الأحد 18 نوفمبر 2018

  ترحموا على أموات أحفير

 

Rejoindre ce groupe
            مشكلتنا هي الإستعمار             أسبوع من الأمطار يبشر المغاربة بداية من ليلة السبت إلى الجمعة 23 نونبر - فيديو             إضراب ناجح لهيأة التوجيه والتخطيط التربوي ووقفة احتجاجية أمام الوزارة - صور            

 
‎ترحموا عليهم‎
Groupe Facebook · 475 membres
Rejoindre ce groupe
للترحم على أموات أحفير وأغبال والنواحي....اللهم ارحمهم واغفر لهم وتب عليهم واجعل قبورهم رياضا في الجنة..آمين... حتى يتمكن الناس من الترحم على أفراد عائلاتهم...
 

اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
خطب د. لخضر بوعلي

مشكلتنا هي الإستعمار


لا تفسدوا علينا اسلامنا


طلب العلم بين ما يجب وما يراد


هكذا كان اسلافنا وبهذا انتصر الإسلام


كان سيد الأنام يكثر من سيد الكلام في سيد الأيام


الرزق وعلاقته بالشريعة Lakhdar Bouali Ajoutée le 15 août 2018


الجوانب الخفية من الأسرة المسلمة


الطلاق بالمغرب بين الشريعة والواقع


الأمن والصحة والغداء

 
!!! حمل هذا التطبيق

حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة خالنا الحاج محمد ولحاج - العسكري -


تعزية في وفاة الزميل الأخ عبد الوهابي رضوان رحمه الله


رحيل الممرضة حبيبة درويش رحمها الله

 
 

الحمام الشعبي الأحفيري ينادي: وا سْخُوو وو نْ !


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 فبراير 2016 الساعة 52 : 14



المزيد من هنا


اختلفت التسميات لحمامات أحفير فمنها من سمي نسبة للموقع الجغرافي الذي يوجد فيه من مثل حمام الجردة، حمام السبيطار، أو نسبة إلى صاحبه و مالكه مثل حمام مولاي عمر لكن دورها كان دورا رياديا مثل الفران التقليدية في استقبال الشرائح الاجتماعية الأحفيرية من نساء و رجال من موظفين و فلاحين من طلبة و عاطلين عن العمل من أغنياء و فقراء ...بالنسبة للحمامات الأحفيرية فالكل عندها سواسية لا فرق بين هذا و ذاك في أن يجتمعوا في ذلك التكتل تحت سقف متين و جدران صلبة لا ينخرها بخار الجو الساخن طلبا للاستحمام و الاستشفاء بعد أسبوع من الحراك الاجتماعي الذي ينهك البدن و النفس معا.

قبل الدخول إلى قاعة النظافة حيث الماء الساخن و الماء البارد للاستحمام يلجأ البعض من رواد الحمام الشعبي ذلك الرجل الذي يجلس في مكان استقبال الزبناء ليضعوا عنده حوائجهم و مستلزماتهم و خصوصا الأشياء الثمينة و النفيسة مخافة أن تقع فريسة في أيدي السارقين الذين يطأون كل مكان يوجد فيه تكتل بشري ضخم و لما لا و قد ولج اللصوص حتى بيوت الله لسرقة أحذية المصلين خصوصا الجديدة و الباهضة الثمن.حدث لي يوما أن دخلت المسجد الأعظم و وضعت حذائي في المسجد في الخلف و بفراسة لا حظت شخصا ساندا ظهره على حائط المسجد ملتويا و متخفيا في جلبابه كأفعى ساكنة لا تتحرك تنتظر فريسة تمر بجانبها لتنقض علها فشككت في أمره أن يكون سارقا.ما إن قامت الصلاة و أدى ظيوف الله الفريضة قمن راجعا إلى الخلف لأخذ حذائي و الرجوع إلى البيت فكانت المفاجأة أني وجدته قد اختفى لأن ذلك اللص قد اختفى معه فلم أجد كلمة أتفوه بها فكان و لا بد لي أن أرجع حينها إلى البيت بنعلي الوضوء و هذا ما قمت به.

