الإثنين 25 مارس 2019


    الشكر للقراء على وفائهم....لكن لكل شيء أجل ولكل أجل كتاب...         لأخذ العبرة يا سالمي الأجسام            الجزائريون يتعاطفون مع ذوي الاحتياجات الخاصة ويمددون عهد بوتفليقة في الرئاسة            فريق سوسيو أحفير في طريقه إلى اللقب            عامل إقليم بركان يداعب كرة القدم            تسيف وتسيب بمدن المغرب - صورة حقيقية أحدثت ضجة بالفايسبوك وأضحكت عنا الجزائريين            ضرر رفع سن التقاعد بالمغرب            احتفال بذكرى المولد النبوي بمؤسسة الرسالة بالناظور            الإبراهيمي والزردالي            العسكر يسعون بين الصفا و المروة            كاريكاتير حول البرلماني الزردالي من إقتراح سهيل حمادي            رفع سن التقاعد ل 62 سنة + +            هدية الجوبر لعمدة هيروفيل            سنة سعيدة 2014            سنة سعيدة محفرة 2014            عائلة هندية عائدة من العمل !!!!!            خريطة المغرب حسب تلميذ وطني            بوتفليقة يصدر القرقوبي للمغرب            تصفحوا إشهارات الموقع أعلاه            سنة هجرية سعيدة 1435            عـــيد الغـــربة             بن كيران يزداد ’’ صغــرا ’’ ؟؟            زواج الأنترنـــــــــــــــــت            آخر إنجازات بنكيــــــران            عبقرية شباط            كثرة المصاريف!! منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر            نخبتنا السياسية الفاسدة            هاد الشي للي قدر عليه السي بنكيران            اليوم بزغت شمس شعب، لا تتحمل أنظمتنا الفرعونية رؤيتها.            اليوم بزغت شمس شعب، لا تتحمل أنظمتنا الفرعونية رؤيتها.            مع الشعوب .. ضد الطابور الخامس            اللاعبون و الملعوب بهم في السياسة المغربية            ما تـنـخـلعــوش ، يا لي مزال ما هجـرتـوش            موازين ، و العام ماشي زين            لم يبقى بعد الربيع سوى الحصاد             حتى الأنف الطويـــــــــــــــــــل؟؟ يمكنه أن يفعل أشياءا حقيقية..غير الكــذب             لــقديمــة .. و لا .. جــديـــدة            عنـــدما ينتفـــض الإنــتـهازيــــون             ناجي العلي.. يعلق ؟؟            تفجيرات بوسطن ..            هجوم إلكتروني على مؤسسات الكيان الصهيوني            بــــــــالــــغـمــزة            حفرة المصباح، من أجل مص غضب مطالب الإصلاح             و إنطلقت قافلــة المــصباح             جميع رؤساء الويلات الأمريكية المتحدة ، في خدمة الكيان الصهيوني            كاريكاتير سياسي : عندما تستقيم القامات .. لتنحني عوضها المبادئ و الشعارات ..            عقارب "ساعة زمن الفساد" المغربي تشتغل و تدور،لتشير عند كل مرحلة إلى رقم من الأرقام .            يا أحفير .. تستاهلي كل خير ، و لكن ...            المغرب يشارك في أشغال دورة حقوق الإنسان بجنيف ،على واقعة "حذاء ميدلت".            تقبيل الحذاء في مغرب الاستثناء            سفراء المغرب والجزائر            المصباح و الزيادة في الكهرباء            الشاب خالد            كراكيز أخذوا مالي و أعطوه لمالي - منير أبو هداية -            حمزة ينفي تدخل الزاوية في السياسة            جامعة كرة الطاووس المغربية توالي حصد الفشل و الهزيمة            منتخب ما كاين والو الطاووسي !!!            كاريكاتير منير أبو هداية حول سماح المغرب لهولاند باستعمال أجوائه            وظيفة حاكم الجزائر في الهجوم الفرنسي بمالي - كاريكاتير منير أبو هداية            هدية الكاريكاتيرست الموهوب أبي هداية لبوابة أحفير الإخبارية            المطر يسقط بغزارة ويحتج يوم 13 يناير            



