الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
            وفاة الأستاذ محمد أهردان بسكتة قلبية بالناظور بعد التحاقه بوظيفة التعليم منذ ثلاثة أسابيع             عاجل - رسالة السكيتيوي لجمهور الوداد بدعم الفريق الأحمر في مواجهة وفاق سطيف             خصاص كبير في أطر هيأة التدريس و إجراءات غير مسبوقة لاحتواء الوضع            
اكتشف الاعلان
من فضلك طالع الإعلان
 
!!! حمل هذا التطبيق

أفضل 4 تطبيقات لربح المال، ربح 40$ في الشهر على الأقل


حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع للألغاز و الأسئلة الثقافية الممتعة


1500 سؤالا للتطبيق الذكي خصص منها 30 في باب "شخصيات ومعالم أحفير


ثمانية مواقع للراغبات والراغبين في الزواج الحلال بهذ التطبيق الممتاز و المتنوع


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق


حمل في هاتفك واستمتع أول تطبيق ألغاز وأسئلة عن أحفير و رجالها وشحصياتها و اختبر معلوماتك مجانا

 
خطب د. لخضر بوعلي

هكذا كان اسلافنا وبهذا انتصر الإسلام


كان سيد الأنام يكثر من سيد الكلام في سيد الأيام


الرزق وعلاقته بالشريعة Lakhdar Bouali Ajoutée le 15 août 2018


الجوانب الخفية من الأسرة المسلمة


الطلاق بالمغرب بين الشريعة والواقع


الأمن والصحة والغداء


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا


يا ابن آدم إنك ناظر إلى عملك غدا يوزن خيره وشره فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أحفير : المدينة التي طالها النسيان وسيطر عليها التهميش في ظل تسيير معاق وتدبير مشلول


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2016 الساعة 38 : 12



التفاصيل من هنا

تاوريرت بلوس / ذ . عبد القادر بوراص

أحفير ... المدينة التي طالها النسيان وسيطر عليها التهميش  في ظل تسيير معاق وتدبير مشلول للمجالس المتعاقبة على تسيير الشأن المحلي للجماعة ...

تناسلت  العديد من الأسئلة في أذهاننا ونحن نلج مدينة أحفير الحدودية ، مدينة  قبيلة بني زناسن الضاربة في عمق التاريخ النضالي للمغرب ، والتي تتمتع  بموقع جغرافي استراتيجي مهم باعتبارها بوابة المغرب العربي الكبير . 

فكيف لهذه المدينة التي وصفها الفرنسيون القدامى ب  ' باريس الصغرى ' أن تعيش كل هذا التهميش والعزلة ؟

http://i.imgur.com/0eIFQ2q.jpg

كيف  لساكنة قلعة النضال هاته أن تعيش زمن الانتظار بما يحمله ذلك من معاناة في  انتظار أفق إقلاع اقتصادي واجتماعي ظل بعيد المنال إلى يومنا هذا بسبب  تسيير معيب لشأنها المحلي بعد أن ساقت الظروف أشخاصا إلى كرسي المسؤولية  دون أن  يتوفقوا في تنفيذها على أرض الواقع ؟

فمنذ  مجيء هؤلاء الذين تنافسوا بكل ما أوتو من قوة للوصول إلى رئاسة تسيير  شأنها المحلي والمدينة تعيش القطيعة مع كل الطرق المؤدية إلى التنمية  والرقي والازدهار ، وإلى ما كان يطمح إليه رجالاتها الذين ضحوا بالغالي  والنفيس من أجلها ومن أجل الوطن ، مدينة تغرق وسط أوحال النقائص وركام  التسيير المختل والتهميش والنسيان الذي طال قطاعات حيوية متعددة . 

http://i.imgur.com/cqfPttg.jpg

وضع  يعتبر بحق وصمة عار على جبين كل من تسبب من قريب أو من بعيد في ما آلت  إليه أحفير من تهميش وإهمال بعد أن كانت مضرب المثل في كل شيء حتى أنها  توجت ماضيا بجائزة أنظف المدن المغربية . 