اللص ينتظر الفرصة السانحة و خصوصا إذا أعطيته ظهرك فكان مستقبل زبناء الحمام يستقبلهم بصدر رحب بعد أخذ و مد في الكلام مع ابتسامة و قهقهات تملأ المكان و خصوصا أن سكان المجتمع الأحفيري معروفون فلابد قبل الدخول للاستحمام من التوادد و المحبة في حديث و لو كان ذلك لبضع دقائق أو ثوان.بعد اختيار مكان فارغ تنزع ألبستك و تتجه نحو قاعة النظافة ذات الحجرتين الواسعتين للاستحمام.يتميز حمام كاتروت أو حمام مولاي عمر بهاتين الحجرتين: الأولى تتميز بقلة السخونة و أما الثانية فعكس ذلك السخونة و الحرارة جد مرتفعين حتى أني كنت لا أطيق تواجدي فيها فكنت أفضل شخصيا الأولى حتى لا ينقطع تنفسي و يغمى علي و حتى لا أخرج بعد الاستحمام و أنا منهمك الجسم و الأعضاء.

باب خشبي كبير تجده أمامك إن كنت طفلا مرافقا لأحد الأقرباء يسهل عليك المرور منه بعد فتحه أو تنتظر رجلا ضخما ليدفعه بقوة عند خروجه لتستغل الفرصة بالدخول و بدون عناء و بدون أي جهد.باب خشبي عملاق و ضخم و وزنه يبدو ثقيلا.باب تسمع صوته عند حركات الفتح و الإغلاق ليتردد من جديد داخل حجرة الاستحمام.لم يصنع بدون دراسة و لكن كان هناك قصد و حكمة بالغتين.قد كان بعلوه و لونه العادي يقف كسور حاجز و واق كبير أن يفقدا حجرتي الاستحمام سخونتهما لأن بدون حرارة معينة داخل الحمام لا يمكن أن نسمي الحمام حماما و لا يمكن أن نتلفظ بالقول :" أو راني تحمامت  !".ما إن تضع قدمك داخل الحمام حتى تسمع صوتا مرتفعا يجوب الحجرتين ليضرب جدران الحمام عن اليمين و عن الشمال كدلالة على وجود الكياس فتسمع هذا اللفظ المدوي الخشن و الغليظ "وا سخوو وو وو ن !" كما تسمع لتصفيقات باليدين.نعم وجود ذلك الكياس الذي يعمل بعرق جبينه دلالة على البحث و الاسترزاق بالحلال.هي خدمة قدمها و لا زال يقدمها لزبونه بمجهود كبير مقابل بعض الدريهمات.كياس و نعم الكياس عندما يقوم بتقنيات و مهارات كبيرة في الرفع و الخفض لجسم ذلك الزبون إن كان ضعيف الهيكل سهلت المأمورية و إن كان وزنه من الوزن الثقيل فتكون المهمة صعبة المسلك.لكن يبقى الكياس بتجربته و حنكته و خبرته الميدانية و مشواره الكبير سيد الموقف و هو الزعيم في الحمام و هو الحاكم و القائد.تراه يخطو كالبطل في تحريك ذلك الجسم و كأنه يلعب به و يتفنن في ذلك و كأنه في حركاته يكسر الأيادي و الأرجل للزبون باغيا تحقيق الاسترخاء و الراحة له كما يفعل الخباز مع عجينه.


التفاصيل



الكياسة و الحجرة آليتنا يُعتمدان عليهما في تنظيف الجسد من الأدران ليصبح خفيفا و رشيقا.البرميل الخشبي له دوره كذلك في حفظ الماء ساخنا و الذي كان يسمع صوته خلال كل الأوقات و هو يدفع أو يجر أو في عملية تنظيف من أجل استعماله من جديد.فهو يتنقل بين الأيادي كل ليلة و على مدار الأيام و السنوات و بدون أن يقدم شكوى أو معاناته لأحد صابرا مكافحا و مناضلا.فزبون الكياس قد يكون في بعض الأحيان خارج الحمام لتتم الصفقة على الاستعداد لتهيئ المكان بالنظافة و ملئ البراميل بالماء إعلانا منه أنه سيزور الحمام هذا المساء و هذه الليلة.هكذا كان يقع الاتفاق في بعض الأحيان خارج أسوار الحمام لأن ليس هناك تنظيم لهذه الحرفة مادام الزبناء و الكياسة قليلون جدا.و إن دلت هذه الصفقة الانسانية و الشريفة التي تقع خارج الحمام فإنما تدل على ذلك التعارف الذي كان قائما و مجسدا على الواقع بين الكياس و الزبون و بين أفراد أحفير ملحمة واحدة.

