفل يوسف قضاض وفيديو الدموع و الحزن... الله يرحمه


السيد عبدالقادر البوعلاوي في ذمة الله


عاجل- تعزية في وفاة الفاضلة رابحة موساوي بالديار الإسبانية بعد معاناة مع المرض