خطب د. لخضر بوعلي

خطبة الدكتور لخضر بوعلي حفظه الله


خطبة الدكتور لخضر بوعلي حفظه الله


خطبة الجمعة للدكتور لخضر بوعلي


خطبة الجمعة للدكتور لخضر بوعلي


خطبة الجمعة للدكتور لخضر بوعلي

 
 

14- قارئ زاوية سيدي عمر الفقيه سّي محمد البغدادي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يونيو 2016 الساعة 33 : 04


قارئ زاوية سيدي عمر

قارئ زاوية سيدي عمر هو الفقيه الغني عن التعريف ، من أقدم فقهاء أحفير ، الفقيه سّي محمد البغدادي ، ازداد قبل 82 سنة ، حفظ القرآن في الجزائر و يقيم التراويح في أحفير منذ أكثر من ثلاثين سنة

إقامة التراويح لمدة ثلاثين يوم متتالية تتطلب مجهودا بدنيا صعبا على الشباب ، فماذا نقول عن فقيه فاق الثمانين من عمره ؟ ،، هناك كذلك المجهود الفكري والذي أعتبره أكبر بكثير من المجهود البدني : إذا كان عرض واحد من محاضرة أو قرائات شعرية أو عرض مسرحي يُرعِبُ من يُقدّمُه و يتطلب شهورا من التحضير ،، يُرعِبُ رغم أن الأخطاء مسموحة و رغم أن هناك عشرات التقنيات المتوفرة لإخفاء أخطاء الحفظ ،،، فماذا نقول عن التراويح التي تدوم ثلاثين يوم متتالية و ليس لها إلا حل واحد و وحيد : الحفظ ،، و غير مسموح أدنى خطأ و لو في حرف واحد ،،،، وهل يمكن أن نشك في حفظ سّي محمد البغدادي ،، ورغم ذلك فقد كان مضطرا للتوقف أثناء الركعات الأولى و الخامسة و الثامنة في انتظار أن " يُلقّمه " شاب من وراءه يتابع و هو يحمل المصحف الكريم


لم أستطع أخذ معلومات من الفقيه بعد التراويح بحكم أنه كان مستعجلا في أمور تنتظره ، أخذت له صورة مستعجلة ، وهنا دخلت موجة من بعض الأشخاص يطلبون حذف صورهم و يطلبون عدم ذكر لا أسماءهم و لا ما يقومون به ، فكل ما يفعلونه سواء من آذان أو قراءة أو تنظيف أو تجهيز لا يرجون منه إشهارا بل فقط جزاء من الله






يقول المثل : " لّي ما قدر للعقبة يْجانب " ، لذلك سأُجانب وأتحدث عن المسجد ، فهو صغير لا تتعدى سعته 40 مُصلي ، لذلك أغلب المصلين يؤدون صلاة التراويح في شارع الشهداء حيث يتم تجهيزه من طرف المسؤولين بأفرشة و عشرات قنينات الماء المثلجة و مكبرات صوت ،، إلا أنه ، هذه السنة ، خلافا للسنوات الماضية ، تم تغيير وِجهة المصلين بحوالي 45 درجة ،، بمعنى أننا طيلة السنوات الماضية كنا غالطين في اتجاه القبلة


زاوية سيدي عمر تم تأسيسها من طرف سيدي بومدين بن لمنور لما كان مقدما لزاوية العلّيويين بالجزائر ، في سنة 1934 مات شيخ الطريقة العليوية ، بعد ذلك بسنتين قام سيدي بومدين بانقلاب على العليويين و نصّب نفسه شيخا على زاوية مداغ بعد انقلاب على الشيخ المصطفى الذي غادر مداغ وأسس زاويته بأحفير قرب مسجد الشفاعة ، و بعد أن غادر بومدين زاوية زنقة سيدي براهيم حل محله سيدي عمر


2200

0






 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



14- قارئ زاوية سيدي عمر الفقيه سّي محمد البغدادي

14- قارئ زاوية سيدي عمر الفقيه سّي محمد البغدادي





 
!!! حمل هذا التطبيق

حمل أول تطبيق ألغاز وأسئلة عن مدينة أحفير


حمل على هاتفك تطبيقا للقرآن الكريم والأدعية والتسبيح الإلكتروني و اغتنم شهر رمضان لسماع القرآن


تطبيق رائع جدا للقرآن الكريم و الأذكار و الأدعية المتجددة كل يوم و التسبيح الإلكتروني - حمل التطبيق