حقيقة قلة قليلة من زبناء الحمام الأحفيري لم يكن سلوكهم يسير في لياقة و لباقة و عرف اجتماعي فقد كان منهم من يصب الماء على جسده الذي كان عاريا من الرأس إلى الرجلين بحيث أنهم كانوا عراة يستحمون و بدون ستر عورتهم و كأنه لا يوجد بالقرب منهم ممن يستحم.عاريا منكمشا جالسا القرفصاء و كأنه يحمي عورته من النظرات. لم يكونوا يأبهون بالجميع بل ثائرين عن الأخلاق و التقاليد و العادات الأحفيرية.لا يهمه أن يعكر صفو زبناء حمامات أحفير و لهذا السبب كان الكثيرون من أبناء أحفير لا يفضلون حمامات أحفير بل دوشات أحفير.و إن كانوا زبناء دائمين للحمام إلا أنهم ساهموا كثيرا في عزوف الكثيرين عن الاستفادة من الحمام الشعبي و عن طردهم و إبعادهم بشكل غير مباشر منه..سكوت مالك الحمام على هذه السلوكيات ساهم كذلك في فرار الزبناء من حمامه.ليست الأخلاق التي تحدثت عن ستر العورة و لكن الإسلام أمر بسترها و حددها بإتقان و لهذا و من جهة أخرى الكثيرون يرفضون الذهاب إلى الحمام.

احتكار البراميل في عددها الكبير من طرف شخص واحد كانت من خصوصيات البعض هدفا لاستهلاك الكثير من الماء و هذا ما علموه لنا في تلك الفترة و كأن الزبون أتى ليحارب مالك الحمام و الانتقام منه بإضاعة أكبر حصة من الماء مقابل دريهماته و ليرجع إلى بيته مرتاحا و كأنه المنتصر و أن ماله لم يهدر سدى بل استغله و بالغ في ذلك.

إنه الفران الشعبي و إنه الحمام الشعبي و دورهما كبير في تقديم الخدمات للمواطن الأحفيري و تلبية حاجياته في جو من العلاقات الاجتماعية التي تجمع و لا تفرق بل تساهم في تقوية هذه الروابط بين أفراد أسرة المجتمع الواحد.

قال تعالى :  ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير  )


1983

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحمام الشعبي

الكاتب

نعم !
كان في احتكار البراميل مفهوما آخر يُلجأ إليه و هو احتكار مساحة كبيرة أو فضاء كبير داخل الحمام للاستحمام فيه ضمن حدود قد تكون و همية و مسطرة ذهنيا أو قد تكون معلومة يدفع الحواجز عن اليمين و عن الشمال لربح المزيد من المساحة.هذا الفضاء الواسع كان سلبياته معروفة و هو التضييق على المستحمين من الجيران الذين يتمركزون على ظفاف شلاله.
هو تضييق كذلك على الزبناء الذين يُقبلون على الحمام في وقت متأخر و الذين كان عليهم و مفروضا عليهم الانتظار ثم الانتظار حتى يحين دورهم الذي قد تطول مدته.

بمجرد انتهاء حصة النساء اليومية و بالضبط في الساعة السادسة أو السادسة و نصف مساء يهرول الزبناء في تسابق لاختيار المكان المناسب داخل حجرتي الاستحمام و لاختيار العدد و النوعية من البراميل التي ستستعمل في راحتهم و في استحمامهم.تسابق كان كذلك في الإسراع لملئ البراميل من الماء الساخن حتى يكون هناك احتياط متوفر و كامل إلى نهاية الاستحمام. أزمة الماء الساخن و انقطاعه المفاجئ كان في بعض الأحيان يسبب نوعا من الفوضى و البلبلة داخل الحمام، بلبلة ترجع إلى انتظارية لا تطاق.

هروبا من طلب خدمة الكياس يلجأ المستحم إلى الجار الموجود عن يمينه أو عن شماله ليحك ظهره المكان الذي يعتبر أصعب منطقة يمكن لليدين أن تلمسهما بشكل جيد و حيث الأدران تكون موجودة بكمية عالية.الاستحمام يعتبر فاشلا إذا غيبت هذه المنطقة من التنظيف و كأن المستحم لم يفعل شيئا سوى أنه رمى ماله سدى في جيوب مالك الحمام و هذا الذي لا يجب على حسب مبدأه أن يكون.
استغلال وقت طويل داخل الحمام كان تكتيكا يمكن لأي واحد اتخاذه للاستفادة أكثر ثم أكثر من خدمات الحمام الشعبي حتى لا تبقى أي منطقة في الجسم بدون تنظيف تام و حتى يتحقق الاسترخاء الكلي يُلتجأ إلى قيلولة أو نوم خفيف. هذا هو الحمام الشعبي الذي يظل مفتوحا كل يوم في وجه الشرائح الاجتماعية و المكونات المجتمعاتية.