خرجت  ساكنة أحفير برمتها تتقدمهم جمعيات المجتمع المدني تنشد التغيير ، وتطمح  إلى غد أفضل ، وساندت بقوة النائب البرلماني الدكتور محمد الزردالي ليقود  سفينة مجلس الجماعة ، قاطعين الطريق على من وصفوهم بشتى النعوت القدحية بعد  أن حملوهم مسؤولية تردي الوضع بمختلف المجالات بمدينة يعبرها آلاف الزوار  وهم في طريقهم إلى محطة السعيدية السياحية ، إلا أننا نجد ذات الجمعيات  تخرج بشكل شبه يومي في وقفات احتجاجية منددة بطريقة تسيير الوافد الجديد  للشأن المحلي ، ومعددة خروقاته وهفواته ، مما يعني أن الوضع ظل على حاله  ولم يعرف أي تغيير . 

عندما  قامت ' تاوريرت بلوس ' بزيارة هذه المدينة للوقوف على ما وصلت إليه  الأوضاع ، لم نكن نتوقع حجم النقائص والفوضى والعشوائية والتهميش التي  أصبحت تتخبط وسطها ، والمثير هو أنك وأنت تتجول بين دروبها وتخالط أهلها  تلامس موجة سخط عارمة من طرف الشباب والنساء والرجال وحتى شريحة مهمة من  شيوخ هذه المدينة الأبية .

http://i.imgur.com/8oXdnE1.jpg

إنه  غضب شعبي على سوء الحياة اليومية ، على الصحة ومرافقها ، على التعليم  وكوارثه ، على وضع الشباب والمستقبل المجهول ، على البنية التحتية والهشاشة  التي تعرفها ، ليحق علينا القول بأن المدينة تعيش وضع الهشاشة بكل ما في  الكلمة من معنى .

 

الكل  يجمع بأن المدينة أصبحت غارقة في العديد من المشاكل في مختلف المجالات ،  نخص بالذكر منها هشاشة الطرقات وأوضاعها المقلقة وكأنها خرجت للتو من حرب  ضروس ، حيث غزتها العديد من الحفر التي تسببت في العديد من الأضرار، فأصبحت  كلمة أحفير بحق اسما على مسمى ، واستحقت بدون منازع لقب ' مدينة الألف  حفرة وحفرة ' ، الأمر الذي تولد معه سخط واستنكار ساكنة المدينة التي أحست  بسياسة اللامبالاة التي ينهجها الجالسون على كرسي المسؤولية ممن أخذوا على  عاتقهم خدمة الصالح العام . ويكفي هنا أن نطلع على وضعية زنقة الدرفوفي  الواقعة بمحيط مدرسة أبي العلاء المعري الابتدائية التي أزيلت إشارة  تسميتها احتشاما لرداءة وضعها ( انظر الصورة أعلاه ) ، حيث صرح لي المستشار  بشروري شخصيا أنها ستخضع لعملية التعبيد في أقل من ثلاثة أشهر ، إلا أن  كلامه فنده واقع الحال ، إذ مرت أكثر من خمسة أشهر دون أن يتحقق شيء من ذلك  ، والشارع الرئيسي بالمدينة محمد الخامس المؤدي إلى النقطة الحدودية  أصابته عدوى الحفر وغيرهما من الطرق التي عرت أوضاعها عن الغش الذي طالها..

http://i.imgur.com/CWi5WIb.jpg


تابع التفاصيل من الرابط اسفله


أضف إلى ذلك شبه انعدام الفضاءات الخضراء رغم بعض المبادرات المحتشمة كتلك  التي قام بها المكتب المسير للجماعة في برمجته للفائض المالي برسم سنة  2015 ،  إذ خصص مبلغ 120.000.00 درهم لتهيئة حديقة البام ، وإن كانت بعيدة كل  البعد عن مواصفات الحديقة ، إضافة إلى 60.000.00 درهم لمعدات الحدائق .

http://i.imgur.com/obIUaPS.jpg

أما  جانب الإقلاع التنموي ، فذاك أمر آخر إذا علمنا أن المجلس الجماعي أصبح  مثقلا بالديون نتيجة سوء التسيير والتدبير لشؤون المجلس .. والثقافة  والشباب لا محل لهما في قاموس المجلس الجديد ، مع وجود سيل من الجمعيات  النشيطة في هاذين المجالين ، فضلا عن فئة مهمة من الشباب المثفق والحاصل  على شواهد عليا وديبلومات محترمة ، شباب يطالبون بتفعيل الديمقراطية  التشاركية وتفعيل آلياتها من خلال تفعيل المجلس البلدي للفصل 120 من  القانون التنظيمي للجماعات الترابية وَالمقاطعات ، وَتفعيل لجنة المساواة  وَتكافؤ الفرص وَمقاربة النوع .


وضع بئيس  لخصه  أحد الفاعلين الجمعويين أثناء الزيارة التفقدية التي قام بها عامل إقليم  بركان لبناية المركز الاستشفائي المحلي بأحفير وَوضع حجر الأساس لقرية  الصناع التقليديين وَتدشين ملاعب القرب شهر نونبر الماضي ، بحمله لافتة  كُتب عليها الثقافة = 0، حيث تفتقر  المدينة إلى دار للثقافة بمواصفات عصرية تستقطب أطفال وشباب المدينة قبل  أن يقعوا لقمة سائغة في براثن الانحراف والإدمان على المخدرات، خاصة أن  الجارة الجزائر قد أعلنت حربا لا هوادة فيها لتدمير عقول وأبدان شباب الجهة  الشرقية من خلال التدفق الهائل لأقراص الهلوسة ( القرقوبي ) بمختلف  أصنافها عبر حدودها في اتجاه المنطقة ، وأبواب دار الشباب موصدة منذ سنوات ،  وملاعب القرب مؤدى عنها ، أما الباعة الجائلون وغيرهم فينتظرون بشغف توفير  فضاءات محترمة وحافظة للكرامة يزاولون فيها تجارتهم التي تعتبر الوسيلة  المشروعة الوحيدة التي تضمن لأسرهم الحق في الحياة ولو في حدودها الدنيا ،  والعمل على إطلاق ورش للتفكير الجماعي بحثا عن تدفق استثمارات ضامنة لدخل  قار لشريحة واسعة من المواطنين والمواطنات تسبح في يم الهشاشة الاجتماعية ،  بل حتى المجلس الإقليمي لم يدرجها ضمن أجندته وهو يسطر برنامج عمله الذي  هم المشاريع الكبرى المهيكلة ، حيث كانت كلها من نصيب عاصمة الإقليم مدينة  بركان ، وخرجت أحفير المغضوب عليها بخفي حنين .

http://i.imgur.com/Iqn21ev.jpg

لقد  تغيمت سماء أحفير ، وبدأ أهلها يفكرون في تسليم أمرها إلى الله بعد أن بحت  حناجرهم صراخا من أجل إنقاذها .. أحفير ــ أيها السيدات والسادة ــ تحتاج  إلى إصلاحات جدية ومسؤولة بعد أن ظلت منذ سنوات كصورة فوتوغرافية جامدة ،  تترقب حظها من التنمية ، ونصيبها من الإصلاح الذي يصعب تحقيقه في ظل تسيير  معاق وتدبير مشلول لأمور الجماعة ، وتصور محدود وضيق في معالجة قضايا  المدينة والإنصات لهموم الساكنة ! 