في 21 فبراير 2016 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رشيد نيني يستعمل الإيحاء الجنسي في عموده "شوف تشوف" بجريدة "الأخبار"

كوموندو الطاوسي يصالح المغاربة مع منتخبهم

نداء لسكان أحفير للخروج لوقفة من أجل بناء المستشفى بكاتروت أحفير يوم السبت 05 يناير 2012

اختناق مغربي وبولونية بالحمام نتيجة تسرب لغاز البوتان بمدينة سلا !!!

عاجل وحصري - ترقبوا تغطية لخروج محتجين يومه 13 يناير بباب الأحد بالرباط . لائحة 32 مدينة المشاركة

ساحة الحمام بالدار البيضاء لا تعرف احتجاجات بل تواجدا لبعض رجال الأمن

بلاغ جمعيات المجتمع المدني ومجموعة من فعاليات أحفير المتتبعة للشأن العام المحلي

السيد عبد الحق الحوضي عامل إقليم بركان يحضى برضى وترحيب ساكنة أحفير التي تنتظر إنجازات كالمستشفى

الشرطة بأحفير تحجز ما يقارب 300 قنينة خمر مهربة

أحمد الدرداكي - نجم نازل

فضيحة جديدة تهز الدرك الملكي بجهة فاس بولمان (فيديو)

عاجل - وفاة عمي الزوبير الرحماني بعد مرض عضال ، وصلاة الجنازة أقيمت قبل قليل بمسجد بدر

الحمام الشعبي الأحفيري ينادي: وا سْخُوو وو نْ !

عاجل- بداية أشغال هدم مستوصف الموت بأحفير، للبدء بأشغال بناء مستشفى أحفير الكبير ++ فيديوهات أحفير24




التفاصيل

 
شخصيات و أطر أحفير

آسية بوعلي أصغر طالبة تنال الدكتوراه من جامعة محمد الأول


آسية بوعلي تحصل على الدكتوراة بدرجة مشرف جدا وتشرف مدينة أحفير


تهنئة الأستاذ يونس العيساوي لنيله شهادة الدكتوراة في الأدب الفرنسي


إلقاء الدكتور الأحفيري عبد الغني بنعلي محاضرة عن التعليم العالي بفرنسا بمنظمة الأمم المتحدة


الدكتور الباحث الاقتصادي سليم دهمج مفخرة أحفير يعين للعمل بصندوق النقد الدولي

 
شوف ما تشوف

الزيادة في رواتب رجال الأمن بمختلف فئاتهم وتوظيف أفواج جدد أصبح ضرورة أمنية ملحة

 
اضغط أسفله
 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

أسبوع من الأمطار يبشر المغاربة بداية من ليلة السبت إلى الجمعة 23 نونبر - فيديو


إضراب ناجح لهيأة التوجيه والتخطيط التربوي ووقفة احتجاجية أمام الوزارة - صور


بنك المغرب يطلق خدمة الأداء عبر الهاتف النقال


أطر التوجيه والتخطيط التربوي ينفذون إضرابا وطنيا الأربعاء 14 نونبر 2018 ووقفة احتجاجية أمام الوزارة


أطر التوجيه والتخطيط التربوي ينفذون إضرابا وطنيا الأربعاء 14 نونبر 2018 ووقفة احتجاجية أمام الوزارة


التسجيل لمباريات التوظيف بالتعاقد 2019


الثلاثاء 20 نونبر تحل ذكرى "المولد النبوي" الشريف


نهضة بركان تقصي الوداد البيضاوي من التأهل لنهائي كأس العرش - فيديو الأهداف


مستجدات الحوار الاجتماعي مع حكومة العثماني بعد لقاء الجمعة 02 نونبر 2018


سفاح بوزنيقة " قتل ثلاثة أشخاص و حديث عن جثث أخرى لازالت مفقودة (فيديو)