http://i.imgur.com/LmmDlq8.jpg

ورش إعادة تأهيل مدينة أحفير الشامخة ــ أيها السيدات والسادة ــ يقتضي لضمان نجاحه وتسريع خطاه ،انخراط كل فعاليات المدينة وتعبيراتها المدنية والرسمية وحتى  الدينية ، بعيدا عن الحسابات السياسوية الضيقة ، لأننا سنجد أنفسنا في  نهاية المطاف ــ أبينا أم رضينا ــ أبناء '' باحفير '' كما يروق لأهل بعض  المدن نعتنا ، ولنا الخيار في أن تبقى أحفير قرية كبيرة أو نساهم كلنا  بفعالية حتى نجعلها تنتمي إلى عالم الحواضر النموذجية 


943

0


cnhv.co/a42xg





أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سكان مدينة "أحفير" يستفيدون من قافلة طبية بعد إلغاء مشروع هام لتصفية الكلي

عبد العظيم الكروج وزير الوظيفة العمومية يتفادى الحضور على موائد النقاشات الإعلامية العمومية

أطفال وشباب مدينة أحفير يمثلون ويشاهدون المسرح في الشارع لانعدام دار للشباب

نتائج و ترتيب الفرق بعد إجراء مقابلات الدورة الثالثة من القسم الوطني الثاني هواة شطر الشمال

نداء لوقفة أمام المستوصف للمطالبة بتشييد مستشفى بمدينة أحفير

قراءة في مناظرة المرشحين الخمسة للكتابة العامة للإتحاد الإشتراكي - بقلم مصطفى بنعبيد - أحفير -

عاجل - بقاء أحفير ضمن مجموعة الجماعات و دعوة لجنة للتحقيق والتقصي في إختلالات ملف تزفيت المدينة

وقفة 12/12/13 للمطالبة بمستشفى بأحفير - تحرير ميمون الرحاوي -

طوفان بشري وتنظيم محكم في جنازة الشيخ عبد السلام ياسين

نداء لورش نظافة بحديقة دار الشباب بأحفير صباح يوم الأحد 16 دجنبر

أحفير : المدينة التي طالها النسيان وسيطر عليها التهميش في ظل تسيير معاق وتدبير مشلول




التفاصيل

 
اضغط أسفله

cnhv.co/a42xg

 
أخبار 24 ساعة الأخيرة

وفاة الأستاذ محمد أهردان بسكتة قلبية بالناظور بعد التحاقه بوظيفة التعليم منذ ثلاثة أسابيع


عاجل - رسالة السكيتيوي لجمهور الوداد بدعم الفريق الأحمر في مواجهة وفاق سطيف


خصاص كبير في أطر هيأة التدريس و إجراءات غير مسبوقة لاحتواء الوضع


فيديو فيضانات غير مسبوقة بعد أمطار طوفانية هذا الأسبوع بإقليم كرسيف


صاروخ الاحتفال بعاشوراء يقتل شابا بالبيضاء


توقيف عصابة إجرامية ب“رأس الماء”


الدكتور الباحث الاقتصادي سليم دهمج مفخرة أحفير يعين للعمل بصندوق النقد الدولي

 
وفيات و تعزيات

تعزية في وفاة الحسن أخميس، لاعب فريق نهضة بركان


السيدة بنهاري رحمة أخت السيد عبد المالك بنهاري تلتحق برحمة الله


تعزية في وفاة والدة حسن الدخيسي السيدة فاطمة سليماني


وفاة أخينا السيد عبد القادر عبو الملقب ب "قداش"


وفاة السيد أحمد بنشعو المعروف باحميدة


عاجل - السيد حفيظ بنهاري في ذمة الله


تعزية في وفاة الطفل يوسف قضاض وفيديو الدموع و الحزن... الله يرحمه


السيد عبدالقادر البوعلاوي في ذمة الله


عاجل- تعزية في وفاة الفاضلة رابحة موساوي بالديار الإسبانية بعد معاناة مع المرض